كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تصميم وتنفيذ الملابس الخارجية

2016 - 2017

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم الاقتصاد المنزلى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: تصميم وتنفيذ الملابس الخارجية
الفرقة: رابعة الاقتصاد المنزلى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الاقتصاد المنزلي
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 4عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تتعرف علي الشروط العامة الواجب مراعاتها عند اختيار الملابس الخارجية ومكملاتها.
  2. تختار الملابس والمكملات المناسبة لشكل الجسم والسن والمناسبة
  3. تقارن بين أسلوب الإنتاج الكمي وأسلوب إنتاج القطعة الواحدة في تصميم الأزياء
  4. توضح العلاقة بين شخصية الفرد واختيار الملبس
  5. تعدد القطع الملبسية المختلفة التي تصلح لكل فترة
  6. تشرح كيفية تحقيق نظرية الخداع البصري باستخدام أساليب مختلفة
  7. تذكر كل طالبة القطع الملبسية التي تناسب نمط جسمها تبعا لأنماط الجسم المختلفة
  8. تتعرف على العروض المختلفة للأقمشة
  9. تتعرف على الأسس الواجب مراعاتها عند إعداد الباترون قبل وضعه على القماش
  10. تقدر كمية القماش بطريقة صحيحة
  11. تأخذ العلامات وتقص القماش بطريقة صحيحة
  12. تشعر بأفضلية القطعة الملبسية التى قامت بتنفيذها عن مثيلتها الجاهزة المباعة بالخارج
  13. تفخر بما قامت بتنفيذه من منتجات
  14. تتعاون مع زميلاتها فى إعادة ترتيب المكان وتنظيمه بعد الانتهاء من العمل
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1بعض الشروط الهامة التى يجب وضعها فى الاعتبار عند اختيار الملابس ومكملاتها .
2تصنيف الملابس الخارجية لأفراد الأسرة
3تحقيق الخداع البصري بواسطة تأثير تصميم الأقمشة على الملبس
4الشخصية واختيار الملبس
5أسس شراء واستخدام الملابس الخارجية
6دوافع اختيار وشراء الملابس
7السعر وعلاقته بجودة الملبس
8ترشيد الاستهلاك فى مجال الملابس
9البطاقات الإرشادية المرفقة بالملابس
10النقاط الواجب إتباعها عند ارتداء واستخدام الملابس
11طريقة أخذ المقاسات الأساسية للجسم
12طريقة عمل الباترون الأساسى كاملا
13طريقة رسم باترون الكم القصير للملابس للحريمي
14الأقمشة وعروضها المختلفة
15تجميل الملابس ببعض الزخارف
16الأسس العامة للتفصيل
17قص وتنفيذ بعض القطع البسيطة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المناقشة والمشاركة أثناء المحاضرة
ورش عمل لتنفيذ بعض النماذج التطبيقية
أبحاث جماعية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. التطبيق العملي وورش العمل

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1المناقشة والمشاركة أثناء المحاضرة
2ورش عمل لتنفيذ بعض النماذج التطبيقية
3أبحاث جماعية
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى5
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم10
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1زينب عبد الحفيظ - الملابس الخارجيةكتب مفتوحة
2علية احمد عابدين - دراسات فى سيكولوجية الملابسكتب مفتوحة
3سامية ابراهيم - موسوعة الملابسكتب مفتوحة
4فتحى خليل - موسوعة فتحى خليل فى أصول التفصيلكتب مفتوحة
5http://www.tafeda.com/forums/thread5114.htmlمواقع انترنت
6http://www.vipxvip.org/vb/t17091.htmlمواقع انترنت
7http://www.koktal.net/vb/showthread.php?p=14481مواقع انترنت
8http://www.sa30di.com/vb/t15570.htmlمواقع انترنت
9http://v.3bir.com/115934مواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
بعض الشروط الهامة التى يجب وضعها فى الاعتبار عند اختيار الملابس ومكملاتها .
تصنيف الملابس الخارجية لأفراد الأسرة
تحقيق الخداع البصري بواسطة تأثير تصميم الأقمشة على الملبس
الشخصية واختيار الملبس
أسس شراء واستخدام الملابس الخارجية
دوافع اختيار وشراء الملابس
السعر وعلاقته بجودة الملبس
ترشيد الاستهلاك فى مجال الملابس
البطاقات الإرشادية المرفقة بالملابس
النقاط الواجب إتباعها عند ارتداء واستخدام الملابس
طريقة أخذ المقاسات الأساسية للجسم
طريقة عمل الباترون الأساسى كاملا
طريقة رسم باترون الكم القصير للملابس للحريمي
الأقمشة وعروضها المختلفة
تجميل الملابس ببعض الزخارف
الأسس العامة للتفصيل
قص وتنفيذ بعض القطع البسيطة

اساتذة المادة: -
  1. زينب احمد عبد العزيز
رئيس مجلس القسم العلمى: -
أشرف رفعت محمد الزينى