| University :Mansoura University | 
| Faculty :Faculty of Specific Education | 
| Department :قسم العلوم التربوية والنفسية | 
|  | 
| 1- 1- Course data :- | 
|  | | Code: | 0 |  | Course title: | - |  | Year/Level: | ثالثة الاقتصاد المنزلى |  | Program Title: | بكالوريوس التربية النوعية الاقتصاد المنزلي
 |  | Specialization: |  |  | Teaching Hours: | Theoretical: | 2 | Tutorial: |  | Practical: |  | 
 | 
| 2- 2- Course aims :- | 
|  | تعرف الطالب على سمات التربية وأوضاع التعليم فى العصورالمختلفة والعوامل المؤثرة فيهااعداد الطالب لمواجه القضايا التربوية المعاصرة فى ضوء الخبرات التربوية السابقة اكتساب الطالب مهارة عرض الاصول التاريخية للتربية والتعليم. 
 | 
| 3- 3- Course Learning Outcomes :- | 
|  |  | 
| 4- 4- Course contents :- | 
|  | | No | Topics | Week No. | 
|---|
 | 1 | تاريخ التربية موضوعة ومنهجة واهمية . |  |  | 2 | التربية فى المجتمعات البدائية . |  |  | 3 | التعليم فى مصر الفرعونية . |  |  | 4 | التعليم فى مصر الاسلامية. |  |  | 5 | التعليم فى مصر فى فترة الحملة الفرنسية -عهد محمد على وحلفاؤه. |  |  | 6 | التعليم والثقافة فى مصر  فى عهد الاحتلال البريطانى(1882-1922). |  |  | 7 | التعليم والثقافة فى مصر بعد ثورة 23يوليو 1952. |  | 
 | 
| 
 | 
| 5- 5- Teaching and learning methods  :- | 
|  | | S | Method | 
|---|
 |  | طريقة المحاضرة. |  |  | طريقة المناقشة. |  |  | التعلم الذاتى. |  |  | العصف الذهنى . |  |  | التعلم التعاونى | 
 | 
| 
 | 
| 6- 6- Teaching and learning methods of disables  :- | 
|  | لا يوجد
 | 
| 
 | 
| 7- 7- Student assessment  :- | 
|  | - Timing | 
|  | | No | Method | Week No. | 
|---|
 | 1 | الاختبارات التحريرية الدورية. | 3 |  | 2 | الاختبارات الشفهية. | 4 |  | 3 | الاختبارات التحريرية. | 6 |  | 4 | الاختبارات الشفوية. | 8 |  | 5 | اداء المهام البحثية. | 10 |  | 6 | العروض التقديمية | 12 | 
 | 
|  | - Degree | 
|  | | No | Method | Degree | 
|---|
 | 1 | Mid_term examination | 2.5 |  | 2 | Final_term examination | 80 |  | 3 | Oral examination | 5 |  | 4 | Practical examination | 0 |  | 5 | Semester work | 10 |  | 6 | Other types of asessment | 2.5 |  | Total | 100% | 
 | 
| 
 | 
| 8- 8- List of books and references | 
|  | | S | Reference | Type | 
|---|
 | 1 | محمد منير مرسي : تاريخ التربية فى الشرق والغرب ،عالم الكتب ، القاهرة 1984 |  |  | 2 | سعد مرسي أحمد : تطور الفكر التربوى ،الطبعة الخامسة عالم الكتب ،القاهرة 1981 |  |  | 3 | عبد الله عبد الدايم : التربية عبر التاريخ – دار العلم للملايين ، بيروت 1973 |  |  | 4 | أميل فهمي حنا : التعليم فى مصر ،الانجو المصرية ، القاهرة 1970 |  |  | 5 | أسماء فهمي : مبادىء التربية الإسلامية، القاهرة 1985 |  |  | 6 | أحمد عزت عبد الكريم : تاريخ التعليم قي عصر محمد على النهضة المصرية،القاهرة 1938 |  |  | 7 | سعيد مرسي ، سعيد اسماعيل على : تاريخ التربية فى مصر ،عالم الكتب القاهرة 1971 |  | 
 | 
| 
 | 
| 9- 9- Matrix of knowledge and skills of the course | 
|  | | S | Content | Study week | 
|---|
 |  | تاريخ التربية موضوعة ومنهجة واهمية . |  |  |  | التربية فى المجتمعات البدائية . |  |  |  | التعليم فى مصر الفرعونية . |  |  |  | التعليم فى مصر الاسلامية. |  |  |  | التعليم فى مصر فى فترة الحملة الفرنسية -عهد محمد على وحلفاؤه. |  |  |  | التعليم والثقافة فى مصر  فى عهد الاحتلال البريطانى(1882-1922). |  |  |  | التعليم والثقافة فى مصر بعد ثورة 23يوليو 1952. |  | 
 | 
| 
 | 
| Course Coordinator(s):  - | 
|  | Amani Elsayed Elsayed Ghabbour
 | 
| Head of department:  - | 
|  | Ihab Goudah Ahmed Tolba |