كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الأصول الفلسفية للتربية

2010 - 2011

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 17/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 4
اسم المقرر: الأصول الفلسفية للتربية
الفرقة: رابعة الاقتصاد المنزلى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الاقتصاد المنزلي
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 1عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تعرف الطالب على مفهوم الفلسفة وفلسفة التربية.
  2. استنتاج الطالب ابعاد وانماط المعرفة.
  3. اكتساب الطالب مهارة عرض وتحليل النظريات الفلسفية وعلاقتها بالتربية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفلسفية والتربية.
2التصور الاسلامى لتربية الطفل .
3 المعرفة والتربية.
4دور المعرفة التاريخية فى العملية التربوية.
5المحافظة والتقدمية فى التربية .
6الديمقراطية والتربية -حرية الطلاب كجزء من ديقراطية المؤسسات التعليمية .

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة.
الحوار والمناقشة.
التعلم الذاتى .
التعلم التعاونى .
العصف الذهنى .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريرية الدورية. الثالث
2الاختبارات الشفهية. الرابع
3الاختبارات التحريرية السادس
4الاختبارات الشفهية. الثامن
5اداء المهام البحثية. التاسع/ العاشر
6العروض التقديمية.الثانى عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى5
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم10
6طرق أخرى للتقييم5
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محمد لبيب النجيحى: مقدمة فى فلسفة التربية,الانجلو المصرية (1967).
2حامد عمارة : فى التوظيف الاجتماعى للتربية,القاهرةوالدار العربية للكتاب (1996).
3سعيد اسماعيل على : فلسفات تربوية معاصرةوالكويت,سلسلة المعرفة (1995).
4Keneller,John Wiley &Sonsemc ,G(edit) foundations of Education.New york(1995

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفلسفية والتربية.
التصور الاسلامى لتربية الطفل .
المعرفة والتربية.
دور المعرفة التاريخية فى العملية التربوية.
المحافظة والتقدمية فى التربية .
الديمقراطية والتربية -حرية الطلاب كجزء من ديقراطية المؤسسات التعليمية .

اساتذة المادة: -
  1. أمانى السيد السيد غبور
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ايهاب جودة احمد طلبة