كلية التربية النوعية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم النفس التعليمى

2010 - 2011

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 7
اسم المقرر: علم النفس التعليمى
الفرقة: رابعة الاقتصاد المنزلى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية الاقتصاد المنزلي
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. الدراسة العلمية للسلوك الإنسانى كما يتحدد من خلال عمليتى التعليم والتعلم
  2. تزويد المعلم بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
  3. اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ بالنتاتج لدى التلميذ
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1القدرات الخاصة : القدرات الفنية ـ القدرة الموسيقية
2الفروق الفردية: ويتضمن : تعريفها خصائصها ـ أسبابها ـ أنواعها قياسها.
3الفروق الفردية فى دافعية الإنجاز تصنيف الدوافع ـ نظريات الدافعية دافعية الإنجاز والتعلم ـ دفعية الإنجاز ومستو الطموح
4تطبيقات تربوية
5نظريات التكوين العقلى التكوين العقلى يبين المنظور الكمى والمنظور المعرفى
6نظرية العاملين (سبير مان ـ ثرستون)
7نموذج بنية العقل لجيلفورد
8المنظور المعرفى ـ مدخل تجهيز المعلومات
9تعدد صيغ النشاط العقلى
10القدرات العقلية العامة : الذكاء قياس الذكاء

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة والحوار
العصف الذهنى
استراتيجيات التعلم الذاتى

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. استخدام الفيديو التعليمي

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريرية والدورية2
2الاختبارات الشفهية5
3الاختبارات التحريرية 7
4مناقشة بحوث12
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم10
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1علم النفس التربوى
2فتحى الزيات الأسس المعرفية للتكوين العقلى ، المنصورة ، الوفاء (1995)
3فؤاد أبو حطب القدرات العقلية ، الأنجلو المصرية (1996)

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
القدرات الخاصة : القدرات الفنية ـ القدرة الموسيقية
الفروق الفردية: ويتضمن : تعريفها خصائصها ـ أسبابها ـ أنواعها قياسها.
الفروق الفردية فى دافعية الإنجاز تصنيف الدوافع ـ نظريات الدافعية دافعية الإنجاز والتعلم ـ دفعية الإنجاز ومستو الطموح
تطبيقات تربوية
نظريات التكوين العقلى التكوين العقلى يبين المنظور الكمى والمنظور المعرفى
نظرية العاملين (سبير مان ـ ثرستون)
نموذج بنية العقل لجيلفورد
المنظور المعرفى ـ مدخل تجهيز المعلومات
تعدد صيغ النشاط العقلى
القدرات العقلية العامة : الذكاء قياس الذكاء

اساتذة المادة: -
  1. أحمد البهى السيد وحيش
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ايهاب جودة احمد طلبة