الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 6 | اسم المقرر: | طرق تدريس (2) | الفرقة: | رابعة الاقتصاد المنزلى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية الاقتصاد المنزلي
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يتعرف الطالب على مفهوم طبيعة العلم ووظائفه وخصائصه وبنية العلم.
- ان يتعرف الطالب على اهم استراتيجيات ونماذج التدريس المستخدمة فى تدريس الحاسب الالى والاقتصاد المنزلى.
- ان يطبق الطالب استراتيجيات ونماذج التدريس المختلفة عند تدريس المفاهيم العلمية فى مجال التخصص .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | طبيعة وبنية العلم . | | 2 | الاستراتيجيات التحفيزية. | | 3 | استراتيجية الدراسة العملية. | | 4 | المفاهيم العلمية وشروط تكوينها . | | 5 | مراحل نمو المفاهيم العلمية. | | 6 | نموذج اوزوبل التعليمى وشروط تكوينها وخصائصها. | | 7 | نموذج الاستقصاء العلمى. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| طريقة المحاضرة. | | طريقة المناقشة. | | استراتيجية العرض العملى. | | استراتيجية التدريس التبادلى. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لايوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات التحريرية الدورية. | 3 | 2 | الاختبارات الشفوية. | 4 | 3 | الاختبارات التحريرية الدورية. | 6 | 4 | الاختبارات الشفوية. | 8 | 5 | اداء المهام البحثية. | 14 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 5 | 2 | امتحان آخر الترم | 80 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 5 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | فؤاد سليمان قلاده : طرائق التدريس ونماء الانسان .طنطا.مطبعة جامعة طنطا.(1998) | | 2 | فؤاد سليمان قلاده :الاهداف والمعايير التربوية واساليب التقويم, مكتبة بستان المعرفة , الاسكندرية.(2005) | | 3 | فؤاد سليمان قلاده :اسس تخطيط المناهج وبناء سلوك الانسان ,مكتبة بستان المعرفة, الاسكندرية.(2005) | | 4 | فؤاد سليمان قلاده : نظرية المنهج والنموذج التربوى,مكتبة بستان المعرفة, الاسكندرية.(2004) | | 5 | يوسف قطامى :تفكير الاطفال تطوره وطرق تعليمه,ط(1),عمان,الاهلية للنشر والتوزيع. (1990) | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| طبيعة وبنية العلم . | | | الاستراتيجيات التحفيزية. | | | استراتيجية الدراسة العملية. | | | المفاهيم العلمية وشروط تكوينها . | | | مراحل نمو المفاهيم العلمية. | | | نموذج اوزوبل التعليمى وشروط تكوينها وخصائصها. | | | نموذج الاستقصاء العلمى. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - فاطمة عبده محمد عبده
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عبدالعظيم السعيد مصطفى |