الجامعة :جامعة المنصورةالكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر |
|
| أ- معلومات أساسية | |
| 1. عنوان البرنامج | بكالوريوس التربية النوعية إعلام تربوي | 2. طبيعة البرنامج | أحادى | 3. تاريخ إقرار البرنامج | 2006/6/12 | 4. القسم المسئول عن البرنامج | 1 - قسم الاعلام التربوى / كلية التربية النوعية- ميت غمر |
|
|
|
|
| ب- معلومات متخصصة : | |
| | 1- الأهداف العامة للبرنامج | | | | 1- التعرف على طرق ومهارات وأساليب العمل فى مجال الاذاعة والتليفزيون التعليمى | | 2- التعرف على طرق ومهارات وأساليب العمل فى مجال الاذاعة والتليفزيون التعليمى | | 3- التعرف على طرق ومهارات وأساليب العمل فى مجال المسرح التربوى | | 4- تخريج طلاب قادرين على العمل فى المؤسسات التربوية العامة | | 5- الحصول على خريج مؤهل تتوفر فيه معايير الجودة من حيث الالمام بأساسيات علوم الصحافة والاذاعة والتليفزيون والمسرح التربوى والعلاقات العامة مع القدرة على تطبيقها فى الواقع العملى. |
| | | 2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج | | | | | | 3- المعايير الأكاديمية للبرنامج | | | | | | 4- العلامات المرجعية | | | | | | 5- هيكل ومكونات البرنامج | | | | أ - مدة البرنامج | أربع سنوات (ثمان فصول) | | ب - هيكل البرنامج | | | 1- عدد الساعات /عدد الوحدات :نظري | عملي | إجمالي | إلزامي | انتقائي | اختياري | 154 | 77 | 231 | | | |
| | عدد الساعات | النسبة | 2- مقررات العلوم الأساسية : | | | 3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية : | | | 4 - مقررات علوم التخصص : | | | 5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) : | | | 6 - التدريب الميداني: | 240 ساعة بالفرقتين الثالثة والرابعة |
|
| | | د - مقررات البرنامج | | | -أولى اعلام تربوى / اعلام تربوى - ميت غمر (لائحة 2001-2002 (حقوق الانسان)) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 9 | مدخل الراديو والتليفزيون | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 10 | مقدمة فى الاعلان | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 11 | مدخل الى العلاقات العامة | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 12 | الترجمة الاعلامية | | | 2 | | فصل دراسى تانى | 13 | مدخل الى علوم المسرح والسينما | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 14 | المدخل الاجتماعى للاعلام | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 15 | لغة انجليزية وتطبيقاتها | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 16 | مبادئ علم نفس | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 17 | حقوق الانسان | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 1 | مبادئ الاتصال بالجماهير | | 4 | | | فصل دراسى اول | 2 | مدخل الى علوم الصحافة | | 4 | | | فصل دراسى اول | 3 | نشأة وسائل الاعلام | | 4 | | | فصل دراسى اول | 4 | الاقتصاد السياسى | | 4 | | | فصل دراسى اول | 5 | تاريخ العالم الحديث | | 4 | | | فصل دراسى اول | 0 | لغة عربية وتطبيقاتها | | 2 | | | فصل دراسى اول | 7 | مبادئ تربية | | 2 | | | فصل دراسى اول | 8 | دراسات بيئية | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثانية اعلام تربوى / اعلام تربوى - ميت غمر (لائحة 2000-2001) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 0 | علم نفس النمو | | 2 | | | فصل دراسى اول | 0 | الرأى العام وطرق قياسه | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 0 | الاعلام المدرسى | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 0 | الكتابة للراديو والتليفزيون | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 0 | التشريعات الاعلامية | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 0 | التوثيق الاعلامى ونظم المعلومات | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 0 | تطبيقات الحاسب الآلى | | 1 | 2 | | فصل دراسى تانى | 0 | تربية ومشكلات المجتمع | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 0 | الوسائل التعليمية | | 1 | 1 | | فصل دراسى تانى | 0 | الخبر الصحفى | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 0 | الاعلام والتنمية | | 4 | | | فصل دراسى اول | 0 | الاعلام والتكنولوجيا الحديثة | | 4 | | | فصل دراسى اول | 0 | تاريخ مصر الحديث | | 4 | | | فصل دراسى اول | 0 | الترجمة الاعلامية ( نصوص ) | | | 2 | | فصل دراسى اول | 0 | نظريات الاخراج المسرحى | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 0 | مبادئ الحاسب الالى | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 0 | مبادئ تدريس | | 2 | | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -ثالثة اعلام تربوى / اعلام تربوى - ميت غمر (لائحة 2000-2001) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 0 | الاخراج الصحفى | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 0 | الاعلام التخصصى | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 0 | ادارة المؤسسات الاعلامية | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 0 | الترجمة الاعلامية | | | 2 | | فصل دراسى تانى | 0 | فن ديكور واضاءة المسرح | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 0 | تاريخ التربية والتعليم | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 0 | علم نفس تعليمى | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 0 | تدريب ميدانى | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 0 | التحرير الصحفى ( الحديث والتحقيق ) | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 0 | انتاج المواد الاذاعية والتليفزيونية | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 0 | نظم سياسية وسياسات الاعلام | | 2 | | | فصل دراسى اول | 0 | الدعاية والاقناع | | 4 | | | فصل دراسى اول | 0 | تحليل ونقد مسرحى | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 0 | الاصول الاجتماعية للتربية | | 2 | | 1 | فصل دراسى اول | 0 | علم نفس اجتماعى | | 2 | | | فصل دراسى اول | 0 | نظريات الاعلام | | 4 | | | فصل دراسى تانى |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
| | -رابعة اعلام تربوى / اعلام تربوى - ميت غمر (لائحة 2000-2001) | | | | أ- إجباري: | | | كود أو رقم المقرر | اسم المقرر | عدد الوحدات | عدد الساعات الإسبوعية | الفصل الدراسي | نظري | تمارين | عملي | 0 | الاعلام المحلي | | 2 | | | فصل دراسى اول | 0 | الاعلام الدولي والعربي | | 4 | | | فصل دراسى تانى | 0 | التحرير الصحفي(مقال وتقرير) | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 0 | البرامج التعليميه والثقافيه للراديو والتليفزيون | | 2 | 2 | | فصل دراسى تانى | 0 | ورشة انتاج مسرحي | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 0 | الاصول الفلسفيه للتربيه | | 2 | | 1 | فصل دراسى تانى | 0 | المناهج | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 0 | صحه نفسيه وارشاد وتوجيه نفسي | | 2 | | | فصل دراسى تانى | 0 | المشروع | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 0 | تدريب ميداني | | | 4 | | فصل دراسى تانى | 0 | الدراما في الراديو والتليفزيون | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 0 | التخطيط الاعلامي | | 2 | | | فصل دراسى اول | 0 | لغه عربيه وصوتيات | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 0 | حلقة بحث اعلامي | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول | 0 | المسرح التعليمي | | 2 | | | فصل دراسى اول | 0 | تربيه مقارنه | | 2 | | | فصل دراسى اول | 0 | اساسيات المناهج | | 2 | | | فصل دراسى اول | 0 | علم نفس تعليمي | | 2 | 2 | | فصل دراسى اول |
| | ب- إختيارى: | | | |
| | |
|
|
|
|
|
|
|
|
| 6- محتويات المقررات | |
| | راجع استمارات توصيف المقررات |
|
|
| 7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) | |
| | 1- الحصول على شهادة الثانوية العامة او شهادة معادلة لها معترف بالجامعة | | 2- اجتياز الاختبار الشخصى | | 3- اجتياز الكشف الطبى |
|
|
| 8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج | |
| جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية- ميت غمر|اعلام تربوى - ميت غمر|أولى اعلام تربوى | | 1- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,يجب ان يكون الطالب ناجحا فى كل المقررات او يكون راسبا فى ما لا يزيد عن مقررين ويؤدى الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التى يدرس فيها المقرر | جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية- ميت غمر|اعلام تربوى - ميت غمر|ثانية اعلام تربوى | | 2- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,يجب ان يكون الطالب ناجحا فى كل المقررات او يكون راسبا فى ما لا يزيد عن مقررين ويؤدى الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التى يدرس فيها المقرر | جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية- ميت غمر|اعلام تربوى - ميت غمر|ثالثة اعلام تربوى | | 3- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,يجب ان يكون الطالب ناجحا فى كل المقررات او يكون راسبا فى ما لا يزيد عن مقررين ويؤدى الطالب الامتحان فيما رسب فيه مع طلاب الفرقة التى يدرس فيها المقرر | جامعة المنصورة|كلية التربية النوعية- ميت غمر|اعلام تربوى - ميت غمر|رابعة اعلام تربوى | | 4- حضور المحاضرات والمعامل والتدريب بشكل منتظم,يجب ان ينجح الطالب فى كل المقررات الدراسية للحصول على شهادة تخرجه |
|
|
|
|
| 9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج | |
| م | الطريقة | ما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه |
|
|
| 10- طرق تقويم البرنامج | |
| م | القائم بالتقويم | الوسيلة | العينة | 1- | 1- طلاب الفرقة النهائية | لا يوجد | لا يوجد | 2- | 2- الخريجون | لا يوجد | لا يوجد | 3- | 3- أصحاب الأعمال | لا يوجد | لا يوجد | 4- | 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجي | لا يوجد | لا يوجد | 5- | 5- طرق أخري | لا يوجد | |
|
|
|
منسق البرنامج :
|