الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر |
القسم :قسم الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | المشروع | الفرقة: | رابعة اعلام تربوى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية إعلام تربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | 4 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - انتاج افلام وثائقية وتقارير اخبارية وافلام قصيرة ومجلاتاذاعية و تليفزيوينة تعكس اكتساب الطلاب لمهارات الانتاج و الاخراج الاذاعي و التليفزيوني المتنوعة
- اكساب الطالب مهارات التحرير و الاخراج الصحفي و تطبيق ذلك بشكل عملى في انتاج المطبوعات الصحفية
- انتاج عروض مسرحية متنوعة تعكس اكتساب الطالب لمهارات الكتابة و الاعداد و الاخراج المسرحي
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مناقشة زوايا التصوير وانواع واحجام اللقطات وابعاد مهارات الاخراج الاذاعي و التليفزيوني | الاول والثاني | 2 | مناقشة مهارات المونتاج وعمل المونتير واستعراض افلام وثائقية طويلة و قصيرة ونقدها تمهيدا لانتاج المشروع الاذاعي و التليفزيوني | الثالث و الرابع | 3 | التدريب على كتابة القوالب التحريرية الصحفية المتعددة | الخامس والسادس | 4 | تطبيق الاخراج الصحفي طبقا للمدارس المتنوعة ونقد نماذج متعددة تمهيدا لتطبيق المشروع الصحفي | السابع و الثامن | 5 | ا لتدريب على اختيار نصوص مسرحية ملائمة للانتاج المسرحي المتنوع | التاسع و العاشر | 6 | نقد وتحليل اعمال في المسرح المدرس و مسرح الطفل و المسرح التربوي بشكل عام تمهيدا لانتاج مشروع المسرح | الحادي عشر و الثاني عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المناقشة | | التعلم التعاوني |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - التعلم التعاوني
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اعمال فصلية | طوال الفصل الدراسي | 2 | استلام المشروع التطبيقي | نهاية الفصل الدراسي |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | اعمال فصلية | 10 | 2 | استلام المشروع التطبيقي | 40 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | إبراهيم إمام . الإعلام الإذاعى والتليفزيونى .ط2 ( القاهرة : دار الفكر العربى ، 1985) . | كتب ملزمة | 2 | بركات عبد العزيز . إتجاهات حديثة فى إنتاج البرامج الإذاعية .ط1 ( القاهرة : دار الكتاب الحديث / 2000) . | كتب ملزمة | 3 | محمد يونس ، التحرير الصحفي في العصر الرقمي، ( القاهره: الدار المصريه اللبنانيه، 2021) | كتب ملزمة | 4 | سعد اردش، المخرج في المسرح المعاصر،( القاهرة : عالم المعرفه،1970) | كتب ملزمة | 5 | فاروق ابوزيد ، الكتابة الصحفية ، ( القاهرة :عالم الكتب ، 1990) | كتب ملزمة | 6 | هلتون، جوليان ، نظرية العرض المسرحي، ت: نهاد صليحة ( القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1994 ) | كتب ملزمة | 7 | جلال الشرقاوي ، الأسس في فن التمثيل وفن الإخراج المسرحي ( القاهرة ـ الهيئة العامة للكتاب ، د.ت)٠ | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مناقشة زوايا التصوير وانواع واحجام اللقطات وابعاد مهارات الاخراج الاذاعي و التليفزيوني | الاول والثاني | | مناقشة مهارات المونتاج وعمل المونتير واستعراض افلام وثائقية طويلة و قصيرة ونقدها تمهيدا لانتاج المشروع الاذاعي و التليفزيوني | الثالث و الرابع | | التدريب على كتابة القوالب التحريرية الصحفية المتعددة | الخامس والسادس | | تطبيق الاخراج الصحفي طبقا للمدارس المتنوعة ونقد نماذج متعددة تمهيدا لتطبيق المشروع الصحفي | السابع و الثامن | | ا لتدريب على اختيار نصوص مسرحية ملائمة للانتاج المسرحي المتنوع | التاسع و العاشر | | نقد وتحليل اعمال في المسرح المدرس و مسرح الطفل و المسرح التربوي بشكل عام تمهيدا لانتاج مشروع المسرح | الحادي عشر و الثاني عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - حازم أنور محمد البنا
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| إيمان أحمد خضر العكل |