كلية التربية النوعية- ميت غمر

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الاعلام المدرسى

2018 - 2019

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 13/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر
القسم :قسم الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: الاعلام المدرسى
الفرقة: ثانية اعلام تربوى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية إعلام تربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: -عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. تعريف الطالب بوسائل الاتصال المدرسية
  2. تعريف الطالب بمدى تفاعلها مع المجتمع المحيط بالمدرسة والتمييز بينها (صحافة مدرسية-إذاعة مدرسية-مسرح مدرسي)
  3. تعريف الطالب بأهداف العمل المدرسي وأنواع الأنشطة الإعلامية المدرسية وكيفية تطبيقها
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1النشاط المدرسي وأهميته الاول
2ماهية الإعلام المدرسيالثانى
3الصحافة المدرسية مفهومها وأهميتها وأهدافها الثالث والرابع
4الإصدارات الصحفية المدرسية وكيفية تحريرها وإخراجها الخامس والسادس
5الاذاعة المدرسية مفهومها وأهميتها وأهدافها وأبرز أنواع البرامج الإذاعية السابع
6لمناظرات تعريفها وأهميتها وشروطها وما يراعي عند أدائها الثامن والتاسع
7نشاة وتطور مسرح الطفل العاشر والحادى عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة
تقديم نماذج عملية وتقييمها

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الملاحظة المباشرة.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1إلقاء المحاضرات الاول والثانى
2إثراء جوانب الحوار و النقاش لال الفصل الدراسى
3عاداد نماذج من الأعمال التطبيقية للإصدارات الصحفية الثالث والسابع والعاشر
4الاختبارات التحريرية نهاية الفصل الدراسى
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان التحريري 60
2الامتحان التطبيقي 20
3أعمال السنة20
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1الكتاب المقرر علي الطالب الجامعي [حنان عبد الله عبد الصمد وأحمد عادل عبد الفتاح."الاعلام المدرسي"،(جامعة المنصورة: كلية التربية النوعية،2016)].
2هدي محمد القناوي." أدب الأطفال"، ط1،(القاهرة: الشركة العربية للنشر والتوزيع،1990).
3نجية قدري عبد الحميد مرموش." فاعلية مسرحة المناهج علي بعض الجوانب المعرفية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي : دراسة شبه تجريبية"، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة، 2006)
4أحمد إبراهيم أحمد." تقنين أنشطة المسرح المدرسي"،( القاهرة: الملتقي المصري للإبداع والتنمية، سلسلة الدراسات والبحوث المسرحية،1999).
5إبراهيم حمادة."معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية"، (القاهرة: دار المعارف، 1985).
6عبد المجيد شكري."المسرح التعليمي: أصولة التربوية والفنية والإعلامية"، ط1(القاهرة: العربي للنشر والتوزيع، 2004)
7أحمد حسين اللقاني وعلي الجمل."معجم المصطلحات التربوية المعرفية"، ( القاهرة: عالم الكتب،1996).
8كمال الدين حسين وأمال سعد."مدخل لأنشطة الاتصال في المؤسسات التعليمية"، ط1، (القاهرة: المكتبة العصرية،2004).
9رحمد شوقي." المسرح المدرسي: نشأته، رسالته، واقعه"، سلسلة مطبوعات المسرح المتجول، (القاهرة: وزارة الثقافة، 1984).
10 رزق حسن عبد النبي." المسرح التعليمي: مسرحة المناهج"، (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1993)
11محمد شيحة." مسرحة المناهج"، مجلة أفاق المسرح، ع 12،( القاهرة : الهيئة المصرية لقصور الثقافة،1999).
12 محمود حسن إسماعيل ومحمود مزيد." مسرح الطفل فنونه وتطبيقاته"، (القاهرة: شركة الجامعي للطباعة والتجارة،1999).
13محمد السيد حسونة."الإعداد التربوي والروحي لثقافة الطفل"،(القاهرة: صحيفة التربية، السنة(51)، ع(2)، يناير2000) .
14 حسن شحاتة."النشاط المدرسي: مفهومة ووظائفه ومجالات تطبيقية"، ط3، (القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 1994).

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
النشاط المدرسي وأهميته الاول
ماهية الإعلام المدرسيالثانى
الصحافة المدرسية مفهومها وأهميتها وأهدافها الثالث والرابع
الإصدارات الصحفية المدرسية وكيفية تحريرها وإخراجها الخامس والسادس
الاذاعة المدرسية مفهومها وأهميتها وأهدافها وأبرز أنواع البرامج الإذاعية السابع
لمناظرات تعريفها وأهميتها وشروطها وما يراعي عند أدائها الثامن والتاسع
نشاة وتطور مسرح الطفل العاشر والحادى عشر

اساتذة المادة: -
  1. حنان عبد الله عبد الصمد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
إيمان أحمد خضر العكل