الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر |
القسم :قسم الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | الاعلام المدرسى | الفرقة: | ثانية اعلام تربوى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية إعلام تربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | - | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالب بوسائل الاتصال المدرسية
- تعريف الطالب بمدى تفاعلها مع المجتمع المحيط بالمدرسة والتمييز بينها (صحافة مدرسية-إذاعة مدرسية-مسرح مدرسي)
- تعريف الطالب بأهداف العمل المدرسي وأنواع الأنشطة الإعلامية المدرسية وكيفية تطبيقها
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | النشاط المدرسي وأهميته | الاول | 2 | ماهية الإعلام المدرسي | الثانى | 3 | الصحافة المدرسية مفهومها وأهميتها وأهدافها | الثالث والرابع | 4 | الإصدارات الصحفية المدرسية وكيفية تحريرها وإخراجها | الخامس والسادس | 5 | الاذاعة المدرسية مفهومها وأهميتها وأهدافها وأبرز أنواع البرامج الإذاعية | السابع | 6 | لمناظرات تعريفها وأهميتها وشروطها وما يراعي عند أدائها | الثامن والتاسع | 7 | نشاة وتطور مسرح الطفل | العاشر والحادى عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة | | تقديم نماذج عملية وتقييمها |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الملاحظة المباشرة.
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | إلقاء المحاضرات | الاول والثانى | 2 | إثراء جوانب الحوار و النقاش | لال الفصل الدراسى | 3 | عاداد نماذج من الأعمال التطبيقية للإصدارات الصحفية | الثالث والسابع والعاشر | 4 | الاختبارات التحريرية | نهاية الفصل الدراسى |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | الامتحان التحريري | 60 | 2 | الامتحان التطبيقي | 20 | 3 | أعمال السنة | 20 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | الكتاب المقرر علي الطالب الجامعي [حنان عبد الله عبد الصمد وأحمد عادل عبد الفتاح."الاعلام المدرسي"،(جامعة المنصورة: كلية التربية النوعية،2016)]. | | 2 | هدي محمد القناوي." أدب الأطفال"، ط1،(القاهرة: الشركة العربية للنشر والتوزيع،1990). | | 3 | نجية قدري عبد الحميد مرموش." فاعلية مسرحة المناهج علي بعض الجوانب المعرفية لتلاميذ الصف الخامس الابتدائي : دراسة شبه تجريبية"، رسالة ماجستير غير منشورة، (جامعة عين شمس: معهد الدراسات العليا للطفولة، 2006) | | 4 | أحمد إبراهيم أحمد." تقنين أنشطة المسرح المدرسي"،( القاهرة: الملتقي المصري للإبداع والتنمية، سلسلة الدراسات والبحوث المسرحية،1999). | | 5 | إبراهيم حمادة."معجم المصطلحات الدرامية والمسرحية"، (القاهرة: دار المعارف، 1985). | | 6 | عبد المجيد شكري."المسرح التعليمي: أصولة التربوية والفنية والإعلامية"، ط1(القاهرة: العربي للنشر والتوزيع، 2004) | | 7 | أحمد حسين اللقاني وعلي الجمل."معجم المصطلحات التربوية المعرفية"، ( القاهرة: عالم الكتب،1996). | | 8 | كمال الدين حسين وأمال سعد."مدخل لأنشطة الاتصال في المؤسسات التعليمية"، ط1، (القاهرة: المكتبة العصرية،2004). | | 9 | رحمد شوقي." المسرح المدرسي: نشأته، رسالته، واقعه"، سلسلة مطبوعات المسرح المتجول، (القاهرة: وزارة الثقافة، 1984). | | 10 | رزق حسن عبد النبي." المسرح التعليمي: مسرحة المناهج"، (القاهرة: الهيئة المصرية العامة للكتاب، 1993) | | 11 | محمد شيحة." مسرحة المناهج"، مجلة أفاق المسرح، ع 12،( القاهرة : الهيئة المصرية لقصور الثقافة،1999). | | 12 | محمود حسن إسماعيل ومحمود مزيد." مسرح الطفل فنونه وتطبيقاته"، (القاهرة: شركة الجامعي للطباعة والتجارة،1999). | | 13 | محمد السيد حسونة."الإعداد التربوي والروحي لثقافة الطفل"،(القاهرة: صحيفة التربية، السنة(51)، ع(2)، يناير2000) . | | 14 | حسن شحاتة."النشاط المدرسي: مفهومة ووظائفه ومجالات تطبيقية"، ط3، (القاهرة: الدار المصرية اللبنانية، 1994). | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| النشاط المدرسي وأهميته | الاول | | ماهية الإعلام المدرسي | الثانى | | الصحافة المدرسية مفهومها وأهميتها وأهدافها | الثالث والرابع | | الإصدارات الصحفية المدرسية وكيفية تحريرها وإخراجها | الخامس والسادس | | الاذاعة المدرسية مفهومها وأهميتها وأهدافها وأبرز أنواع البرامج الإذاعية | السابع | | لمناظرات تعريفها وأهميتها وشروطها وما يراعي عند أدائها | الثامن والتاسع | | نشاة وتطور مسرح الطفل | العاشر والحادى عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - حنان عبد الله عبد الصمد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| إيمان أحمد خضر العكل |