الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر |
القسم :قسم الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | التخطيط الاعلامي | الفرقة: | رابعة اعلام تربوى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية إعلام تربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 1 | عملى: | 0 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يتعرف الطالب على ماهية التخطيط والتخطيط الإعلامي.
- أن يوضح الطالب مراحل عملية التخطيط وعناصره وخصائصه.
- أن يحدد الطالب العناصر المختلفة للتخطيط الإعلامي .
- أن يحدد الطالب مزايا وفوائد التخطيط.
- أن يقارن الطالب بين أنواع التخطيط المختلفة.
- أن يتعرف الطالب علي ماهية التخطيط للإعلام التربوي وأسسه
- أن يستنتج الطالب صعوبات ومعوقات التخطيط للإعلام التربوي
- أن يطبق الباحث عمليا علي أحد الخطط في مجال الإعلام.
- أن يتعرف الطالب علي التخطيط الاستراتيجي للمضمون الإعلامي .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | ( مفهومه ، أهميته ، مراحله،عناصره ، خصائصه ، مزاياه ، الإستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي ) ، دور أخصائي الإعلام التربوي في التخطيط الاستراتيجي للأنشطة الإعلامية بمدارس التعليم قبل الجامعي | 12 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| 1- إلقاء المحاضرات2- إثراء جوانب الحوار و النقاشتحفيز الطلبة على التحضير و من ثم الإلقاء و فتح باب النقاش |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - 1. 1. الملاحظة- دراسة الحالة - المقابلة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم التخطيط و أهميته | 1 | 2 | مراحل عملية التخطيط وعناصرة | 2،3 | 3 | خصائص التخطيط الإعلامي و مزايا وفوائد التخطيط | 4،5 | 4 | الإستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي | 6 | 5 | التخطيط ونظريات الإعلام | 7 | 6 | أنواع التخطيط الاتصالي) الإعلامي) وأنواع التخطيط الإعلامي التربوي | 8 | 7 | متطلبات تخطيط الإعلام التربوي ومعوقاته | 9 | 8 | التخطيط لوسائل الإعلام والتخطيط لوسائل الاتصال والإعلام التربوي | 10 | 9 | الصعوبات التي تواجه التخطيط الإعلامي في الدول النامية | 11 | 10 | دور أخصائي الإعلام التربوي في التخطيط الاستراتيجي للأنشطة الإعلامية بمدارس التعليم قبل الجامعي | 12 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 3 | 2 | الامتحان الشفوى | 2 | 3 | أعمال الترم | 5 | 4 | امتحان آخر الترم | 40 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | عاطف عدلي العبد ،"التخطيط الإعلامي : الأسس النظرية والنماذج التطبيقية" ، القاهرة: دار الهاني ، آذار 2000. | كتب مفتوحة | 2 | محمود عبد الهادي،" التخطيط الاستراتيجي للمضمون الإعلامي كيف يمكن تحويل رسالة القناة ورؤيتها إلي خارطة برامجية، ورقة عمل مقدمة للملتقي الثالث للقنوات الفضائية الهادفة،مارس 2011 | | 3 | [د. إبراهيم محمد أبو المجد ، د. أحمد حسين ، " التخطيط الإعلامي"،(جامعة المنصورة: كلية التربية النوعية،2017)]. | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| ( مفهومه ، أهميته ، مراحله،عناصره ، خصائصه ، مزاياه ، الإستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي ) ، دور أخصائي الإعلام التربوي في التخطيط الاستراتيجي للأنشطة الإعلامية بمدارس التعليم قبل الجامعي | 12 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - إبراهيم محمد أبو المجد فرج
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| إيمان أحمد خضر العكل |