الجامعة :جامعة المنصورة  | 
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر  | 
القسم :قسم الاعلام التربوى  | 
 | 
| 1- 1- بيانات المقرر :- | 
 | | الرمز الكودى:  | 0 |  | اسم المقرر:  | التخطيط الاعلامي |  | الفرقة:  | رابعة اعلام تربوى |  | عنوان البرنامج:  | - بكالوريوس التربية النوعية إعلام تربوي
 
  |  | التخصص:  | رئيسياً |  | عدد الساعات:  | نظري:  | 2 | فصل:  | 1 | عملى:  | 0 |  
  | 
| 2- 2- أهداف المقرر :- | 
 | - أن يتعرف الطالب على ماهية التخطيط والتخطيط الإعلامي.
 - أن يوضح الطالب مراحل عملية التخطيط وعناصره وخصائصه.
 - أن يحدد الطالب العناصر المختلفة للتخطيط الإعلامي .
 - أن يحدد الطالب مزايا وفوائد التخطيط.
 - أن يقارن الطالب بين أنواع التخطيط المختلفة.
 - أن يتعرف الطالب علي ماهية التخطيط للإعلام التربوي وأسسه
 - أن يستنتج الطالب صعوبات ومعوقات التخطيط للإعلام التربوي
 - أن يطبق الباحث عمليا علي أحد الخطط في مجال الإعلام.
 - أن يتعرف الطالب علي التخطيط الاستراتيجي للمضمون الإعلامي .
 
  | 
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- | 
 |  | 
| 4- 4- محتويات المقرر :- | 
 | | م | الموضوع | الأسبوع | 
|---|
 | 1 | ( مفهومه ، أهميته ، مراحله،عناصره ، خصائصه ، مزاياه ، الإستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي ) ، دور أخصائي الإعلام التربوي في التخطيط الاستراتيجي للأنشطة الإعلامية بمدارس التعليم قبل الجامعي | 12 |  
  | 
  | 
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- | 
 | | م | الاسلوب | 
|---|
  | 1- إلقاء المحاضرات2- إثراء جوانب الحوار و النقاشتحفيز الطلبة على التحضير و من ثم الإلقاء و فتح باب النقاش |  
  | 
  | 
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- | 
 | - 1.	1. الملاحظة- دراسة الحالة - المقابلة
 
  | 
  | 
| 7- 7- تقويم الطلاب :- | 
 | - التوقيت | 
 | | م | الطريقة | الأسبوع | 
|---|
 | 1 | مفهوم التخطيط و أهميته  | 1 |  | 2 | مراحل عملية التخطيط وعناصرة  | 2،3 |  | 3 | خصائص التخطيط الإعلامي و مزايا وفوائد التخطيط  | 4،5 |  | 4 | الإستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي  | 6 |  | 5 | التخطيط ونظريات الإعلام | 7 |  | 6 | أنواع التخطيط الاتصالي) الإعلامي) وأنواع التخطيط الإعلامي التربوي  | 8 |  | 7 | متطلبات تخطيط الإعلام التربوي ومعوقاته | 9 |  | 8 | التخطيط لوسائل الإعلام والتخطيط لوسائل الاتصال والإعلام التربوي  | 10 |  | 9 | الصعوبات التي تواجه التخطيط الإعلامي في الدول النامية  | 11 |  | 10 | دور أخصائي الإعلام التربوي في التخطيط الاستراتيجي للأنشطة الإعلامية بمدارس التعليم قبل الجامعي | 12 |  
  | 
 | - توزيع الدرجات | 
 | | م | الطريقة | الدرجة | 
|---|
 | 1 | امتحان نصف الترم | 3 |  | 2 | الامتحان الشفوى | 2 |  | 3 | أعمال الترم | 5 |  | 4 | امتحان آخر الترم | 40 |  | المجموع | 100% |  
  | 
  | 
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع | 
 | | م | المراجع | النوع | 
|---|
 | 1 | عاطف عدلي العبد ،"التخطيط الإعلامي : الأسس النظرية والنماذج التطبيقية" ، القاهرة: دار الهاني ، آذار 2000. | كتب مفتوحة |  | 2 | محمود عبد الهادي،" التخطيط الاستراتيجي للمضمون الإعلامي كيف يمكن تحويل رسالة القناة ورؤيتها إلي خارطة برامجية، ورقة عمل مقدمة للملتقي الثالث للقنوات الفضائية الهادفة،مارس 2011  |  |  | 3 | [د. إبراهيم محمد أبو المجد ، د. أحمد حسين ، " التخطيط الإعلامي"،(جامعة المنصورة: كلية التربية النوعية،2017)]. | كتب ملزمة |  
  | 
  | 
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي | 
 | | م | المحتوى | أسبوع الدراسة | 
|---|
  | ( مفهومه ، أهميته ، مراحله،عناصره ، خصائصه ، مزاياه ، الإستراتيجية والتخطيط الاستراتيجي ) ، دور أخصائي الإعلام التربوي في التخطيط الاستراتيجي للأنشطة الإعلامية بمدارس التعليم قبل الجامعي | 12 |  
  | 
  | 
| اساتذة المادة:  - | 
 | - إبراهيم محمد أبو المجد فرج
 
  | 
| رئيس مجلس القسم العلمى:  - | 
 | إيمان أحمد خضر العكل |