الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر |
القسم :قسم الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | لغه عربيه وصوتيات | الفرقة: | رابعة اعلام تربوى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية إعلام تربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 0 | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1. التعرف علي علم الاصوات وعلاقته باللغة العربية
- 2. القدرة علي اجادة النطق بالعربية الفصحي
- 3. الالمام بطرق واساليب الالقاء وآلياته
- 4. القدرة علي حل مشاكل النطق الناجمة عن الازدواجية اللغوية (الفصحي والعامية)
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | تعريف اللغة وانساقها- ولغة الكلام. | الأول | 2 | التعريف بالأداء الكلامي وفن الإلقاء. | الثاني | 3 | قواعد الإلقاء والوقف لتقطيع الكلام. | الثالث | 4 | أنواع السكتات. | الرابع | 5 | الساكته الناقصة القاعدية وعلاقتها بالقواعد النحوية. | الخامس | 6 | تابع السكتات. | السادس | 7 | أقسام الكلام( الخبر- الإنشاء). | السابع | 8 | تصنيف علم الاصوات. | الثامن | 9 | أعضاء النطق ومواضع النطق. | التاسع | 10 | وضع الاوتار الصوتية وطريقة خروج الهواء. | العاشر | 11 | التفخيم والترقيق وآليات نطق الأصوات. | الحادي عشر | 12 | الفونيم وكتابة الأصوات العربية. | الثاني عشر | 13 | المقطع الصوتي. | الثالث عشر | 14 | النبر والتنغيم. | الرابع عشر |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| استخدام الداتا شو | | المحاضرة المباشرة | | المناقشة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - 1. الملاحظة المباشرة.
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | نهاية الشهر الاول من الترم | الرابع | 2 | نهاية الشهر الثاني من الترم | الثامن |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 10 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 10 | 5 | | 10 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | د.كمال بشر: علم الاصوات -القاهرة (د.ت) | | 2 | د.احمد مختار عمر: دراسة في الصوت اللغوي -القاهرة (د.ت) | | 3 | د.كريم ذكي حسام الدين:الدلالة الصوتية، دراسة لغوية لدلالة الصوت ودوره في التواصل، مكتبة الانجلوالمصرية،1992 | | 4 | فرحان بلبل:اصول الالقاء والالقاء المسرحي، مكتبة مدبولي 1996 | | 5 | نجاة علي:فن الالقاء بين النظرية والتطبيق، الدار المصرية اللبنانية 1996 | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| تعريف اللغة وانساقها- ولغة الكلام. | الأول | | التعريف بالأداء الكلامي وفن الإلقاء. | الثاني | | قواعد الإلقاء والوقف لتقطيع الكلام. | الثالث | | أنواع السكتات. | الرابع | | الساكته الناقصة القاعدية وعلاقتها بالقواعد النحوية. | الخامس | | تابع السكتات. | السادس | | أقسام الكلام( الخبر- الإنشاء). | السابع | | تصنيف علم الاصوات. | الثامن | | أعضاء النطق ومواضع النطق. | التاسع | | وضع الاوتار الصوتية وطريقة خروج الهواء. | العاشر | | التفخيم والترقيق وآليات نطق الأصوات. | الحادي عشر | | الفونيم وكتابة الأصوات العربية. | الثاني عشر | | المقطع الصوتي. | الثالث عشر | | النبر والتنغيم. | الرابع عشر |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - احمد عبد القادر عبد القادر الحسينى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| إيمان أحمد خضر العكل |