كلية التربية النوعية- ميت غمر

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تحليل ونقد مسرحى

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 13/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر
القسم :قسم الاعلام التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: تحليل ونقد مسرحى
الفرقة: ثالثة اعلام تربوى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية إعلام تربوي
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يتعرف الطالب علي مفهوم التحليل والتذوق والنقد
  2. ان يذكر الطالب العلاقه بين التحليل والتذوق والنقد
  3. ان يتعرف الطالب علي التيارات والمذاهب المسرحية المختلفه وخصائصها واهم كتابها
  4. ان يوضح الطالب العلاقه بين المسرح والمسرحيه
  5. ان يحدد الطالب طبيعه العلاقه بين شكل ومضمون المسرحيه
  6. ان يعدد الطالب مناهج النقد المختلفه
  7. ان يذكر الطالب البناء الدرامى للمسرحيه (التراجيديه والكوميديه )والبناء الدرامى للمسرحيه الجديدة
  8. ان يحلل الطالب عروضا مسرحية ونصوصا مسرحية وفقا لمذاهب مسرحيه مختلفة
  9. ان يطبق الطالب ما تعلمه من مهارات فى التحليل والتذوق والنقد فى حياته العمليه
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1التذوق والنقد والتحليل (الاصطلاح واليات التفعيل )
2التيارات والمذاهب الفنية
3المسرح والمسرحية والعلاقة بينهما . ماهيه التحليل والنقد المسرحي
4نشأه فن النقد وانواع النقد المسرحى . الاسس التى يقوم عليها النقد
5مناهج النقد المسرحى
6عناصر البناء الدرامى للمسرحيه الفكره المسرحيه - الحبكه - الشخصيات المسرحية - الحوار
7الصراع الدرامى وانواعة ودرجاته
8البناء الدرامى للمسرحية القديمة (التراجيديا والكوميديا )
9خلاصة آراء الكلاسيكين مع عرض نماذج تطبيقيه
10الدراما الحديثة . هنريك ابسن نموذجا
11نماذج تطبيقية للدراما الحديثة بيت الدمية

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضره
المناقشه
العروض العمليه
التعلم الذاتي

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد طلاب ذوى القدرات المحدوده

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تكليف الطلاب بمشاهدة عروض مسرحية وتحليلها ونقدها
2الاسئله الشفوى
3الدرجة 20 اعمال سنة وشفوى +20 درجة تطبيقى +60 درجة تحريرى
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
120 درجه اعمال سنه وشفوي
220 درجة تطبيقى
360 درجه تحريري
4المجموع 100 درجة
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1اميره حلمى مطر ،مقدمة فى علم الجمال .دار الثقافه للنشر والتوزيع
2وفاء ابراهيم ،علم الجمال قضايا تاريخيه ومعاصره ،مكتبه غريب
3احمد صقر ،بين التذوق والنقد المسرحي. دراسه تحليلية لجماليات التألق المسرحى .مجله عالم الفكر .مج 28 .مارس.2000
4محمد عزيز نظمى سالم. علم الجمال . دار الفكر الجامعى ، الاسكندريه 1986
5محمد ذهنى ،تذوق الادب طرقه ووسائلة . مكتبه الانجلو المصريه ، القاهره
6صلاح فضل . مناهج النقد المعاصر ، دار الافاق العربية ، القاهرة . ط1 ،1997
7نهاد صليحة. المسرح بين النظريه الدراميه والنظره الفلسفيه ،1985
8رشاد رشدى ، نظرية الدراما من ارسطو الى الان . مكتبه الانجلو المصرية ،القاهرة 1983
9عبد العزيز حمودة ، البناء الدرامى ، الهيئه العامة للكتاب ،1998
10عادل النادى ، الفنون الدراميه ، دار المعارف ، القاهرة ، سلسلة اقرأ ،528

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التذوق والنقد والتحليل (الاصطلاح واليات التفعيل )
التيارات والمذاهب الفنية
المسرح والمسرحية والعلاقة بينهما . ماهيه التحليل والنقد المسرحي
نشأه فن النقد وانواع النقد المسرحى . الاسس التى يقوم عليها النقد
مناهج النقد المسرحى
عناصر البناء الدرامى للمسرحيه الفكره المسرحيه - الحبكه - الشخصيات المسرحية - الحوار
الصراع الدرامى وانواعة ودرجاته
البناء الدرامى للمسرحية القديمة (التراجيديا والكوميديا )
خلاصة آراء الكلاسيكين مع عرض نماذج تطبيقيه
الدراما الحديثة . هنريك ابسن نموذجا
نماذج تطبيقية للدراما الحديثة بيت الدمية

اساتذة المادة: -
  1. رانيا مصطفى محمد السعيد الكاشف
رئيس مجلس القسم العلمى: -
إيمان أحمد خضر العكل