الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر |
القسم :قسم الاعلام التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | تحليل ونقد مسرحى | الفرقة: | ثالثة اعلام تربوى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية إعلام تربوي
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يتعرف الطالب علي مفهوم التحليل والتذوق والنقد
- ان يذكر الطالب العلاقه بين التحليل والتذوق والنقد
- ان يتعرف الطالب علي التيارات والمذاهب المسرحية المختلفه وخصائصها واهم كتابها
- ان يوضح الطالب العلاقه بين المسرح والمسرحيه
- ان يحدد الطالب طبيعه العلاقه بين شكل ومضمون المسرحيه
- ان يعدد الطالب مناهج النقد المختلفه
- ان يذكر الطالب البناء الدرامى للمسرحيه (التراجيديه والكوميديه )والبناء الدرامى للمسرحيه الجديدة
- ان يحلل الطالب عروضا مسرحية ونصوصا مسرحية وفقا لمذاهب مسرحيه مختلفة
- ان يطبق الطالب ما تعلمه من مهارات فى التحليل والتذوق والنقد فى حياته العمليه
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التذوق والنقد والتحليل (الاصطلاح واليات التفعيل ) | | 2 | التيارات والمذاهب الفنية | | 3 | المسرح والمسرحية والعلاقة بينهما . ماهيه التحليل والنقد المسرحي | | 4 | نشأه فن النقد وانواع النقد المسرحى . الاسس التى يقوم عليها النقد | | 5 | مناهج النقد المسرحى | | 6 | عناصر البناء الدرامى للمسرحيه الفكره المسرحيه - الحبكه - الشخصيات المسرحية - الحوار | | 7 | الصراع الدرامى وانواعة ودرجاته | | 8 | البناء الدرامى للمسرحية القديمة (التراجيديا والكوميديا ) | | 9 | خلاصة آراء الكلاسيكين مع عرض نماذج تطبيقيه | | 10 | الدراما الحديثة . هنريك ابسن نموذجا | | 11 | نماذج تطبيقية للدراما الحديثة بيت الدمية | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضره | | المناقشه | | العروض العمليه | | التعلم الذاتي |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد طلاب ذوى القدرات المحدوده
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تكليف الطلاب بمشاهدة عروض مسرحية وتحليلها ونقدها | | 2 | الاسئله الشفوى | | 3 | الدرجة 20 اعمال سنة وشفوى +20 درجة تطبيقى +60 درجة تحريرى | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | 20 درجه اعمال سنه وشفوي | | 2 | 20 درجة تطبيقى | | 3 | 60 درجه تحريري | | 4 | المجموع 100 درجة | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | اميره حلمى مطر ،مقدمة فى علم الجمال .دار الثقافه للنشر والتوزيع | | 2 | وفاء ابراهيم ،علم الجمال قضايا تاريخيه ومعاصره ،مكتبه غريب | | 3 | احمد صقر ،بين التذوق والنقد المسرحي. دراسه تحليلية لجماليات التألق المسرحى .مجله عالم الفكر .مج 28 .مارس.2000 | | 4 | محمد عزيز نظمى سالم. علم الجمال . دار الفكر الجامعى ، الاسكندريه 1986 | | 5 | محمد ذهنى ،تذوق الادب طرقه ووسائلة . مكتبه الانجلو المصريه ، القاهره | | 6 | صلاح فضل . مناهج النقد المعاصر ، دار الافاق العربية ، القاهرة . ط1 ،1997 | | 7 | نهاد صليحة. المسرح بين النظريه الدراميه والنظره الفلسفيه ،1985 | | 8 | رشاد رشدى ، نظرية الدراما من ارسطو الى الان . مكتبه الانجلو المصرية ،القاهرة 1983 | | 9 | عبد العزيز حمودة ، البناء الدرامى ، الهيئه العامة للكتاب ،1998 | | 10 | عادل النادى ، الفنون الدراميه ، دار المعارف ، القاهرة ، سلسلة اقرأ ،528 | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التذوق والنقد والتحليل (الاصطلاح واليات التفعيل ) | | | التيارات والمذاهب الفنية | | | المسرح والمسرحية والعلاقة بينهما . ماهيه التحليل والنقد المسرحي | | | نشأه فن النقد وانواع النقد المسرحى . الاسس التى يقوم عليها النقد | | | مناهج النقد المسرحى | | | عناصر البناء الدرامى للمسرحيه الفكره المسرحيه - الحبكه - الشخصيات المسرحية - الحوار | | | الصراع الدرامى وانواعة ودرجاته | | | البناء الدرامى للمسرحية القديمة (التراجيديا والكوميديا ) | | | خلاصة آراء الكلاسيكين مع عرض نماذج تطبيقيه | | | الدراما الحديثة . هنريك ابسن نموذجا | | | نماذج تطبيقية للدراما الحديثة بيت الدمية | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - رانيا مصطفى محمد السعيد الكاشف
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| إيمان أحمد خضر العكل |