كلية التربية النوعية- ميت غمر

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : مبادئ تدريس

2006 - 2007

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: مبادئ تدريس
الفرقة: ثانية اعلام تربوى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يتعرف الطالب على ماهية التدريس ومصادر التعلم وتنفيذخطط التدريس .
  2. ان يكتسب الطالب معلومات وظيفية حول عملية تخطيط المنهج وتنظيمه.
  3. ان يقارن الطالب بين اساليب تقويم التدريس المختلفة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 اساليب تقويم التدريس.
2 ماهية عملية التدريس .
3 عملية تخطيط المنهج وتنظيمه.
4 تنفيذ خطة التدريس.
5 التدريس ومصادر التعلم.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
طريقة المحاضرة.
طريقة المناقشة.
طريقة الاسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة.
استراتيجية التدريس التبادلى.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات الشفوية. الثانى
2الاختبارات التحريرية الدورية. الثالث
3الاختبارات التحريرية الدورية. الثامن
4الاختبارات الشفوية. الخامس
5اداء المهام البحثية. السادس/ التاسع
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم80
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم20
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1احمد حسين اللقانى (1984):المناهج النظرية والتطبيق ,القاهرة,عالم الكتب.
2حلمى الوكيل ومحمد امين المفتى (1984):اسس المناهج وتنظيمتها, القاهرة,دار وليد لطباعة الاوفست.
3فارعة حسن (1984):المعلم وادارة الفصل.سلسلة معالم تربوية,القاهرة,مؤسسة الخليج العربى.
4فؤاد ابو حطب وآمال صادق (1980):علم النفس التربوى.القاهرة,الانجلو المصرية.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
اساليب تقويم التدريس.
ماهية عملية التدريس .
عملية تخطيط المنهج وتنظيمه.
تنفيذ خطة التدريس.
التدريس ومصادر التعلم.

اساتذة المادة: -
  1. ايهاب جودة احمد طلبة
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبدالعظيم السعيد مصطفى