Faculty of Specific Education, MitGhmar

Model (No 12)

Course Specification : -

2006 - 2007

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 13/5/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Specific Education, MitGhmar
Department :Educational and Psychological Sciences
1- Course data :-
Code: 0
Course title: -
Year/Level: ثالثة اعلام تربوى
Program Title:
  • All Academic programmes
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 2Tutorial: 2Practical:
2- Course aims :-
  1. الدراسة العلمية للسلوك الإنسانى كما يتحدد من خلال عمليتى التعليم والتعلم
  2. تزويد المعلم بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
  3. اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ بسلوك التلميذ
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1 الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريب
2 أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى
3 التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات
4 اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم
5 نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف
6 نظرية ثورنديك
7 نظرية اسكنر
8 النظريات المعرفية : الجشتلط
9 نظرية المجال
10 نماذج التعلم : نموذجر برونر
11 نموذج أوزبل
12 علم النفس التعليمى والمعلم
13 مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى
14 ظاهرة التعلم
15 العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
المحاضرة
الأسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة

6- Teaching and learning methods of disables :-
    No data found.

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1الاختبارات التحريرية والدورية4
2الاختبارات الشفهية6
3الاختبارات التحريرية والدورية8-10
4الاختبارات الشفهية7/11
5أداء المهام13
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination60
2Final_term examination10
3Oral examination 20
4Practical examination 10
5Semester work
6Other types of asessment
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1علم النفس التربوى
2التعلم (أنور الشرقاوى)
3سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطى والمعرفى ، 2004 فتحى الزيات
4المجلة المصرية للدراسات النفسية

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريب
أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى
التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات
اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم
نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف
نظرية ثورنديك
نظرية اسكنر
النظريات المعرفية : الجشتلط
نظرية المجال
نماذج التعلم : نموذجر برونر
نموذج أوزبل
علم النفس التعليمى والمعلم
مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى
ظاهرة التعلم
العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة

Course Coordinator(s): -
  1. Ahmed Bahi Elsayed Hasheesh
Head of department: -
Abdel-Azim Elsaeed Mustafa