كلية التربية النوعية- ميت غمر

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم نفس تعليمى

2006 - 2007

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: علم نفس تعليمى
الفرقة: ثالثة اعلام تربوى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. الدراسة العلمية للسلوك الإنسانى كما يتحدد من خلال عمليتى التعليم والتعلم
  2. تزويد المعلم بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
  3. اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ بسلوك التلميذ
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريب
2 أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى
3 التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات
4 اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم
5 نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف
6 نظرية ثورنديك
7 نظرية اسكنر
8 النظريات المعرفية : الجشتلط
9 نظرية المجال
10 نماذج التعلم : نموذجر برونر
11 نموذج أوزبل
12 علم النفس التعليمى والمعلم
13 مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى
14 ظاهرة التعلم
15 العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
الأسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريرية والدورية4
2الاختبارات الشفهية6
3الاختبارات التحريرية والدورية8-10
4الاختبارات الشفهية7/11
5أداء المهام13
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم60
2امتحان آخر الترم10
3الامتحان الشفوى20
4الامتحان العملى10
5أعمال الترم
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1علم النفس التربوى
2التعلم (أنور الشرقاوى)
3سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطى والمعرفى ، 2004 فتحى الزيات
4المجلة المصرية للدراسات النفسية

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريب
أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى
التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات
اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم
نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف
نظرية ثورنديك
نظرية اسكنر
النظريات المعرفية : الجشتلط
نظرية المجال
نماذج التعلم : نموذجر برونر
نموذج أوزبل
علم النفس التعليمى والمعلم
مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى
ظاهرة التعلم
العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة

اساتذة المادة: -
  1. أحمد البهى السيد وحيش
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبدالعظيم السعيد مصطفى