الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | طرق تدريس التربية الفنية (1) | الفرقة: | ثالثة التربية الفنية | عنوان البرنامج: | - جميع البرامج الاكاديمية
- بكالوريوس التربية النوعية تربية فنيه
| التخصص: | رئيسياً | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | - | عملى: | - |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - التعرف علي الأهداف التربوية
- معرفة مصادر اشتقاق الأهداف
- تحديد تصنيف بلوم للاهداف
- دراسة طرق التدريس المختلفة
- منافشة مراحل طريقة العرض والمناقشة
- تفسير مراحل العصف الذهني
- تدريس ستراتيجيات التعليم الالكتروني(المحاضرات الالكترونية, المناقشات الجماعية الالكترونية ,استراتيجيات التعلم الموجه ذاتيا , التعلم المبرمج)
- تفسير الموديولات التعليمية وخصائصها والمكونات الرئيسيه التي يتكون منها الموديول
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | الاهداف التعليمية ومداخلها وصياغة الاهداف | 1 | 2 | تصنيف الاهداف التربوية والفرق بين النظرية التقليدية والحديثة للتدريس | 2 | 3 | مفهوم استراتيجية التدريس وطريقة حل المشكله | 3 | 4 | التعلم بالاكتشاف وتمثيل الادوار | 4 | 5 | العصف الذهني واستراتيجية تدريس بالاقران | 5 | 6 | التعلم الذاتي ومبرراته واهدافه واساليبه | 6 | 7 | مفهوم الموديولات التعليمية وخصائصها ومحتوياتها | 7 | 8 | استراتيجيات التعلم الالكتروني | 8 | 9 | استراتيجيات التعلم الموجه ذاتيا والتعليم المبرمج | 9 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| التعليم التعاوني | | طريقة الحوار والمنافشة | | التعلم الذاتي | | طريقة العرض |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التقويم التكويني والتقويم الختامي | الرابع والتاسع |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 80% | 3 | الامتحان الشفوى | 20% | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 0 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | 7 | المجموع | 100% | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | مجدي عزيز(2005)، استراتيجيات التعليم واساليب التعلم، القاهرة ، الانجلو المصرية | كتب ملزمة | 2 | خديجة احمد وطعيمة، عفاف احمد، بخيث(1999) استراتيجية التدريس بالاقران وعلاقتها بالتحصيل، مجلة الدراسات التربوية والاجتماعية | دوريات علمية أو نشرات | 3 | عبدالسلام مصطفي(2000):أساسيات التدريس والتطوير المهني، القاهرة، دار الفكر العربي. | كتب ملزمة | 4 | مجدي عزيز ابراهيم(2007)/ التفكير من خلال اساليب التعلم الذاتي، القاهرة، عالم الكتب | كتب ملزمة | 5 | Hilgard, E.R., 1957, Introduction to Psychology, New york: Harcourt P.511 | كتب مفتوحة | 6 | Abdel Hack, Imam.M(2002): Apeer Tutoring Pregram for Developing the Speaking Skill among Prospective Teachers of English, Journal of Reading and Knowledge. No,15. | دوريات علمية أو نشرات | 7 | نور الدين محمد عاشور(2007) فعالية استخدام التعلم التعاوني المدعم بالوسائط المتعددة في تحصيل مادة الخامات والمعادن لطلاب المرحلة الثانوية الصناعية واتجاهاتهم نحو العمل الجماعي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة القاهرة | دوريات علمية أو نشرات | 8 | فادية ديمتري(2008) التدريس المصغر(دليل التدريب الميداني)، المنصورة، عامر للطباعة والنشر | كتب ملزمة | 9 | نبيل جاد عزمي(2008) تكنولوجيا التعليم الالكتروني، دار الفكر العربي، القاهرة | كتب ملزمة | 10 | رحيم يونس(2009) المناهج وطرق التدريس، سلسة المزمل في العلوم التربوية، مكتبة المدرينة | كتب ملزمة | 11 | محمد مصطفي الديب(2006) استراتيجيات معاصرة في التعلم التعاوني، ط1، عالم الكتب ، القاهرة | كتب ملزمة | 12 | جمال مصطفي عبدالرحمن الشرقاوي: تنمية مفاهيم التعليم والتعلم الالكتروني ومهاراته لدي طلاب كلية التربية بسلطنة عمان، مجلة كلية التربية | كتب ملزمة |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| الاهداف التعليمية ومداخلها وصياغة الاهداف | 1 | | تصنيف الاهداف التربوية والفرق بين النظرية التقليدية والحديثة للتدريس | 2 | | مفهوم استراتيجية التدريس وطريقة حل المشكله | 3 | | التعلم بالاكتشاف وتمثيل الادوار | 4 | | العصف الذهني واستراتيجية تدريس بالاقران | 5 | | التعلم الذاتي ومبرراته واهدافه واساليبه | 6 | | مفهوم الموديولات التعليمية وخصائصها ومحتوياتها | 7 | | استراتيجيات التعلم الالكتروني | 8 | | استراتيجيات التعلم الموجه ذاتيا والتعليم المبرمج | 9 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - غالية عبد الملك الدمرداش السايح
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم ابراهيم احمد احمد |