كلية التربية النوعية- ميت غمر

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : طرق تدريس التربية الفنية (1)

2020 - 2021

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 12/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: طرق تدريس التربية الفنية (1)
الفرقة: ثالثة التربية الفنية
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
  • بكالوريوس التربية النوعية تربية فنيه
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: -عملى: -
2- أهداف المقرر :-
  1. التعرف علي الأهداف التربوية
  2. معرفة مصادر اشتقاق الأهداف
  3. تحديد تصنيف بلوم للاهداف
  4. دراسة طرق التدريس المختلفة
  5. منافشة مراحل طريقة العرض والمناقشة
  6. تفسير مراحل العصف الذهني
  7. تدريس ستراتيجيات التعليم الالكتروني(المحاضرات الالكترونية, المناقشات الجماعية الالكترونية ,استراتيجيات التعلم الموجه ذاتيا , التعلم المبرمج)
  8. تفسير الموديولات التعليمية وخصائصها والمكونات الرئيسيه التي يتكون منها الموديول
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الاهداف التعليمية ومداخلها وصياغة الاهداف1
2تصنيف الاهداف التربوية والفرق بين النظرية التقليدية والحديثة للتدريس2
3مفهوم استراتيجية التدريس وطريقة حل المشكله3
4التعلم بالاكتشاف وتمثيل الادوار4
5العصف الذهني واستراتيجية تدريس بالاقران 5
6التعلم الذاتي ومبرراته واهدافه واساليبه6
7مفهوم الموديولات التعليمية وخصائصها ومحتوياتها7
8استراتيجيات التعلم الالكتروني 8
9استراتيجيات التعلم الموجه ذاتيا والتعليم المبرمج9

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
التعليم التعاوني
طريقة الحوار والمنافشة
التعلم الذاتي
طريقة العرض

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التقويم التكويني والتقويم الختاميالرابع والتاسع
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم80%
3الامتحان الشفوى20%
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم0
7المجموع100%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1مجدي عزيز(2005)، استراتيجيات التعليم واساليب التعلم، القاهرة ، الانجلو المصريةكتب ملزمة
2خديجة احمد وطعيمة، عفاف احمد، بخيث(1999) استراتيجية التدريس بالاقران وعلاقتها بالتحصيل، مجلة الدراسات التربوية والاجتماعيةدوريات علمية أو نشرات
3عبدالسلام مصطفي(2000):أساسيات التدريس والتطوير المهني، القاهرة، دار الفكر العربي.كتب ملزمة
4مجدي عزيز ابراهيم(2007)/ التفكير من خلال اساليب التعلم الذاتي، القاهرة، عالم الكتبكتب ملزمة
5Hilgard, E.R., 1957, Introduction to Psychology, New york: Harcourt P.511كتب مفتوحة
6Abdel Hack, Imam.M(2002): Apeer Tutoring Pregram for Developing the Speaking Skill among Prospective Teachers of English, Journal of Reading and Knowledge. No,15.دوريات علمية أو نشرات
7نور الدين محمد عاشور(2007) فعالية استخدام التعلم التعاوني المدعم بالوسائط المتعددة في تحصيل مادة الخامات والمعادن لطلاب المرحلة الثانوية الصناعية واتجاهاتهم نحو العمل الجماعي، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية، جامعة القاهرةدوريات علمية أو نشرات
8فادية ديمتري(2008) التدريس المصغر(دليل التدريب الميداني)، المنصورة، عامر للطباعة والنشركتب ملزمة
9 نبيل جاد عزمي(2008) تكنولوجيا التعليم الالكتروني، دار الفكر العربي، القاهرةكتب ملزمة
10رحيم يونس(2009) المناهج وطرق التدريس، سلسة المزمل في العلوم التربوية، مكتبة المدرينةكتب ملزمة
11محمد مصطفي الديب(2006) استراتيجيات معاصرة في التعلم التعاوني، ط1، عالم الكتب ، القاهرةكتب ملزمة
12جمال مصطفي عبدالرحمن الشرقاوي: تنمية مفاهيم التعليم والتعلم الالكتروني ومهاراته لدي طلاب كلية التربية بسلطنة عمان، مجلة كلية التربيةكتب ملزمة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الاهداف التعليمية ومداخلها وصياغة الاهداف1
تصنيف الاهداف التربوية والفرق بين النظرية التقليدية والحديثة للتدريس2
مفهوم استراتيجية التدريس وطريقة حل المشكله3
التعلم بالاكتشاف وتمثيل الادوار4
العصف الذهني واستراتيجية تدريس بالاقران 5
التعلم الذاتي ومبرراته واهدافه واساليبه6
مفهوم الموديولات التعليمية وخصائصها ومحتوياتها7
استراتيجيات التعلم الالكتروني 8
استراتيجيات التعلم الموجه ذاتيا والتعليم المبرمج9

اساتذة المادة: -
  1. غالية عبد الملك الدمرداش السايح
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ابراهيم ابراهيم احمد احمد