الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر |
القسم :قسم التربية الفنية |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 0 | | اسم المقرر: | تصوير (2) | | الفرقة: | ثالثة التربية الفنية | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تربية فنيه
| | التخصص: | رئيسياً | | عدد الساعات: | نظري: | 1 | فصل: | 3 | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - أن يكون لدى الطالب القدرة على فهم أهم النظريات الفلسفية المؤثرة في تغيير مفهوم التصوير وأسباب تطوره وأهم الرواد المصريين والأجانب واللذين ساهموا في بناء مضمون التربية الفنية بالتعليم
- أن يتعرف الطالب على تاريخ فن التصوير وأهم المهارات الأدائية لخاماته في الحضارات المختلفة وتطبيقها
- أن يتعرف الطالب على السمات والخصائص المميزة لفنون الأنسان والحضارات القديمة في كل مرحلة من مراحل التطور مع دراسه امثله لكل مرحله
- أن يتعرف الطالب على قواعد الرسم والمنظور في الفنون المصرية المختلفة وعلى أهم الصفات التشريحية لجسم الأنسان والبورتريه تحديدا
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | دراسه المناظر الطبيعيه باستخدام اللالوان الباستيل الطباشيريه | الاول والثانى | | 2 | دراسه المناظر الطبيعيه باستخدام اللالوان الباستيل الزيتيه | الثالث والرابع | | 3 | دراسه الطبيعه الصامته باستخدام اللالوان الباستيل الطباشيريه | االخامس والسادس | | 4 | دراسه الطبيعه الصامته باستخدام اللالوان الباستيل الطباشيريه | السابع والثامن | | 5 | دراسه التجريب باستخدام اللالوان الباستيل الطباشيريه والزيتيه | التاسع والعاشر |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| استخدام الاساليب المعرفيه للتعرف على ماهية التصوير وتقديم اللوحات الفنيه المناسبه | | استخدام خامه الوان الباستيل الطباشيريه والتعرف عليها وطرق التلوين المختلفه | | عرض الاعمال المختلفه للفنانين المصريين والغربيين للرسم بالوان الباستيل | | استخدام خامه الوان الباستيل الزيتيه والتعرف عليها وطرق التلوين المختلفه |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - استخدام البرامج التدريبيه المختلفه المكثفه للطلاب ذوى القدرات المحدوه
- عرض لوحات تفصيليه لمراحل التدريب المختلفه
- عرض لوحات منفذه لطلاب من السنوات التدريبيه السابقه للتشجيع والتحفيز
- تقديم جوائز تشجيعيه لكل مرحله من التطوير والتميز للطلاب
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | اختبارات عمليه لكل مرحله تدريبيه للحصول على الكفاءه المطلوبه | الثالث | | 2 | عرض لوحات المرحله السابقه وتعديل الاساليب لتناسب الخامات | السادس |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 20 | | 2 | امتحان آخر الترم | 20 | | 3 | الامتحان الشفوى | 15 | | 4 | الامتحان العملى | 20 | | 5 | أعمال الترم | 15 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 10 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | تعلم فن التصوير | كتب ملزمة | | 2 | تاريخ الفن المصرى القديم | كتب مفتوحة | | 3 | فنون الغرب | كتب مفتوحة | | 4 | رواد الفن المصرى | كتب مفتوحة | | 5 | فن الباستيل | كتب مفتوحة |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| دراسه المناظر الطبيعيه باستخدام اللالوان الباستيل الطباشيريه | الاول والثانى | | دراسه المناظر الطبيعيه باستخدام اللالوان الباستيل الزيتيه | الثالث والرابع | | دراسه الطبيعه الصامته باستخدام اللالوان الباستيل الطباشيريه | االخامس والسادس | | دراسه الطبيعه الصامته باستخدام اللالوان الباستيل الطباشيريه | السابع والثامن | | دراسه التجريب باستخدام اللالوان الباستيل الطباشيريه والزيتيه | التاسع والعاشر |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - مي محمد أحمد حسانين
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| ابراهيم أحمدأحمد السيد |