كلية التربية النوعية- ميت غمر

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تصوير (2)

2019 - 2020

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 12/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر
القسم :قسم التربية الفنية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: تصوير (2)
الفرقة: ثالثة التربية الفنية
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تربية فنيه
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: 1فصل: 3عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يكون لدى الطالب القدرة على فهم أهم النظريات الفلسفية المؤثرة في تغيير مفهوم التصوير وأسباب تطوره وأهم الرواد المصريين والأجانب واللذين ساهموا في بناء مضمون التربية الفنية بالتعليم
  2. أن يتعرف الطالب على تاريخ فن التصوير وأهم المهارات الأدائية لخاماته في الحضارات المختلفة وتطبيقها
  3. أن يتعرف الطالب على السمات والخصائص المميزة لفنون الأنسان والحضارات القديمة في كل مرحلة من مراحل التطور مع دراسه امثله لكل مرحله
  4. أن يتعرف الطالب على قواعد الرسم والمنظور في الفنون المصرية المختلفة وعلى أهم الصفات التشريحية لجسم الأنسان والبورتريه تحديدا
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1دراسه المناظر الطبيعيه باستخدام اللالوان الباستيل الطباشيريه الاول والثانى
2دراسه المناظر الطبيعيه باستخدام اللالوان الباستيل الزيتيهالثالث والرابع
3دراسه الطبيعه الصامته باستخدام اللالوان الباستيل الطباشيريه االخامس والسادس
4دراسه الطبيعه الصامته باستخدام اللالوان الباستيل الطباشيريه السابع والثامن
5دراسه التجريب باستخدام اللالوان الباستيل الطباشيريه والزيتيهالتاسع والعاشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
استخدام الاساليب المعرفيه للتعرف على ماهية التصوير وتقديم اللوحات الفنيه المناسبه
استخدام خامه الوان الباستيل الطباشيريه والتعرف عليها وطرق التلوين المختلفه
عرض الاعمال المختلفه للفنانين المصريين والغربيين للرسم بالوان الباستيل
استخدام خامه الوان الباستيل الزيتيه والتعرف عليها وطرق التلوين المختلفه

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. استخدام البرامج التدريبيه المختلفه المكثفه للطلاب ذوى القدرات المحدوه
  2. عرض لوحات تفصيليه لمراحل التدريب المختلفه
  3. عرض لوحات منفذه لطلاب من السنوات التدريبيه السابقه للتشجيع والتحفيز
  4. تقديم جوائز تشجيعيه لكل مرحله من التطوير والتميز للطلاب

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبارات عمليه لكل مرحله تدريبيه للحصول على الكفاءه المطلوبه الثالث
2عرض لوحات المرحله السابقه وتعديل الاساليب لتناسب الخاماتالسادس
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم20
2امتحان آخر الترم20
3الامتحان الشفوى15
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم15
6طرق أخرى للتقييم10
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1تعلم فن التصويركتب ملزمة
2تاريخ الفن المصرى القديمكتب مفتوحة
3فنون الغربكتب مفتوحة
4رواد الفن المصرى كتب مفتوحة
5فن الباستيلكتب مفتوحة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
دراسه المناظر الطبيعيه باستخدام اللالوان الباستيل الطباشيريه الاول والثانى
دراسه المناظر الطبيعيه باستخدام اللالوان الباستيل الزيتيهالثالث والرابع
دراسه الطبيعه الصامته باستخدام اللالوان الباستيل الطباشيريه االخامس والسادس
دراسه الطبيعه الصامته باستخدام اللالوان الباستيل الطباشيريه السابع والثامن
دراسه التجريب باستخدام اللالوان الباستيل الطباشيريه والزيتيهالتاسع والعاشر

اساتذة المادة: -
  1. مي محمد أحمد حسانين
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ابراهيم أحمدأحمد السيد