الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 8 | اسم المقرر: | علم نفس النمو | الفرقة: | ثانية التربية الفنية | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تربية فنيه
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | الاول | عملى: | - |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - اكساب الطلبة المعلومات والمعارف والتطبيقات المرتبطة بتعريف علم نفس النمو ، العوامل المؤثرة في النمو والقوانين الحاكمة للنمو والنظريات المفسره له ثم مراحل النمو المختلفة من لحظة الاخصاب إلي نهاية مرحلة المراهقة وذلك لتوظيفها فى العملية التعليمية .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | تعريف علم نفس النمو -- سرعة النمو - لماذا تدرس علم نفس النمو | الاول | 2 | العوامل المؤثرة فى النمو (الوراثــــــة - الغدد الصماء - الغذاء العوامل البيئية - العوامل الثانوية المؤثرة في النمو ) | الثانى | 3 | المبادئى العامة للنمو – مطالب النمو | الثالث | 4 | نظرية التحليل النفسى | الرابع | 5 | نظرية النمو الاجتماعي | الخامس | 6 | نظرية أريكسون | السادس | 7 | نظرية جان بياجيه | السابع | 8 | نظرية كولبرج | الثامن | 9 | مرحلة الجنين - مرحلة الوليد | التاسع | 10 | مرحلة الطفولة المبكرة | العاشر | 11 | مرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة | الحادى عشر | 12 | مرحلة المراهقة | الثانى عشر | 13 | عروض تقديمية للطلبة | 13-14 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| 5-1- المحاضرات في صورة عروض تقديمية | | 5-2- التعليم التعاونى . | | 5 -3- التعلم الذاتى . | | 5-4- استخدام المنظمات المسبقة Advanced Organizers. | | 5 -5- اثارة الأسئلة والمناقشة . | | 5 -6- عرض أفلام تعليمية . |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - - تعليم الأقران - الواجبات الإضافية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تقييم 1 المشاركة الصفية والمناقشات الشفهية | طوال الفصل | 2 | تقييم 2 العروض التقديمية | 13-14 | 3 | الامتحان النظري | 15 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | - | 2 | امتحان آخر الترم | 40 | 3 | الامتحان الشفوى | 5 | 4 | الامتحان العملى | - | 5 | أعمال الترم | 5 | 6 | طرق أخرى للتقييم | - | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محاضرات استاذ المادة | مذكرات | 2 | - آمال صادق وفؤاد ابو حطب(1999). نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين ، مكتبة الأنجلو – القاهرة . | كتب مفتوحة | 3 | - حامد عبد السلام زهران (2005). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة . القاهرة. دار الفكر . | كتب مفتوحة | 4 | - حامد عبد السلام زهران (2007). علم نفس النمو. القاهرة. عالم الكتب . | كتب مفتوحة | 5 | - علاء الدين كفافى ( ١٩٩٧ ) .علم النفس الارتقائى ، مؤسسة الاصالة ، القاهرة . | كتب مفتوحة | 6 | - الدراسات والبحوث- مكتب التربية العربي لدول الخليج http://www.abegs.org/sites/Research/default.aspx | مواقع انترنت | 7 | - مجلة الطفولة العربية www.jac-kw.org | دوريات علمية أو نشرات | 8 | - المجلس العربى للطفولة والتنمية : مجلة الطفولة والتنمية www.arabccd.org/page/232 | دوريات علمية أو نشرات |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| تعريف علم نفس النمو -- سرعة النمو - لماذا تدرس علم نفس النمو | الاول | | العوامل المؤثرة فى النمو (الوراثــــــة - الغدد الصماء - الغذاء العوامل البيئية - العوامل الثانوية المؤثرة في النمو ) | الثانى | | المبادئى العامة للنمو – مطالب النمو | الثالث | | نظرية التحليل النفسى | الرابع | | نظرية النمو الاجتماعي | الخامس | | نظرية أريكسون | السادس | | نظرية جان بياجيه | السابع | | نظرية كولبرج | الثامن | | مرحلة الجنين - مرحلة الوليد | التاسع | | مرحلة الطفولة المبكرة | العاشر | | مرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة | الحادى عشر | | مرحلة المراهقة | الثانى عشر | | عروض تقديمية للطلبة | 13-14 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - امينه ابراهيم محمد شلبى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| الدسوقى التميمى السيد رحمو |