كلية التربية النوعية- ميت غمر

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم نفس النمو

2014 - 2015

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 8
اسم المقرر: علم نفس النمو
الفرقة: ثانية التربية الفنية
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تربية فنيه
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: الاولعملى: -
2- أهداف المقرر :-
  1. اكساب الطلبة المعلومات والمعارف والتطبيقات المرتبطة بتعريف علم نفس النمو ، العوامل المؤثرة في النمو والقوانين الحاكمة للنمو والنظريات المفسره له ثم مراحل النمو المختلفة من لحظة الاخصاب إلي نهاية مرحلة المراهقة وذلك لتوظيفها فى العملية التعليمية .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 تعريف علم نفس النمو -- سرعة النمو - لماذا تدرس علم نفس النمو الاول
2العوامل المؤثرة فى النمو (الوراثــــــة - الغدد الصماء - الغذاء العوامل البيئية - العوامل الثانوية المؤثرة في النمو )الثانى
3المبادئى العامة للنمو – مطالب النمو الثالث
4نظرية التحليل النفسى الرابع
5نظرية النمو الاجتماعيالخامس
6نظرية أريكسونالسادس
7نظرية جان بياجيهالسابع
8نظرية كولبرجالثامن
9مرحلة الجنين - مرحلة الوليدالتاسع
10مرحلة الطفولة المبكرةالعاشر
11مرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة الحادى عشر
12مرحلة المراهقةالثانى عشر
13عروض تقديمية للطلبة13-14

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
5-1- المحاضرات في صورة عروض تقديمية
5-2- التعليم التعاونى .
5 -3- التعلم الذاتى .
5-4- استخدام المنظمات المسبقة Advanced Organizers.
5 -5- اثارة الأسئلة والمناقشة .
5 -6- عرض أفلام تعليمية .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. - تعليم الأقران - الواجبات الإضافية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تقييم 1 المشاركة الصفية والمناقشات الشفهيةطوال الفصل
2تقييم 2 العروض التقديمية 13-14
3الامتحان النظري 15
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم-
2امتحان آخر الترم40
3الامتحان الشفوى5
4الامتحان العملى-
5أعمال الترم5
6طرق أخرى للتقييم-
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محاضرات استاذ المادة مذكرات
2- آمال صادق وفؤاد ابو حطب(1999). نمو الإنسان من مرحلة الجنين إلى مرحلة المسنين ، مكتبة الأنجلو – القاهرة . كتب مفتوحة
3- حامد عبد السلام زهران (2005). علم نفس النمو الطفولة والمراهقة . القاهرة. دار الفكر .كتب مفتوحة
4- حامد عبد السلام زهران (2007). علم نفس النمو. القاهرة. عالم الكتب . كتب مفتوحة
5- علاء الدين كفافى ( ١٩٩٧ ) .علم النفس الارتقائى ، مؤسسة الاصالة ، القاهرة .كتب مفتوحة
6- الدراسات والبحوث- مكتب التربية العربي لدول الخليج http://www.abegs.org/sites/Research/default.aspxمواقع انترنت
7- مجلة الطفولة العربية www.jac-kw.orgدوريات علمية أو نشرات
8- المجلس العربى للطفولة والتنمية : مجلة الطفولة والتنمية www.arabccd.org/page/232دوريات علمية أو نشرات

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
تعريف علم نفس النمو -- سرعة النمو - لماذا تدرس علم نفس النمو الاول
العوامل المؤثرة فى النمو (الوراثــــــة - الغدد الصماء - الغذاء العوامل البيئية - العوامل الثانوية المؤثرة في النمو )الثانى
المبادئى العامة للنمو – مطالب النمو الثالث
نظرية التحليل النفسى الرابع
نظرية النمو الاجتماعيالخامس
نظرية أريكسونالسادس
نظرية جان بياجيهالسابع
نظرية كولبرجالثامن
مرحلة الجنين - مرحلة الوليدالتاسع
مرحلة الطفولة المبكرةالعاشر
مرحلة الطفولة المتوسطة والمتأخرة الحادى عشر
مرحلة المراهقةالثانى عشر
عروض تقديمية للطلبة13-14

اساتذة المادة: -
  1. امينه ابراهيم محمد شلبى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
الدسوقى التميمى السيد رحمو