الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | علم النفس التعليمى | الفرقة: | رابعة التربية الفنية | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تربية فنيه
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - - اكساب الطلبة المعلومات والمعارف والتطبيقات المرتبطة بمعنى وحتمية ظاهرة الفروق الفردية وخصائصها ،ودراسةالفروق الفردية في القدرات العقلية مع التركيز على الفروق الفردية في الذكاء وبعض القدرات ذات الأهمية التطبيقية في التوجيه المهني والتعليمي. من خلال المنظورالتقليدى للذكاء كما يتضح من النظريات المفسره لكل من المنحى الكمي والمنحي المعرفى للذكاء والمنظور غير التقليدى كما يتمثل فى نظرية الذكاء الوجدانى والذكاءات المتعددة لجاردنر .
- - - يهدف الجانب التطبيقى للمقرر دراسة مفهوم القياس وأهدافه و الأسس العلمية للقياس وأنواع الاختبارات التحصيلية وخطوات وضع الاختبار التحصيلى من خلال جدول المواصفات ، ودراسة وتطبيق الطلبة لبعض اختبارات ومقاييس القدرات العقلية واختبارات الذكاء الفردية والجمعية المقننة ( اختبار الذكاء المصور – اختبار ذكاء لفظي ) وتطبيق بعض التجارب الخاصة بالقدرات الخاصة مثل تجربة مهارة اليد .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | ماهية الفروق الفردية ( - تعريف الفروق الفردية -- لماذا تدرس الفروق الفردية ) | الاول | 2 | خصائص الفروق الفردية | الثانى | 3 | الفروق الفردية في الذكاء (- العلاقة بين الذكاء والسلوك - - العلاقة بين الذكاء والنجاح الدراسي - العلاقة بين الذكاء والنجاح في المهنة ) | الثالث | 4 | تباين النظرة إلي الذكاء (التقليدية – الحديثة) - المنظور التقليدي للذكاء | الرابع | 5 | نظريات المنظور الكمي للذكاء - نظرية العاملين - - نظرية العوامل الطائفية لثورنديك | الخامس | 6 | فروض نظرية العوامل المتعددة لثرستون - نموذج التكوين العقلي لجلفورد | السادس | 7 | نظريات المنظور المعرفي للذكاء -- خصائص اتجاه تجهيز المعلومات -- النشاط العقلي المعرفي والعمليات المعرفية -- الذاكرة العاملة أو الفعالة | السابع | 8 | بعض نماذج تجهيز المعلومات | الثامن | 9 | نظريات الذكاء الوجداني | التاسع | 10 | نظرية الذكاءات المتعددة- مسلمات وفروض النظرية - أنواع الذكاءات | العاشر | 11 | التعرف علي ذكاءات المتعلمين التطبيق التربوي لنظرية الذكاءات المتعددة | الحادى عشر | 12 | عروض تقديمية للطلبة ( تطبيقات علي نظرية الذكاءات المتعددة ) | 12-13-14 | 13 | محتوى التطبيقى | - | 14 | مقدمة عن القياس - أهدافه و الأسس العلمية للقياس | الاول | 15 | أنواع الاختبارات ووظائفها ، | الثانى | 16 | الاختبارات التحصيلية وخطوات وضع الاختبار التحصيلى من خلال جدول المواصفات | الثالث | 17 | اختبارات الذكاء الفردية والجمعية | الرابع | 18 | شروط الاختبار الجيد وتقنينه | الخامس | 19 | تطبيق الطلبة لبعض اختبارات ومقاييس القدرات العقلية واختبارات الذكاء الفردية والجمعية المقننة ( اختبار الذكاء المصور – اختبار ذكاء لفظي ) | السادس | 20 | تطبيق اختبارات ( داخل المعمل ) | 7-8-9-10-11 | 21 | تطبيق تجربة مهارة اليد | 12-13 |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| 5-1 استخدام المنظمات المسبقة Advanced Organizers | | 5 -2عروض تقديمية بإستخدام الداتا شو . | | 5-3- التعليم التعاونى . | | 5 -4- التعلم الذاتى . | | 5 -5- اثارة الأسئلة والمناقشة . | | 5 -6- عرض أفلام تعليمية . |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - - تعليم الأقران
- - الواجبات الإضافية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | تقييم( 1) المشاركة الصفية والمناقشات الشفهية | طوال الفصل الدراسى | 2 | تقييم( 2 )العروض التقديمية | 12-13-14 | 3 | تقييم (3) الاختبار التطبيقى | 14 | 4 | تقييم (4)الامتحان النظري | 15 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | - | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | 10 | 6 | طرق أخرى للتقييم | - | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محاضرات استاذ المادة | مذكرات | 2 | أنور الشرقاوى وآخرون(1997) : سيكولوجية التعلم ، مكتبة كلية التربية ، جامعة عين شمس | كتب مفتوحة | 3 | - فتحى مصطفى الزيات ( 1996 ): سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطى والمنظور المعرفى ، دار النشر للجامعات المصرية . | كتب مفتوحة | 4 | - كارول ،آن توملينسون (2005): الصف المُتمايز. الاستجابة لاحتياجات جميع طلبة الصف. ترجمة مدارس الظهران الأهلية. الدمام. دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع. المملكة العربية السعودية | كتب مفتوحة | 5 | - هارفى، سلفر، ريتشارد.سترونج، مايتوج، برينى (2006): لكى يتعلم الجميع. دمج أساليب التعلم بالذكاءات المتعددة. ترجمة مدارس الظهران الأهلية. الدمام. دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع. المملكة العربية السعودية. | كتب مفتوحة | 6 | - الدراسات والبحوث- مكتب التربية العربي لدول الخليج http://www.abegs.org/sites/Research/default.aspx | مواقع انترنت | 7 | - Journal of Educational Psychology | دوريات علمية أو نشرات | 8 | - Journal of Individual Differences | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| ماهية الفروق الفردية ( - تعريف الفروق الفردية -- لماذا تدرس الفروق الفردية ) | الاول | | خصائص الفروق الفردية | الثانى | | الفروق الفردية في الذكاء (- العلاقة بين الذكاء والسلوك - - العلاقة بين الذكاء والنجاح الدراسي - العلاقة بين الذكاء والنجاح في المهنة ) | الثالث | | تباين النظرة إلي الذكاء (التقليدية – الحديثة) - المنظور التقليدي للذكاء | الرابع | | نظريات المنظور الكمي للذكاء - نظرية العاملين - - نظرية العوامل الطائفية لثورنديك | الخامس | | فروض نظرية العوامل المتعددة لثرستون - نموذج التكوين العقلي لجلفورد | السادس | | نظريات المنظور المعرفي للذكاء -- خصائص اتجاه تجهيز المعلومات -- النشاط العقلي المعرفي والعمليات المعرفية -- الذاكرة العاملة أو الفعالة | السابع | | بعض نماذج تجهيز المعلومات | الثامن | | نظريات الذكاء الوجداني | التاسع | | نظرية الذكاءات المتعددة- مسلمات وفروض النظرية - أنواع الذكاءات | العاشر | | التعرف علي ذكاءات المتعلمين التطبيق التربوي لنظرية الذكاءات المتعددة | الحادى عشر | | عروض تقديمية للطلبة ( تطبيقات علي نظرية الذكاءات المتعددة ) | 12-13-14 | | محتوى التطبيقى | - | | مقدمة عن القياس - أهدافه و الأسس العلمية للقياس | الاول | | أنواع الاختبارات ووظائفها ، | الثانى | | الاختبارات التحصيلية وخطوات وضع الاختبار التحصيلى من خلال جدول المواصفات | الثالث | | اختبارات الذكاء الفردية والجمعية | الرابع | | شروط الاختبار الجيد وتقنينه | الخامس | | تطبيق الطلبة لبعض اختبارات ومقاييس القدرات العقلية واختبارات الذكاء الفردية والجمعية المقننة ( اختبار الذكاء المصور – اختبار ذكاء لفظي ) | السادس | | تطبيق اختبارات ( داخل المعمل ) | 7-8-9-10-11 | | تطبيق تجربة مهارة اليد | 12-13 |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - امينه ابراهيم محمد شلبى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| أحمد أحمد حامد عيسى |