كلية التربية النوعية- ميت غمر

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم النفس التعليمى

2014 - 2015

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 12/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: علم النفس التعليمى
الفرقة: رابعة التربية الفنية
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تربية فنيه
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. - اكساب الطلبة المعلومات والمعارف والتطبيقات المرتبطة بمعنى وحتمية ظاهرة الفروق الفردية وخصائصها ،ودراسةالفروق الفردية في القدرات العقلية مع التركيز على الفروق الفردية في الذكاء وبعض القدرات ذات الأهمية التطبيقية في التوجيه المهني والتعليمي. من خلال المنظورالتقليدى للذكاء كما يتضح من النظريات المفسره لكل من المنحى الكمي والمنحي المعرفى للذكاء والمنظور غير التقليدى كما يتمثل فى نظرية الذكاء الوجدانى والذكاءات المتعددة لجاردنر .
  2. - - يهدف الجانب التطبيقى للمقرر دراسة مفهوم القياس وأهدافه و الأسس العلمية للقياس وأنواع الاختبارات التحصيلية وخطوات وضع الاختبار التحصيلى من خلال جدول المواصفات ، ودراسة وتطبيق الطلبة لبعض اختبارات ومقاييس القدرات العقلية واختبارات الذكاء الفردية والجمعية المقننة ( اختبار الذكاء المصور – اختبار ذكاء لفظي ) وتطبيق بعض التجارب الخاصة بالقدرات الخاصة مثل تجربة مهارة اليد .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1ماهية الفروق الفردية ( - تعريف الفروق الفردية -- لماذا تدرس الفروق الفردية )الاول
2خصائص الفروق الفرديةالثانى
3الفروق الفردية في الذكاء (- العلاقة بين الذكاء والسلوك - - العلاقة بين الذكاء والنجاح الدراسي - العلاقة بين الذكاء والنجاح في المهنة )الثالث
4تباين النظرة إلي الذكاء (التقليدية – الحديثة) - المنظور التقليدي للذكاء الرابع
5نظريات المنظور الكمي للذكاء - نظرية العاملين - - نظرية العوامل الطائفية لثورنديك الخامس
6فروض نظرية العوامل المتعددة لثرستون - نموذج التكوين العقلي لجلفوردالسادس
7نظريات المنظور المعرفي للذكاء -- خصائص اتجاه تجهيز المعلومات -- النشاط العقلي المعرفي والعمليات المعرفية -- الذاكرة العاملة أو الفعالة السابع
8بعض نماذج تجهيز المعلومات الثامن
9نظريات الذكاء الوجدانيالتاسع
10نظرية الذكاءات المتعددة- مسلمات وفروض النظرية - أنواع الذكاءات العاشر
11التعرف علي ذكاءات المتعلمين التطبيق التربوي لنظرية الذكاءات المتعددةالحادى عشر
12عروض تقديمية للطلبة ( تطبيقات علي نظرية الذكاءات المتعددة )12-13-14
13محتوى التطبيقى-
14مقدمة عن القياس - أهدافه و الأسس العلمية للقياسالاول
15أنواع الاختبارات ووظائفها ، الثانى
16الاختبارات التحصيلية وخطوات وضع الاختبار التحصيلى من خلال جدول المواصفاتالثالث
17اختبارات الذكاء الفردية والجمعية الرابع
18شروط الاختبار الجيد وتقنينهالخامس
19تطبيق الطلبة لبعض اختبارات ومقاييس القدرات العقلية واختبارات الذكاء الفردية والجمعية المقننة ( اختبار الذكاء المصور – اختبار ذكاء لفظي )السادس
20تطبيق اختبارات ( داخل المعمل )7-8-9-10-11
21تطبيق تجربة مهارة اليد12-13

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
5-1 استخدام المنظمات المسبقة Advanced Organizers
5 -2عروض تقديمية بإستخدام الداتا شو .
5-3- التعليم التعاونى .
5 -4- التعلم الذاتى .
5 -5- اثارة الأسئلة والمناقشة .
5 -6- عرض أفلام تعليمية .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. - تعليم الأقران
  2. - الواجبات الإضافية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1تقييم( 1) المشاركة الصفية والمناقشات الشفهيةطوال الفصل الدراسى
2تقييم( 2 )العروض التقديمية 12-13-14
3تقييم (3) الاختبار التطبيقى 14
4تقييم (4)الامتحان النظري 15
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم-
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم10
6طرق أخرى للتقييم-
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محاضرات استاذ المادة مذكرات
2أنور الشرقاوى وآخرون(1997) : سيكولوجية التعلم ، مكتبة كلية التربية ، جامعة عين شمس كتب مفتوحة
3- فتحى مصطفى الزيات ( 1996 ): سيكولوجية التعلم بين المنظور الارتباطى والمنظور المعرفى ، دار النشر للجامعات المصرية .كتب مفتوحة
4- كارول ،آن توملينسون (2005): الصف المُتمايز. الاستجابة لاحتياجات جميع طلبة الصف. ترجمة مدارس الظهران الأهلية. الدمام. دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع. المملكة العربية السعوديةكتب مفتوحة
5- هارفى، سلفر، ريتشارد.سترونج، مايتوج، برينى (2006): لكى يتعلم الجميع. دمج أساليب التعلم بالذكاءات المتعددة. ترجمة مدارس الظهران الأهلية. الدمام. دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع. المملكة العربية السعودية.كتب مفتوحة
6- الدراسات والبحوث- مكتب التربية العربي لدول الخليج http://www.abegs.org/sites/Research/default.aspxمواقع انترنت
7- Journal of Educational Psychology دوريات علمية أو نشرات
8- Journal of Individual Differences

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
ماهية الفروق الفردية ( - تعريف الفروق الفردية -- لماذا تدرس الفروق الفردية )الاول
خصائص الفروق الفرديةالثانى
الفروق الفردية في الذكاء (- العلاقة بين الذكاء والسلوك - - العلاقة بين الذكاء والنجاح الدراسي - العلاقة بين الذكاء والنجاح في المهنة )الثالث
تباين النظرة إلي الذكاء (التقليدية – الحديثة) - المنظور التقليدي للذكاء الرابع
نظريات المنظور الكمي للذكاء - نظرية العاملين - - نظرية العوامل الطائفية لثورنديك الخامس
فروض نظرية العوامل المتعددة لثرستون - نموذج التكوين العقلي لجلفوردالسادس
نظريات المنظور المعرفي للذكاء -- خصائص اتجاه تجهيز المعلومات -- النشاط العقلي المعرفي والعمليات المعرفية -- الذاكرة العاملة أو الفعالة السابع
بعض نماذج تجهيز المعلومات الثامن
نظريات الذكاء الوجدانيالتاسع
نظرية الذكاءات المتعددة- مسلمات وفروض النظرية - أنواع الذكاءات العاشر
التعرف علي ذكاءات المتعلمين التطبيق التربوي لنظرية الذكاءات المتعددةالحادى عشر
عروض تقديمية للطلبة ( تطبيقات علي نظرية الذكاءات المتعددة )12-13-14
محتوى التطبيقى-
مقدمة عن القياس - أهدافه و الأسس العلمية للقياسالاول
أنواع الاختبارات ووظائفها ، الثانى
الاختبارات التحصيلية وخطوات وضع الاختبار التحصيلى من خلال جدول المواصفاتالثالث
اختبارات الذكاء الفردية والجمعية الرابع
شروط الاختبار الجيد وتقنينهالخامس
تطبيق الطلبة لبعض اختبارات ومقاييس القدرات العقلية واختبارات الذكاء الفردية والجمعية المقننة ( اختبار الذكاء المصور – اختبار ذكاء لفظي )السادس
تطبيق اختبارات ( داخل المعمل )7-8-9-10-11
تطبيق تجربة مهارة اليد12-13

اساتذة المادة: -
  1. امينه ابراهيم محمد شلبى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
أحمد أحمد حامد عيسى