كلية التربية النوعية- ميت غمر

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الاصول الفلسفية للتربية

2006 - 2007

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: الاصول الفلسفية للتربية
الفرقة: رابعة التربية الفنية
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تربية فنية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 1
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يتعرف الطالب على مفهوم الفلسفةوفلسفة التربية.
  2. ان يستنتج الطالب ابعاد وانماط المعرفة.
  3. ان يكتسب الطالب كيفية عرض النظريات الفلسفية وعلاقتها بالتربية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 قضية الديمقراطية والتربية.
2 تطبيقات تربوية لبعض النظريات الفلسفية-*اداء المعلم داخل الفصل الدراسى-*طرق التدريس-*تقييم المتعلم-*ادارة المؤسسة التعليمية.
3 النظرية التربوية والنظرية الفلسفية :*النظرية والتطبيق- *الاسس الفلسفية للتربية.
4 بعض النظريات الفلسفية وعلاقتها بالتربية :*النظرية المثالية- *النظرية الواقعية- *نظرية الخبرة.
5 قضية المعرفة والتربية:*ابعاد المعرفة-*انماط المعرفة-*المعرفة والتربية.
6 قضية الحرية والتربية.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
الحوار والمناقشة.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريرية الدورية. الثالث
2الاختبارات الشفهية. الرابع
3الاختبارات التحريرية السادس
4الاختبارات الشفهية. الثامن
5اداء المهام البحثية. التاسع / عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم20
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محمد لبيب النجيحى(1967) مقدمة فى فلسفة التربية,الانجلو المصرية.
2حامد عمارة(1996)فى التوظيف الاجتماعى للتربية,القاهرةوالدار العربية للكتاب.
3سعيد اسماعيل على(1995)فلسفات تربوية معاصرةوالكويت,سلسلة المعرفة.
4Keneller,John Wiley &Sonsemc ,G(edit)(1995) foundations of Education.New york

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
قضية الديمقراطية والتربية.
تطبيقات تربوية لبعض النظريات الفلسفية-*اداء المعلم داخل الفصل الدراسى-*طرق التدريس-*تقييم المتعلم-*ادارة المؤسسة التعليمية.
النظرية التربوية والنظرية الفلسفية :*النظرية والتطبيق- *الاسس الفلسفية للتربية.
بعض النظريات الفلسفية وعلاقتها بالتربية :*النظرية المثالية- *النظرية الواقعية- *نظرية الخبرة.
قضية المعرفة والتربية:*ابعاد المعرفة-*انماط المعرفة-*المعرفة والتربية.
قضية الحرية والتربية.

اساتذة المادة: -
  1. الهلالي الشربيني الشربيني الهلالي
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبدالعظيم السعيد مصطفى