الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر |
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 0 | اسم المقرر: | تربية مقارنة | الفرقة: | رابعة التربية الفنية | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس التربية النوعية تربية فنية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يستخدم الطالب التفكير المنطقى فى اصدار الاحكام على النظم التعليميةوالتربويةفى الدول المختلفه.
- ان ينتقى الطالب الطريقة الاكثر فاعلية فى تصنيف الانماط التعليمية .
- ان يقارن الطالب بين النظم التعليمية فى عدد من الدول المختلفة .
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | وسائل الدراسة المقارنة ومصادرها. | | 2 | القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فى نظم التعليم | | 3 | ميادين ومناهج البحث فى التربية المقارنة. | | 4 | سمات التعليم فى الدول الرأسمالية - الاشتراكية- العربية. | | 5 | نماذج من التعليم فى بعض الدول العربية والاجنبية (انجلترا-الصين-اليابان -الولايات المتحدة) | | 6 | مفهوم التربية المقارنة . | | 7 | نشاة التربية المقارنة وتطورها . | | 8 | اهداف التربية المقارنة واهميتها. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| طريقة المحاضرة. | | طريقة العصف الذهنى. | | طريقة المشروعات. | | استراتيجيات التعلم الذاتى. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات التحريرية. | الثالث | 2 | الاختبارات الشفوية. | الخامس | 3 | اختبارات تحريرية دورية. | السابع | 4 | اختبارات شفوية. | العاشر | 5 | اداء المهام البحثية . | الثانى عشر/الثالث عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 80 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 20 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | التربية المقارنة. | | 2 | الكتب الدراسية(محمد منير مرسى-المرجع فى التربية المقارنة .القاهرة,دار الكتب,1981,عبدالغنى عبود:فى التربية المقارنة. | | 3 | محمد عابدين-التعليم والتنمية فى المجتمع اليابانى القاهرة,الدار المصرية اللبنانية,1988 | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| وسائل الدراسة المقارنة ومصادرها. | | | القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فى نظم التعليم | | | ميادين ومناهج البحث فى التربية المقارنة. | | | سمات التعليم فى الدول الرأسمالية - الاشتراكية- العربية. | | | نماذج من التعليم فى بعض الدول العربية والاجنبية (انجلترا-الصين-اليابان -الولايات المتحدة) | | | مفهوم التربية المقارنة . | | | نشاة التربية المقارنة وتطورها . | | | اهداف التربية المقارنة واهميتها. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عبدالعظيم السعيد مصطفى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| عبدالعظيم السعيد مصطفى |