كلية التربية النوعية- ميت غمر

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تربية مقارنة

2006 - 2007

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 0
اسم المقرر: تربية مقارنة
الفرقة: رابعة التربية الفنية
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس التربية النوعية تربية فنية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يستخدم الطالب التفكير المنطقى فى اصدار الاحكام على النظم التعليميةوالتربويةفى الدول المختلفه.
  2. ان ينتقى الطالب الطريقة الاكثر فاعلية فى تصنيف الانماط التعليمية .
  3. ان يقارن الطالب بين النظم التعليمية فى عدد من الدول المختلفة .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1وسائل الدراسة المقارنة ومصادرها.
2القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فى نظم التعليم
3ميادين ومناهج البحث فى التربية المقارنة.
4سمات التعليم فى الدول الرأسمالية - الاشتراكية- العربية.
5نماذج من التعليم فى بعض الدول العربية والاجنبية (انجلترا-الصين-اليابان -الولايات المتحدة)
6مفهوم التربية المقارنة .
7نشاة التربية المقارنة وتطورها .
8اهداف التربية المقارنة واهميتها.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
طريقة المحاضرة.
طريقة العصف الذهنى.
طريقة المشروعات.
استراتيجيات التعلم الذاتى.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات التحريرية.الثالث
2الاختبارات الشفوية.الخامس
3اختبارات تحريرية دورية.السابع
4اختبارات شفوية.العاشر
5اداء المهام البحثية .الثانى عشر/الثالث عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم80
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم20
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1التربية المقارنة.
2الكتب الدراسية(محمد منير مرسى-المرجع فى التربية المقارنة .القاهرة,دار الكتب,1981,عبدالغنى عبود:فى التربية المقارنة.
3محمد عابدين-التعليم والتنمية فى المجتمع اليابانى القاهرة,الدار المصرية اللبنانية,1988

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
وسائل الدراسة المقارنة ومصادرها.
القوى والعوامل الثقافية المؤثرة فى نظم التعليم
ميادين ومناهج البحث فى التربية المقارنة.
سمات التعليم فى الدول الرأسمالية - الاشتراكية- العربية.
نماذج من التعليم فى بعض الدول العربية والاجنبية (انجلترا-الصين-اليابان -الولايات المتحدة)
مفهوم التربية المقارنة .
نشاة التربية المقارنة وتطورها .
اهداف التربية المقارنة واهميتها.

اساتذة المادة: -
  1. عبدالعظيم السعيد مصطفى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
عبدالعظيم السعيد مصطفى