University :Mansoura University |
Faculty :Faculty of Specific Education, MitGhmar |
Department :Educational and Psychological Sciences |
|
1- Course data :- |
| Code: | | Course title: | Educational Psychology | Year/Level: | ثالثة التربية الفنية | Program Title: | - All Academic programmes
- بكالوريوس التربية النوعية تربية فنيه
- بكالوريوس التربية النوعية إقتصاد منزلي
- بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
- بكالوريوس التربية النوعية إعلام تربوي
- بكالوريوس التربية النوعية تربية موسيقية
| Specialization: | Major | Teaching Hours: | Theoretical: | | Tutorial: | | Practical: | |
|
2- Course aims :- |
| - 1. الدراسة العلمية للسلوك الإنسانى كما يتحدد من خلال عمليتى التعليم والتعلم
- 2. تزويد المعلم بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
- 3. اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ بسلوك التلميذ
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | علم النفس التعليمى والمعلم | | 2 | مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى | | 3 | مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى | | 4 | ظاهرة التعلم | | 5 | العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة | | 6 | الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريبأنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى | | 7 | أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى | | 8 | التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات | | 9 | اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم | | 10 | نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف | | 11 | نظرية ثورنديك | | 12 | نظرية اسكنر | | 13 | النظريات المعرفية : الجشتلط | | 14 | نظرية المجال | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| |
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| - المحاضرة
|
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | الامتحان العملى | |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | الامتحان العملى | | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| S | Item | Type |
---|
1 | علم النفس التربوى | |
|
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| علم النفس التعليمى والمعلم | | | مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى | | | مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى | | | ظاهرة التعلم | | | العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة | | | الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريبأنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى | | | أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى | | | التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات | | | اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم | | | نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف | | | نظرية ثورنديك | | | نظرية اسكنر | | | النظريات المعرفية : الجشتلط | | | نظرية المجال | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
| - Salah Abdul Sami Mehdi Pasha
|
Head of department: - |
| Ibrahim Ibrahim AHmed Ahmed |