Faculty of Specific Education, MitGhmar

Model (No 12)

Course Specification : Educational Psychology

2005 - 2006

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 12/5/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Specific Education, MitGhmar
Department :Educational and Psychological Sciences
1- Course data :-
Code:
Course title: Educational Psychology
Year/Level: ثالثة التربية الفنية
Program Title:
  • All Academic programmes
  • بكالوريوس التربية النوعية تربية فنيه
  • بكالوريوس التربية النوعية إقتصاد منزلي
  • بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
  • بكالوريوس التربية النوعية إعلام تربوي
  • بكالوريوس التربية النوعية تربية موسيقية
Specialization: Major
Teaching Hours: Theoretical: Tutorial: Practical:
2- Course aims :-
  1. 1. الدراسة العلمية للسلوك الإنسانى كما يتحدد من خلال عمليتى التعليم والتعلم
  2. 2. تزويد المعلم بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
  3. 3. اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ بسلوك التلميذ
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1علم النفس التعليمى والمعلم
2مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى
3مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى
4ظاهرة التعلم
5العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة
6الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريبأنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى
7أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى
8التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات
9اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم
10نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف
11نظرية ثورنديك
12نظرية اسكنر
13النظريات المعرفية : الجشتلط
14نظرية المجال

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
المحاضرة

6- Teaching and learning methods of disables :-
  1. المحاضرة

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1الامتحان العملى
B. Degree
NoMethodDegree
1الامتحان العملى
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1علم النفس التربوى

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
علم النفس التعليمى والمعلم
مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى
مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى
ظاهرة التعلم
العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة
الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريبأنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى
أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى
التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات
اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم
نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف
نظرية ثورنديك
نظرية اسكنر
النظريات المعرفية : الجشتلط
نظرية المجال

Course Coordinator(s): -
  1. Salah Abdul Sami Mehdi Pasha
Head of department: -
Ibrahim Ibrahim AHmed Ahmed