كلية التربية النوعية- ميت غمر

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : علم نفس تعليمى

2005 - 2006

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 12/5/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية النوعية- ميت غمر
القسم :قسم العلوم التربوية والنفسية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى:
اسم المقرر: علم نفس تعليمى
الفرقة: ثالثة التربية الفنية
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
  • بكالوريوس التربية النوعية تربية فنيه
  • بكالوريوس التربية النوعية إقتصاد منزلي
  • بكالوريوس التربية النوعية إعداد معلم حاسب آلي
  • بكالوريوس التربية النوعية إعلام تربوي
  • بكالوريوس التربية النوعية تربية موسيقية
التخصص: رئيسياً
عدد الساعات: نظري: فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. الدراسة العلمية للسلوك الإنسانى كما يتحدد من خلال عمليتى التعليم والتعلم
  2. تزويد المعلم بالقواعد والمبادئ الصحيحة التى تفسر التعلم المدرسى
  3. اكساب المعلم مهارات الوصف والتفسير للعملية التربوية ثم التنبؤ بسلوك التلميذ
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1علم النفس التعليمى والمعلم
2مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى
3ظاهرة التعلم
4العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة
5الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريب
6أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى
7التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات
8اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم
9نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف
10نظرية ثورنديك
11نظرية اسكنر
12النظريات المعرفية : الجشتلط
13نظرية المجال
14نماذج التعلم : نموذج برونر ونموذج أوزبل

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
الأسئلة الشفوية ذات المستويات المعرفية المختلفة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المحاضرة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الامتحان العملى
2الاختبار التحريري
3الامتحان الشفوى
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الامتحان العملى 20
2الاختبار التحريري 60
3الامتحان الشفوى 20
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1علم النفس التربوى

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
علم النفس التعليمى والمعلم
مناهج وطرق البحث فى علم النفس التعليمى
ظاهرة التعلم
العوامل المؤثرة فى التعلم : النضج ـ الممارسة
الدافعية ـ التعزيز ـ انتقال أثر التدريب
أنواع التعلم :التعلم اللفظى ـ التعلم الحركى
التعلم الإدراكى ـ تعلم أسلوب حل المشكلات
اختلاف الآراء حول تفسير ظاهرة التعلم
نظريات التعلم الارتباطية :نظرية بافلوف
نظرية ثورنديك
نظرية اسكنر
النظريات المعرفية : الجشتلط
نظرية المجال
نماذج التعلم : نموذج برونر ونموذج أوزبل

اساتذة المادة: -
  1. صلاح عبد السميع مهدى باشا
رئيس مجلس القسم العلمى: -
ابراهيم ابراهيم احمد احمد