University :Mansoura University |
Faculty :Faculty of Agriculture |
Department :Genetics |
|
1- Course data :- |
| Code: | 21 | Course title: | Principles of Genetics | Year/Level: | ثانية شعبة عامة | Program Title: | - بكالوريوس العلوم الزراعية - شعبة عامه
| Specialization: | | Teaching Hours: | Theoretical: | 2 | Tutorial: | | Practical: | 4 |
|
2- Course aims :- |
| - تعريف الطالب بالقوانين الوراثية وبتركيب المادة الوراثية حتى يظهر دراية ووعى بدور المهندس الزراعي فى المجتمع .
- تعريف الطالب بعمليات التـحور الوراثى فى النبات والحيوان وتقنياتها حتى يتمكن من إستخدام التـكنولوجيا الملائمة لمعالجة المشاكل الفنية والإقتـصادية فى مجال الزراعة.
- تعريف الطالب بقوانين الوراثة النووية واللانووية حتى يتـمكن من إظهار قدراته المهنية بشكل جيد.
- تعريف الطالب بالطفرات وبالتـغيرات الكروموسومية وعلاقة تعدد الأليلات بتعدد التراكيب الوراثية وبالتـوازن الجينى فى المجتـمع وبأهمية الإرتـباط والعبور فى إنتاج إتحادات وراثية جديدة فى الجاميطات حتى يتـمكن من المحافظه على الموارد الطبيعية والتنوع الحيوى .
- تعريف الطالب بالمادة الوراثية فى الخلية وبكيفية التـعبير الجينى وبمبادئ الهندسة الوراثية مع تـكليف الطالب بأنشطة فصلية حتى يظهر قدراته على تطوير أداءه وليكون مؤهلاً للتـعلم الذاتى والمستـمر .
- تعريف الطالب بتـركيب المادة الوراثية وبطريقة التـعبير الجينى وطرق الإنقسام الخلوى وبمبادئ الهندسة الوراثية وبالوراثة النووية واللانووية حتى يستـطيع الإلتـحاق بالعمل فى المجال البحثى.
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | مقدمة فى علم الوراثة ( محاضرة ) ، مقدمة + تـعريف بمقرر الوراثة وأهدافة والطريقة العلمية للبحث ( عملى ) | | 2 | الوراثة المندلية - قانونى مندل الأول والثاني وتطبيقاتهما ( محاضرة ) ، مبادئ نظرية الإحتـمالات + حل مسائل ( عملى ) | | 3 | تحورات النسب المندلية وحالات التفوق والصفة الكمية والوصفية (محاضرة ) ، تـوزيع ذات الحدين + إختـبار مربع كاى + مسائل ( عملى ) | | 4 | الأليلات المتعددة (محاضرة ) ، حل مسائـل الوراثة المنـدلية + الخلية + عملى الخلية ( عملى ) | | 5 | تعيين الجنس ( نمحاضرة ) ، الإنقسام الميتـوزى ( عملى ) | | 6 | الصفات المرتبطة بالجنس ( محاضرة ) ، الإنقسام الميوزى ( عملى ) | | 7 | وراثة العشائر ( محاضرة ) ، تـابع الإنقسام الميوزى + التـطبيق العملى على وراثة العشائر ( عملى ) | | 8 | التوازن الوراثى فى حالة تعدد الأليلات ( محاضرة ) ، مقدمة عن حشرة الدروسوفيلا + التـعريف بالطفرات + تـابع حل مسائل وراثة العشائر ( عملى ) | | 9 | التركيب الكيماوى للكروموسوم والأساس المادى للوراثة وكيفية التعبير الجينى ( محاضرة ) ، التـجارب الوراثية العملية على حشرة الدروسوفيلا + عملى تـهجينات الدروسوفيلا ( عملى ) | | 10 | الارتباط والعبور ورسم الخريطة الكروموسومية( محاضرة ) ، التـطبيق العملى على الإرتـباط والعبور ورسم الخرائط الكروموسومية ( عملى ) | | 11 | الوراثة السيتوبلازمية ( محاضرة ) ، فحص نتـائج التـجارب الوراثية على حشرة الدروسوفيلا ( الجيل الأول ) ( عملى ) | | 12 | مدخل إلى الهندسة الوراثية ( محاضرة ) ، الهيئة الكروموسومية + مراجعة على المسائل + مراجعة على الإنقسام الميتـوزى والميوزى ( عملى ) | | 13 | تطبيقات الهندسة الوراثية ( محاضرة ) ، نتائج الجيل الثاني للتجارب الوراثية على حشرة الدروسوفيلا + إلقاء الضوء على نظام الإمتـحان العملى ( عملى ) | | 14 | تابع تطبيقات الهندسة الوراثية + العلاج الجينى( محاضرة ) / مراجعة عامة ( عملى ) | | 15 | مراجعة على ما سبق دراستـه ( محاضرة ) / مراجعة عامة ( عملى ) | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| S | Method |
---|
| محاضرات نظرية لتحقيق مهارات المعارف والفهم والمهارات الذهنية والمهارات العامة والقابلة للنقل . | | الزيارات الميدانية لمزرعة القسم والتـدريبات العملية لتـحقيق المهارات المهنية والعامة والقابلة للنقل . | | التـعلم الذاتى لتـحقيق المهارات العامة والقابلة للنقل . | | المكتبة والإنترنت لإستـخدامها فى الأنشطة الفصلية وتجميع المادة العلمية . | | تقسيم الطلاب إلى مجموعات عمل لإجراء وتسجيل نتائج التجارب المتعلقة بالقوانين الوراثية |
|
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| - بالرغم من عدم وجودها إلا أنها إن وجدت فسيتم التعامل مع كل حالة بالطريقة المناسبة لها .
|
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | مشاركة الطالب فى الحضور | 1 : 14 | 2 | تكليف الطالب بأنشطة خلال الفصل الدراسي | 1 : 14 | 3 | امتحانات دورية | 7 - 13 | 4 | امتحان شفوي | 13 | 5 | امتحان عملي وتطبيقي | 15 | 6 | الامتحان التحريري | 16 |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | Mid_term examination | 5 | 2 | Final_term examination | 60 | 3 | Oral examination | 10 | 4 | Practical examination | 20 | 5 | Semester work | 5 | 6 | Other types of asessment | 0.0 | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| S | Item | Type |
---|
1 | Genetics, William D. Stansfield, George J. Hademenos; McGraw-Hill Professional (2002). | | 2 | Concepts Of Genetics , William S. Klug, Michael R. Cummings, Charlotte A. Spencer ; Addison-Wesley (2006) | | 3 | An Introduction to Genetic Analysis . DavidT. Suzuki and Anthony j.F. Griffiths W.H.Freeman and Company .San Francisco, USA. (1976) . | | 4 | مبادئ علم الوراثة. جاردنر وسنستاد ترجمة د أحمد شوقى وأخرون. الدار العربية للنشر والتوزيع (الطبعة الثالثة 2005). | | 5 | Witzany, Guenther, ed (2009). Natural Genetic Engineering and Natural Genome Editing . New York: Annals of the New York Academy of Sciences. ISBN 978-57331-765-8 | | 6 | Coe, E., & Kass, L. B. 2005 . Proof of physical exchange of genes on the chromosomes. Proceedings of the National Academy of Sciences 102, 6641–6646 . | | 7 | Dunlap, J. C., K. A. Borkovich, M. R. Henn, G. E. Turner, M. S. Sachs et al., 2007 . Enabling a community to dissect an organism: overview of the Neurospora functional genomics project. Adv Genet 57: 49-96. | | 8 | Durgadas P. Kasbekar . 2006 . Magic with moulds: Meiotic and mitotic crossing over in Neurospora inversions and duplications . Journal of Biosciences . Vol. 31 ( 1 ) : 1 – 3 . | | 9 | Lemaux, Peggy (February 19, 2008). "Genetically Engineered Plants and Foods: A Scientist’s Analysis of the Issues (Part I)". Annual Review of Plant Biology 59: 771–812. http://arjournals.annualreviews.org/doi/abs/10.1146/annurev.arplant.58.032806.103840. Retrieved 9 May 2009. | | 10 | Bateson, William & Mendel, Gregor, Mendel’s Principles of Heredity. A Defence, with a Translation of Mendel’s Original Papers on Hybridisation; Cambridge University Press, 1902 (reissued by the publisher, 2009, ISBN 9781108006132) | |
|
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| مقدمة فى علم الوراثة ( محاضرة ) ، مقدمة + تـعريف بمقرر الوراثة وأهدافة والطريقة العلمية للبحث ( عملى ) | | | الوراثة المندلية - قانونى مندل الأول والثاني وتطبيقاتهما ( محاضرة ) ، مبادئ نظرية الإحتـمالات + حل مسائل ( عملى ) | | | تحورات النسب المندلية وحالات التفوق والصفة الكمية والوصفية (محاضرة ) ، تـوزيع ذات الحدين + إختـبار مربع كاى + مسائل ( عملى ) | | | الأليلات المتعددة (محاضرة ) ، حل مسائـل الوراثة المنـدلية + الخلية + عملى الخلية ( عملى ) | | | تعيين الجنس ( نمحاضرة ) ، الإنقسام الميتـوزى ( عملى ) | | | الصفات المرتبطة بالجنس ( محاضرة ) ، الإنقسام الميوزى ( عملى ) | | | وراثة العشائر ( محاضرة ) ، تـابع الإنقسام الميوزى + التـطبيق العملى على وراثة العشائر ( عملى ) | | | التوازن الوراثى فى حالة تعدد الأليلات ( محاضرة ) ، مقدمة عن حشرة الدروسوفيلا + التـعريف بالطفرات + تـابع حل مسائل وراثة العشائر ( عملى ) | | | التركيب الكيماوى للكروموسوم والأساس المادى للوراثة وكيفية التعبير الجينى ( محاضرة ) ، التـجارب الوراثية العملية على حشرة الدروسوفيلا + عملى تـهجينات الدروسوفيلا ( عملى ) | | | الارتباط والعبور ورسم الخريطة الكروموسومية( محاضرة ) ، التـطبيق العملى على الإرتـباط والعبور ورسم الخرائط الكروموسومية ( عملى ) | | | الوراثة السيتوبلازمية ( محاضرة ) ، فحص نتـائج التـجارب الوراثية على حشرة الدروسوفيلا ( الجيل الأول ) ( عملى ) | | | مدخل إلى الهندسة الوراثية ( محاضرة ) ، الهيئة الكروموسومية + مراجعة على المسائل + مراجعة على الإنقسام الميتـوزى والميوزى ( عملى ) | | | تطبيقات الهندسة الوراثية ( محاضرة ) ، نتائج الجيل الثاني للتجارب الوراثية على حشرة الدروسوفيلا + إلقاء الضوء على نظام الإمتـحان العملى ( عملى ) | | | تابع تطبيقات الهندسة الوراثية + العلاج الجينى( محاضرة ) / مراجعة عامة ( عملى ) | | | مراجعة على ما سبق دراستـه ( محاضرة ) / مراجعة عامة ( عملى ) | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
| - Khalifa Abdel-Maksoud Zayed
|
Head of department: - |
| Khalifa Abdel-Maksoud Zayed |