كلية الزراعة

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تنمية اقتصادية

2010 - 2011

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية الزراعة
القسم :الإقتصاد الزراعى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 41
اسم المقرر: تنمية اقتصادية
الفرقة: رابعة الاقتصاد الزراعى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس العلوم الزراعية - اقتصاد زراعى
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. التعرف علي المفاهيم الاساسيه، وأهداف التنميه، والخصائص العامه للدول الناميه، وظاهرة التخلف الاقتصادي لإعداد خريج قادر على إظهار دراية ووعيا بدور المهندس الزراعي في المجتمع.
  2. التعرف علي النمو الاقتصادى والتنميه ووسائل قياسها لإعداد خريج قادر على إدارة وتوظيف الموارد الزراعية.
  3. التعرف علي الأسس المستخدمه فى توزيع الاستثمارات على قطاعات البنيان الاقتصادى، اعداد خطط التنميه وتخطيط سياسات التنميه لإعداد خريج قادر على إظهار قدراته المهنية بشكل جيد.
  4. التعرف علي نظريات التنمية ، و مراحل التنميه الاقتصاديه، معوقات ومحددات التنميه لإعداد خريج قادر على إظهار الوعي بالقضايا: القانونية والأخلاقية والاجتماعية ذات الصلة بالزراعة.
  5. التعرف علي تقييم البرامج الاستثماريه، التنميه الاقتصاديه الزراعيه، التمنيه المتكامله و دفع عجلة التنميه الاقتصاديه والاجتماعيه لإعداد خريج قادر على إظهار قدرته على تطوير أدائه، مؤهلا للتعلم الذاتي والمستمر.
  6. التعرف علي التصنيع كاسلوب للتنمية ووسائل تنمية الصادرات لإعداد خريج قادر على اتخاذ القرار فى ضوء المتغيرات الاقتصادية والاجتماعية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفاهيم اساسيه، اهداف التنميه، الخصائص العامه للدول الناميه، ظاهرة التخلف الاقتصادي
2النمو الاقتصادى والتنميه ووسائل قياسها
3نظريات التنميه
4مراحل التنميه الاقتصاديه، معوقات ومحددات التنميه
5الأسس المستخدمه فى توزيع الاستثمارات على قطاعات البنيان الاقتصادى، اعداد خطط التنميه وتخطيط سياسات التنميه،
6تقييم البرامج الاستثماريه، التنميه الاقتصاديه الزراعيه، التمنيه المتكامله و دفع عجلة التنميه الاقتصاديه والاجتماعيه.
7التصنيع كاسلوب للتنمية ووسائل تنمية الصادرات.
8مراجعة شاملة لجميع محتويات المقرر,

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات النظريـــــــــــــــــــــــــــة
الدروس العمليــــــــــــــــــــــــــــــــة
الحلقات النقاشيـــــــــــــــــــــــــــــة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجــــــــــــــــــــــــــــــــد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات الشفويةالرابع عشر
2اختبارات أعمال السنةالسابع، الثالث عشر
3الاختبارات العمليةالخامس عشر
4الاختبارات التحريريةالسادس عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم5
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1المذكرة الموجودة بالقسم من اعداد السادة أعضاء هيئة التدريس بالقسم، 2009.
2التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومشكلاتها/ د/ محمد عبد العزيز عجيمة، د/عبد الرحمن يسري أحمد، الدار الجامعية، الاسكندرية، 2009
3التنمية الاقتصادية -مفهومها ، نظرياتها، سياساتها- د/ محمد عبد العزيز عجيمة،د/ محمد علي الليثي، الدار الجامعية ، الاسكندرية، 2009

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفاهيم اساسيه، اهداف التنميه، الخصائص العامه للدول الناميه، ظاهرة التخلف الاقتصادي
النمو الاقتصادى والتنميه ووسائل قياسها
نظريات التنميه
مراحل التنميه الاقتصاديه، معوقات ومحددات التنميه
الأسس المستخدمه فى توزيع الاستثمارات على قطاعات البنيان الاقتصادى، اعداد خطط التنميه وتخطيط سياسات التنميه،
تقييم البرامج الاستثماريه، التنميه الاقتصاديه الزراعيه، التمنيه المتكامله و دفع عجلة التنميه الاقتصاديه والاجتماعيه.
التصنيع كاسلوب للتنمية ووسائل تنمية الصادرات.
مراجعة شاملة لجميع محتويات المقرر,

اساتذة المادة: -
  1. جميل عبدالحميد جاب الله حسن
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد صلاح الدين عبدالله الجندى