كلية الزراعة

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : ارشاد زراعى

2010 - 2011

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 23/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية الزراعة
القسم :الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 39
اسم المقرر: ارشاد زراعى
الفرقة: رابعة الاقتصاد الزراعى
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس العلوم الزراعية - اقتصاد زراعى
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. 1 - ان يعرف دور الإرشاد الزراعى فى التنمية الزراعية والريفية .
  2. 2 - أن يدير ويوظف الموارد الزراعية بطريقة مثلى
  3. 3 - أن يصمم برامج الإرشاد الزراعى فى المجالات الزراعية المختلفة .
  4. 4 - أن ينقل ونشر نتائج البحث العلمى التطبيقى الى مختلف فئات المستهدفين النهائيين
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم الارشاد الزراعى
2فلسفة واهداف العمل الارشادي الزراعي
3مبادئ ومجالات العمل الارشادي الزراعي
4مداخل العمل الإرشادى
5النظم الإرشادية الزراعية
6الاتصال في العمل الارشادي
7تبني الافكار المستحدثة في العمل الارشادي
8الطرق الارشادية التعليمية
9القيادة في العمل الارشادي الزراعي
10تخطيط وبناء البرامج الارشادية الزراعية
11التدريب الإرشادى

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
محاضرات
لعب أدوار

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا توجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1امتحان عملى14
2امتحان شفهى13
3امتحان نصف الفصل الدراسى8
4امتحان نهائى15
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم10
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1Spilelman, D. & Birner, R. (2008) : How Innovation Is Your Agriculture: Innovation Indicators and Benchmarks To Strengthen National Agricultural Innovation Systems , Agriculture and Rural Development Discussion Paper 41,World Bank,Washington, DC.
2Rivera, W.M. (2006): Agricultural Knowledge and Development in A New Age and a Different World, Association for International Agricultural and Extension Education( AIAEE), Vol.13 ,No.2.
3Assefa . A. ; Bayer . A . W. ; Fincham . R .& Mudahara .M.,( 2006) : Comparison of Frameworks for Studying Grassroots Innovation: Agricultural Innovation Systems (AIS) and Agricultural Knowledge and Innovation Systems (AKIS), International Service for National Agricultural Research (ISNAR), Netherlands : The Hague.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم الارشاد الزراعى
فلسفة واهداف العمل الارشادي الزراعي
مبادئ ومجالات العمل الارشادي الزراعي
مداخل العمل الإرشادى
النظم الإرشادية الزراعية
الاتصال في العمل الارشادي
تبني الافكار المستحدثة في العمل الارشادي
الطرق الارشادية التعليمية
القيادة في العمل الارشادي الزراعي
تخطيط وبناء البرامج الارشادية الزراعية
التدريب الإرشادى

اساتذة المادة: -
  1. محمد عبدالمجيد محمد عبدالمجيد رزق
رئيس مجلس القسم العلمى: -
إبراهيم أبوخليل أمين على سعفان