الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية الزراعة |
القسم :الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 39 | اسم المقرر: | ارشاد زراعى | الفرقة: | رابعة الاقتصاد الزراعى | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس العلوم الزراعية - اقتصاد زراعى
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - 1 - ان يعرف دور الإرشاد الزراعى فى التنمية الزراعية والريفية .
- 2 - أن يدير ويوظف الموارد الزراعية بطريقة مثلى
- 3 - أن يصمم برامج الإرشاد الزراعى فى المجالات الزراعية المختلفة .
- 4 - أن ينقل ونشر نتائج البحث العلمى التطبيقى الى مختلف فئات المستهدفين النهائيين
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم الارشاد الزراعى | | 2 | فلسفة واهداف العمل الارشادي الزراعي | | 3 | مبادئ ومجالات العمل الارشادي الزراعي | | 4 | مداخل العمل الإرشادى | | 5 | النظم الإرشادية الزراعية | | 6 | الاتصال في العمل الارشادي | | 7 | تبني الافكار المستحدثة في العمل الارشادي | | 8 | الطرق الارشادية التعليمية | | 9 | القيادة في العمل الارشادي الزراعي | | 10 | تخطيط وبناء البرامج الارشادية الزراعية | | 11 | التدريب الإرشادى | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| |
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا توجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان عملى | 14 | 2 | امتحان شفهى | 13 | 3 | امتحان نصف الفصل الدراسى | 8 | 4 | امتحان نهائى | 15 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 10 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | Spilelman, D. & Birner, R. (2008) : How Innovation Is Your Agriculture: Innovation Indicators and Benchmarks To Strengthen National Agricultural Innovation Systems , Agriculture and Rural Development Discussion Paper 41,World Bank,Washington, DC. | | 2 | Rivera, W.M. (2006): Agricultural Knowledge and Development in A New Age and a Different World, Association for International Agricultural and Extension Education( AIAEE), Vol.13 ,No.2. | | 3 | Assefa . A. ; Bayer . A . W. ; Fincham . R .& Mudahara .M.,( 2006) : Comparison of Frameworks for Studying Grassroots Innovation: Agricultural Innovation Systems (AIS) and Agricultural Knowledge and Innovation Systems (AKIS), International Service for National Agricultural Research (ISNAR), Netherlands : The Hague. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم الارشاد الزراعى | | | فلسفة واهداف العمل الارشادي الزراعي | | | مبادئ ومجالات العمل الارشادي الزراعي | | | مداخل العمل الإرشادى | | | النظم الإرشادية الزراعية | | | الاتصال في العمل الارشادي | | | تبني الافكار المستحدثة في العمل الارشادي | | | الطرق الارشادية التعليمية | | | القيادة في العمل الارشادي الزراعي | | | تخطيط وبناء البرامج الارشادية الزراعية | | | التدريب الإرشادى | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد عبدالمجيد محمد عبدالمجيد رزق
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| إبراهيم أبوخليل أمين على سعفان |