كلية الزراعة

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : بحث ومناقشات

2006 - 2007

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية الزراعة
القسم :النبات الزراعى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 49
اسم المقرر: بحث ومناقشات
الفرقة: رابعة الانتاج الحيوانى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: فصل: عملى: 4
2- أهداف المقرر :-
  1. تعريف الطالب بأهمية البحث العلمي و أن العلم دليله البحث
  2. استخدام البحث في حل المشكلات و الحصول على المعرفة
  3. إعداد الطالب كباحث علم
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 تحديد نقطة للبحث و تجميع البيانات بالنسبة للطالب
2 استكمال البيانات باجراء التجارب او الزيارات الميدانية
3 تحليل البيانات و استخلاص النتائج كتابة البحث بالطريقة العلمية الصحيحة
4 مراجعة البحث مع الطالب وتحديد نقط القوة و الضعف
5 قيام الطالب بعرض بحثه على مجموعة الطلاب ومناقشته
6التفكير العلمي و نشأة العلم وتطوره و خصائصه
7الشروط الواجب توافرها في الباحث و اعداده
8خطوات البحث العلمي
9انواع المكتبات و طرق البحث عن المراجع و استخدام الانترنت

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
محاضرات
تطبيقات عملية
جلسات و مناقشات
زيارات ميدانية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1مناقشات و متابعةالمعرفة و الفهم و المعلومات العامبانتظام اثناء الفصل الدراسية و
2تقديم التقرير النهائي 14/14
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم0
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم100
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1دكتور أيمن الغري الدليل المصري للباحث في فنون البحث العلمي و الكتابة المكتبة العصرية للنشر و التوزيع
2محمد الهادي محمد مبارك - البحث العلمي اسسه و طريقة كتابته- المكتبة الاكاديمية القاهرة 1992
3محمد عثمان الخشت فن كتابة البحوث العلمية و اعداد الرسائل الجامعية مكتبة ابن سينا القاهرة
4محمد سعدوى و محسن الخضيري - الاسس العلمية لكتابة رسائل الماجستير و الدكتوراة مكتبة الانجلو المصرية القاهرة

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
تحديد نقطة للبحث و تجميع البيانات بالنسبة للطالب
استكمال البيانات باجراء التجارب او الزيارات الميدانية
تحليل البيانات و استخلاص النتائج كتابة البحث بالطريقة العلمية الصحيحة
مراجعة البحث مع الطالب وتحديد نقط القوة و الضعف
قيام الطالب بعرض بحثه على مجموعة الطلاب ومناقشته
التفكير العلمي و نشأة العلم وتطوره و خصائصه
الشروط الواجب توافرها في الباحث و اعداده
خطوات البحث العلمي
انواع المكتبات و طرق البحث عن المراجع و استخدام الانترنت

اساتذة المادة: -
  1. السيدأحمد العيوطى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
السيدأحمد العيوطى