الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية الزراعة |
القسم :الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 43 | اسم المقرر: | ارشاد زراعى | الفرقة: | رابعة الانتاج الحيوانى | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - ان يتعرف الطالب علي المفاهيم المختلفة للارشاد الزراعي
- ان يتعرف الطالب علي المبادئ التي تصف العمل الارشادي السليم
- ان يتعرف الطالب علي اهداف العمل الارشادي الزراعي ويصنفها الي مستوياتها المختلفة
- ان يتعرف الطالب علي مفهوم التنمية والتخلف واهم تفسيراتها
- ان يميز الطالب بين المداخل المختلفة للخدمة الارشادية الزراعية
- ان يتعرف الطالب علي المجالات الاساسية للخدمة الارشادية الزراعية
- ان يتعرف الطالب علي مفهوم وعناصر عملية الاتصال وان يطبقها علي نماذج اتصالية من الحياة
- ان يتعرف الطالب علي مفهوم ومراحل عملية التبني للافكار الزراعية الستحدثة وان يميز بين العوامل المختلفة التي تؤثر في سرعة انتشار تلك الافكار
- ان يتعرف الطالب علي مفهوم القيادة ومصادرها والنظريات المفسرة له .
- ان يتعرف الطالب علي مفهوم الطرق الارشادية التعليمية وان يميز بين مجموعاتها المختلفة
- ان يتعرف الطالب علي العوامل المحددة لاستخدام كل طريقة ارشادية تعليمية
- ان يكتسب الطالب مهارة تنفيذ برنامج ارشادي زراعي لحل مشكلة معينة
- ان يكتسب الطالب مهارة تقييم الانشطة الارشادية الزراعية
- ان يقارن الطالب بين النظم الارشادية الزراعية المختلفة الموجودة في العديد من دول العالم
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم ومبادئ الارشاد | | 2 | فلسفة واهداف العمل الارشادي الزراعي | | 3 | التخلف والتنمية وتفسيراتهما | | 4 | مجالات العمل الارشادي الزراعي | | 5 | النظم الارشادية الزراعية | | 6 | مداخل العمل الارشادي الزراعي | | 7 | الاتصال في العمل الارشادي | | 8 | تبني الافكار المستحدثة في العمل الارشادي | | 9 | الطرق الارشادية التعليمية | | 10 | القيادة في العمل الارشادي الزراعي | | 11 | تخطيط وبناء البرامج الارشادية الزراعية | | 12 | التقييم في العمل الارشادي الزراعي | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات النظرية | | جمع بيانات ميدانية | | لعب الادوار | | زيارات ميدانية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المحاضرات النظرية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان نصف الفصل الدراسي | 7 | 2 | امتحان نهاية الفصل الدراسي | 15 | 3 | الامتحان الشفوي | 13 | 4 | الامتحان العملي | 14 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 5 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | 5 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محاضرات في العمل الارشادي الزراعي- اعداد اعضاء هيئة التدريس بالقسم | | 2 | المرجع في الارشاد الزراعي- اعداد أ.د/ احمد محمد عمر واخرون | | 3 | الارشاد الزراعي المعاصر- اعداد أ.د/ احمد محمد عمر | | 4 | اساسيات علم الارشاد الزراعي- اعداد أ.د/ أحمد السيد العادلي | | 5 | Extension science by van den ban&Hawkins | | 6 | Agricultral extension by Niels golling | | 7 | Agricultral extension in developing countries:intermediate tropicl Agriculture series by Adams M.E | | 8 | www.joe.org | | 9 | www.library.wur.n1/ejae/ | | 10 | www.jesonline.org | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم ومبادئ الارشاد | | | فلسفة واهداف العمل الارشادي الزراعي | | | التخلف والتنمية وتفسيراتهما | | | مجالات العمل الارشادي الزراعي | | | النظم الارشادية الزراعية | | | مداخل العمل الارشادي الزراعي | | | الاتصال في العمل الارشادي | | | تبني الافكار المستحدثة في العمل الارشادي | | | الطرق الارشادية التعليمية | | | القيادة في العمل الارشادي الزراعي | | | تخطيط وبناء البرامج الارشادية الزراعية | | | التقييم في العمل الارشادي الزراعي | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمود محمد عبدالله مصطفى الجمل
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| إبراهيم أبوخليل أمين على سعفان |