كلية الزراعة

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : ارشاد زراعى

2009 - 2010

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية الزراعة
القسم :الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 43
اسم المقرر: ارشاد زراعى
الفرقة: رابعة الانتاج الحيوانى
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. ان يتعرف الطالب علي المفاهيم المختلفة للارشاد الزراعي
  2. ان يتعرف الطالب علي المبادئ التي تصف العمل الارشادي السليم
  3. ان يتعرف الطالب علي اهداف العمل الارشادي الزراعي ويصنفها الي مستوياتها المختلفة
  4. ان يتعرف الطالب علي مفهوم التنمية والتخلف واهم تفسيراتها
  5. ان يميز الطالب بين المداخل المختلفة للخدمة الارشادية الزراعية
  6. ان يتعرف الطالب علي المجالات الاساسية للخدمة الارشادية الزراعية
  7. ان يتعرف الطالب علي مفهوم وعناصر عملية الاتصال وان يطبقها علي نماذج اتصالية من الحياة
  8. ان يتعرف الطالب علي مفهوم ومراحل عملية التبني للافكار الزراعية الستحدثة وان يميز بين العوامل المختلفة التي تؤثر في سرعة انتشار تلك الافكار
  9. ان يتعرف الطالب علي مفهوم القيادة ومصادرها والنظريات المفسرة له .
  10. ان يتعرف الطالب علي مفهوم الطرق الارشادية التعليمية وان يميز بين مجموعاتها المختلفة
  11. ان يتعرف الطالب علي العوامل المحددة لاستخدام كل طريقة ارشادية تعليمية
  12. ان يكتسب الطالب مهارة تنفيذ برنامج ارشادي زراعي لحل مشكلة معينة
  13. ان يكتسب الطالب مهارة تقييم الانشطة الارشادية الزراعية
  14. ان يقارن الطالب بين النظم الارشادية الزراعية المختلفة الموجودة في العديد من دول العالم
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم ومبادئ الارشاد
2فلسفة واهداف العمل الارشادي الزراعي
3التخلف والتنمية وتفسيراتهما
4مجالات العمل الارشادي الزراعي
5النظم الارشادية الزراعية
6مداخل العمل الارشادي الزراعي
7الاتصال في العمل الارشادي
8تبني الافكار المستحدثة في العمل الارشادي
9الطرق الارشادية التعليمية
10القيادة في العمل الارشادي الزراعي
11تخطيط وبناء البرامج الارشادية الزراعية
12التقييم في العمل الارشادي الزراعي

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات النظرية
جمع بيانات ميدانية
لعب الادوار
زيارات ميدانية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المحاضرات النظرية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1امتحان نصف الفصل الدراسي7
2امتحان نهاية الفصل الدراسي15
3الامتحان الشفوي13
4الامتحان العملي14
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم5
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محاضرات في العمل الارشادي الزراعي- اعداد اعضاء هيئة التدريس بالقسم
2المرجع في الارشاد الزراعي- اعداد أ.د/ احمد محمد عمر واخرون
3الارشاد الزراعي المعاصر- اعداد أ.د/ احمد محمد عمر
4اساسيات علم الارشاد الزراعي- اعداد أ.د/ أحمد السيد العادلي
5Extension science by van den ban&Hawkins
6Agricultral extension by Niels golling
7Agricultral extension in developing countries:intermediate tropicl Agriculture series by Adams M.E
8www.joe.org
9www.library.wur.n1/ejae/
10www.jesonline.org

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم ومبادئ الارشاد
فلسفة واهداف العمل الارشادي الزراعي
التخلف والتنمية وتفسيراتهما
مجالات العمل الارشادي الزراعي
النظم الارشادية الزراعية
مداخل العمل الارشادي الزراعي
الاتصال في العمل الارشادي
تبني الافكار المستحدثة في العمل الارشادي
الطرق الارشادية التعليمية
القيادة في العمل الارشادي الزراعي
تخطيط وبناء البرامج الارشادية الزراعية
التقييم في العمل الارشادي الزراعي

اساتذة المادة: -
  1. محمود محمد عبدالله مصطفى الجمل
رئيس مجلس القسم العلمى: -
إبراهيم أبوخليل أمين على سعفان