كلية الزراعة

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : خصوبة وأسمدة

2010 - 2011

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية الزراعة
القسم :الأراضى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 39
اسم المقرر: خصوبة وأسمدة
الفرقة: رابعة شعبة عامة
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 4
2- أهداف المقرر :-
  1. دراسة الطالب لطرق تشخيص الإحتياج للتسميد وطرق حساب التوصية السمادية ليظهر دراية ووعي بدور المهندس الزراعي في المجتمع
  2. التعرف علي اسمدة العناصر الكبري والثانوية والصغري حتي يدير الطالب ويوظف الموارد الارضية والمائية بكفاءة.
  3. تعليم الطالب كيفية تشخيص حاجة التربة للتسميد تمكنه من ادارة الأعمال الزراعية بكفاءة .
  4. توجية الطالب نحو دراسة التسميد تحت ظروف بيئية مختلفة حتي يستخدم التكنولوجيات الملائمة لمعالجة المشاكل الفنية والاقتصادية في مجالات الاراضى والمياه .
  5. دراسة الطالب للانواع المختلفة من الاسمدة المعدنية والعضوية والحيوية تجعله يظهر قدراته المهنية بشكل جيد .
  6. دراسة التسميد تحت ظروف بيئية مختلفة يمكن الطالب من المحافظة علي الموارد الطبيعية والتنوع الحيوي.
  7. التعرف علي طرق تشخيص الإحتياج للتسميد و حساب التوصيات السمادية يظهر قدرة الطالب علي تطوير أداءه وتأهله للتعلم الذاتي والمستمر.
  8. تعريف الطالب العوامل المؤثرة على نمو النبات - العلاقات الكمية يمكنة من الالتحاق بالعمل في المجال البحثي
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1العوامل المؤثرة على نمو النبات - العلاقات الكمية
2طرق تشخيص الإحتياج للتسميد
3طرق حساب التوصية السمادية
4أسمدة العناصر الكبرى (نيتروجين - فوسفور - بوتاسيوم)
5أسمدة العناصر الثانوية (كالسيوم - مغنسيوم - كبريت)
6أسمدة العناصر الصغرى (حديد - منجنيز - زنك - نحاس - موليبدينوم - بورون)
7الأسمدة العضوية والحيوية
8التسميد تحت ظروف بيئية مختلفة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
Lectures
Practicals
Discussion sessions
Field visits

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1Semester work. Regularly during the term
2Mid-term Exam8
3Oral Exam. 13-14
4Practical Exam15
5Final term Exam16
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم5
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1Elsirafy, Z. M. And A. M. Elghamry (2003) . “Soil Fertility and Fertilization”(In Arabic) . 1st. Ed. Soils Dept., Fac. Agric., Mansoura Univ. Egypt . 18402/2003 . I.S.B.N. : 977-5069-67-x .
2Finck, A. (1982). Fertilizers and Fertilization. (Introduction and practical guide to crop fertilization). Weinheim. Deerfield Beach, Florida, Basel. Pp: 154-168.
3Harlin, J; J. Beaton; S. Tisdal and W. Nelson (1999). Soil Fertility and Fertilizers. An Introduction to Nutrient Management. 6th Ed. Prentice Hall. Upper Saddle River, New Jersey 07458. Ed. Prentice Hall. Upper Saddle River, New Jersey 07458. Academic Press. Harcourt Brace Company, Publishers. London- San Diego. New York. Boston. Sydney- Tokyo Toronto.
4Mengel K. and Kikrby E. A. (1979). Principles of plant nutrition International Potash Inst. Berne, Switzerland.
5Tisdale S. L. and W. L. Nelson (1975)”Soil Fertility and Fertilizer” .Macmillan Publishers, London
6Troeh, F. R. and L. M. Thompson (1993). Soil and Soil Fertility. Fifth Ed. New York. Oxford. Oxford University Press
7Facilities Required for Teaching and Learning Overhead Projector, Slide Projector, White Board, Personal computer, Data Show, Color and Laser Printer, Scanner, Video Camera, Photo Machine and Laboratory Instruments (Atomic Absorption , Spectrophotometer , Flame Photometer)
8André Bationo, Boas Waswa, Job Kihara, Joseph Kimetu, (2007), Advances in integrated soil fertility research in Sub-saharan Africa. P.O. Box 17.330 AA. Dordercht, Netherlands.
9Donald L. Sparks, (2009) Sulfur leaching from soil columns treated with 35S-labelled urine. Aust. J. Soil Res. 32, 535–542.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
العوامل المؤثرة على نمو النبات - العلاقات الكمية
طرق تشخيص الإحتياج للتسميد
طرق حساب التوصية السمادية
أسمدة العناصر الكبرى (نيتروجين - فوسفور - بوتاسيوم)
أسمدة العناصر الثانوية (كالسيوم - مغنسيوم - كبريت)
أسمدة العناصر الصغرى (حديد - منجنيز - زنك - نحاس - موليبدينوم - بورون)
الأسمدة العضوية والحيوية
التسميد تحت ظروف بيئية مختلفة

اساتذة المادة: -
  1. زكريا مسعد محمد الصيرفى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
أحمد عبدالقادرعلى طــــه