كلية الزراعة

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : أساسيات علم الوراثة

2010 - 2011

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية الزراعة
القسم :الوراثة
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 21
اسم المقرر: أساسيات علم الوراثة
الفرقة: ثانية شعبة عامة
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس العلوم الزراعية - شعبة عامه
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 4
2- أهداف المقرر :-
  1. تعريف الطالب بالقوانين الوراثية وبتركيب المادة الوراثية حتى يظهر دراية ووعى بدور المهندس الزراعي فى المجتمع .
  2. تعريف الطالب بعمليات التـحور الوراثى فى النبات والحيوان وتقنياتها حتى يتمكن من إستخدام التـكنولوجيا الملائمة لمعالجة المشاكل الفنية والإقتـصادية فى مجال الزراعة.
  3. تعريف الطالب بقوانين الوراثة النووية واللانووية حتى يتـمكن من إظهار قدراته المهنية بشكل جيد.
  4. تعريف الطالب بالطفرات وبالتـغيرات الكروموسومية وعلاقة تعدد الأليلات بتعدد التراكيب الوراثية وبالتـوازن الجينى فى المجتـمع وبأهمية الإرتـباط والعبور فى إنتاج إتحادات وراثية جديدة فى الجاميطات حتى يتـمكن من المحافظه على الموارد الطبيعية والتنوع الحيوى .
  5. تعريف الطالب بالمادة الوراثية فى الخلية وبكيفية التـعبير الجينى وبمبادئ الهندسة الوراثية مع تـكليف الطالب بأنشطة فصلية حتى يظهر قدراته على تطوير أداءه وليكون مؤهلاً للتـعلم الذاتى والمستـمر .
  6. تعريف الطالب بتـركيب المادة الوراثية وبطريقة التـعبير الجينى وطرق الإنقسام الخلوى وبمبادئ الهندسة الوراثية وبالوراثة النووية واللانووية حتى يستـطيع الإلتـحاق بالعمل فى المجال البحثى.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مقدمة فى علم الوراثة ( محاضرة ) ، مقدمة + تـعريف بمقرر الوراثة وأهدافة والطريقة العلمية للبحث ( عملى )
2الوراثة المندلية - قانونى مندل الأول والثاني وتطبيقاتهما ( محاضرة ) ، مبادئ نظرية الإحتـمالات + حل مسائل ( عملى )
3تحورات النسب المندلية وحالات التفوق والصفة الكمية والوصفية (محاضرة ) ، تـوزيع ذات الحدين + إختـبار مربع كاى + مسائل ( عملى )
4الأليلات المتعددة (محاضرة ) ، حل مسائـل الوراثة المنـدلية + الخلية + عملى الخلية ( عملى )
5تعيين الجنس ( نمحاضرة ) ، الإنقسام الميتـوزى ( عملى )
6الصفات المرتبطة بالجنس ( محاضرة ) ، الإنقسام الميوزى ( عملى )
7وراثة العشائر ( محاضرة ) ، تـابع الإنقسام الميوزى + التـطبيق العملى على وراثة العشائر ( عملى )
8التوازن الوراثى فى حالة تعدد الأليلات ( محاضرة ) ، مقدمة عن حشرة الدروسوفيلا + التـعريف بالطفرات + تـابع حل مسائل وراثة العشائر ( عملى )
9التركيب الكيماوى للكروموسوم والأساس المادى للوراثة وكيفية التعبير الجينى ( محاضرة ) ، التـجارب الوراثية العملية على حشرة الدروسوفيلا + عملى تـهجينات الدروسوفيلا ( عملى )
10الارتباط والعبور ورسم الخريطة الكروموسومية( محاضرة ) ، التـطبيق العملى على الإرتـباط والعبور ورسم الخرائط الكروموسومية ( عملى )
11الوراثة السيتوبلازمية ( محاضرة ) ، فحص نتـائج التـجارب الوراثية على حشرة الدروسوفيلا ( الجيل الأول ) ( عملى )
12مدخل إلى الهندسة الوراثية ( محاضرة ) ، الهيئة الكروموسومية + مراجعة على المسائل + مراجعة على الإنقسام الميتـوزى والميوزى ( عملى )
13تطبيقات الهندسة الوراثية ( محاضرة ) ، نتائج الجيل الثاني للتجارب الوراثية على حشرة الدروسوفيلا + إلقاء الضوء على نظام الإمتـحان العملى ( عملى )
14تابع تطبيقات الهندسة الوراثية + العلاج الجينى( محاضرة ) / مراجعة عامة ( عملى )
15مراجعة على ما سبق دراستـه ( محاضرة ) / مراجعة عامة ( عملى )

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
محاضرات نظرية لتحقيق مهارات المعارف والفهم والمهارات الذهنية والمهارات العامة والقابلة للنقل .
الزيارات الميدانية لمزرعة القسم والتـدريبات العملية لتـحقيق المهارات المهنية والعامة والقابلة للنقل .
التـعلم الذاتى لتـحقيق المهارات العامة والقابلة للنقل .
المكتبة والإنترنت لإستـخدامها فى الأنشطة الفصلية وتجميع المادة العلمية .
تقسيم الطلاب إلى مجموعات عمل لإجراء وتسجيل نتائج التجارب المتعلقة بالقوانين الوراثية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. بالرغم من عدم وجودها إلا أنها إن وجدت فسيتم التعامل مع كل حالة بالطريقة المناسبة لها .

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1مشاركة الطالب فى الحضور1 : 14
2تكليف الطالب بأنشطة خلال الفصل الدراسي1 : 14
3امتحانات دورية 7 - 13
4امتحان شفوي13
5امتحان عملي وتطبيقي15
6الامتحان التحريري16
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم5
6طرق أخرى للتقييم0.0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1Genetics, William D. Stansfield, George J. Hademenos; McGraw-Hill Professional (2002).
2Concepts Of Genetics , William S. Klug, Michael R. Cummings, Charlotte A. Spencer ; Addison-Wesley (2006)
3An Introduction to Genetic Analysis . DavidT. Suzuki and Anthony j.F. Griffiths W.H.Freeman and Company .San Francisco, USA. (1976) .
4مبادئ علم الوراثة. جاردنر وسنستاد ترجمة د أحمد شوقى وأخرون. الدار العربية للنشر والتوزيع (الطبعة الثالثة 2005).
5 Witzany, Guenther, ed (2009). Natural Genetic Engineering and Natural Genome Editing . New York: Annals of the New York Academy of Sciences. ISBN 978-57331-765-8
6Coe, E., & Kass, L. B. 2005 . Proof of physical exchange of genes on the chromosomes. Proceedings of the National Academy of Sciences 102, 6641–6646 .
7Dunlap, J. C., K. A. Borkovich, M. R. Henn, G. E. Turner, M. S. Sachs et al., 2007 . Enabling a community to dissect an organism: overview of the Neurospora functional genomics project. Adv Genet 57: 49-96.
8Durgadas P. Kasbekar . 2006 . Magic with moulds: Meiotic and mitotic crossing over in Neurospora inversions and duplications . Journal of Biosciences . Vol. 31 ( 1 ) : 1 – 3 .
9Lemaux, Peggy (February 19, 2008). "Genetically Engineered Plants and Foods: A Scientist’s Analysis of the Issues (Part I)". Annual Review of Plant Biology 59: 771–812. http://arjournals.annualreviews.org/doi/abs/10.1146/annurev.arplant.58.032806.103840. Retrieved 9 May 2009.
10Bateson, William & Mendel, Gregor, Mendel’s Principles of Heredity. A Defence, with a Translation of Mendel’s Original Papers on Hybridisation; Cambridge University Press, 1902 (reissued by the publisher, 2009, ISBN 9781108006132)

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مقدمة فى علم الوراثة ( محاضرة ) ، مقدمة + تـعريف بمقرر الوراثة وأهدافة والطريقة العلمية للبحث ( عملى )
الوراثة المندلية - قانونى مندل الأول والثاني وتطبيقاتهما ( محاضرة ) ، مبادئ نظرية الإحتـمالات + حل مسائل ( عملى )
تحورات النسب المندلية وحالات التفوق والصفة الكمية والوصفية (محاضرة ) ، تـوزيع ذات الحدين + إختـبار مربع كاى + مسائل ( عملى )
الأليلات المتعددة (محاضرة ) ، حل مسائـل الوراثة المنـدلية + الخلية + عملى الخلية ( عملى )
تعيين الجنس ( نمحاضرة ) ، الإنقسام الميتـوزى ( عملى )
الصفات المرتبطة بالجنس ( محاضرة ) ، الإنقسام الميوزى ( عملى )
وراثة العشائر ( محاضرة ) ، تـابع الإنقسام الميوزى + التـطبيق العملى على وراثة العشائر ( عملى )
التوازن الوراثى فى حالة تعدد الأليلات ( محاضرة ) ، مقدمة عن حشرة الدروسوفيلا + التـعريف بالطفرات + تـابع حل مسائل وراثة العشائر ( عملى )
التركيب الكيماوى للكروموسوم والأساس المادى للوراثة وكيفية التعبير الجينى ( محاضرة ) ، التـجارب الوراثية العملية على حشرة الدروسوفيلا + عملى تـهجينات الدروسوفيلا ( عملى )
الارتباط والعبور ورسم الخريطة الكروموسومية( محاضرة ) ، التـطبيق العملى على الإرتـباط والعبور ورسم الخرائط الكروموسومية ( عملى )
الوراثة السيتوبلازمية ( محاضرة ) ، فحص نتـائج التـجارب الوراثية على حشرة الدروسوفيلا ( الجيل الأول ) ( عملى )
مدخل إلى الهندسة الوراثية ( محاضرة ) ، الهيئة الكروموسومية + مراجعة على المسائل + مراجعة على الإنقسام الميتـوزى والميوزى ( عملى )
تطبيقات الهندسة الوراثية ( محاضرة ) ، نتائج الجيل الثاني للتجارب الوراثية على حشرة الدروسوفيلا + إلقاء الضوء على نظام الإمتـحان العملى ( عملى )
تابع تطبيقات الهندسة الوراثية + العلاج الجينى( محاضرة ) / مراجعة عامة ( عملى )
مراجعة على ما سبق دراستـه ( محاضرة ) / مراجعة عامة ( عملى )

اساتذة المادة: -
  1. خليفه عبدالمقصود زايد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
خليفه عبدالمقصود زايد