الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية الزراعة |
القسم :الصناعات الغذائية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 37 | اسم المقرر: | تكنولوجيا الأغذية | الفرقة: | ثالثة الهندسة الزراعية | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس العلوم الزراعية - هندسة زراعية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - إدارة وتوظيف الموارد الزراعية خاصةً بمصانع الأغذية.
- استخدام التكنولوجيات الملائمة؛ لمعالجة المشاكل: الفنية، والاقتصادية في مجالات الزراعة و تصنيع الغذاء بصفة خاصة..
- تنمية حفيظة الطلاب لأساسيات تغذية الانسان المتوازنة و أهمية العناصر الغذائية المختلفة لجسم الانسان.
- فهم و استيعاب الطالب لمنظومة الغذاء من حيث الصلاحية للاستهلاك و القابلية للحفظ و عوامل الفساد.
- دراسة طرق حفظ الغذاء الرئيسية مع استنتاج مميزات و عيوب كل طريقة حفظ على حده.
- أهمية استخدام التكنولوجيا الحيوية في مجال إنتاج الأغذية.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مقدمة عن إنتاج الغذاء عالمياً و إقليمياً و محلياً - إقتصاديات الصناعات الغذائية. | | 2 | تركيب الغذاء: العناصر الغذائية و دور كل عنصر. | | 3 | عوامل فساد الأغذية (كيميائي - بيولوجي). | | 4 | أساسيات و أهداف حفظ الأغذية. | | 5 | الحفظ باستخدام درجات الحرارة المنخفضة (التبريد و التجميد). | | 6 | الحفظ باستخدام درجات الحرارة العالية (البسترة - التعليب). | | 7 | الحفظ بالتجفيف و التجفيد. | | 8 | حفظ الأغذية بالمواد الحافظة. | | 9 | حفظ الأغذية بالاشعاع. | | 10 | التكنولوجيا الحيوية في مجال الغذاء (التخمرات الصناعية). | | 11 | مراجعة عامة على محتويات المقرر و مراجعة مخرجات التعلم المستهدفة و إستكمال الاختبارات المختلفة. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات النظرية. | | الدروس العملية. | | حلقات نقاشية, | | تمارين منزلية. | | أوراق بحثية أثناء الفصل الدراسي. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - يتم الاهتمام بالطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (فائقي الذكاء - ذوي صعوبات التعلم) من خلال المحاضرات النظرية و الدروس العملية و كذلك ساعات مقابلة الطلاب الخاصة بالمقرر (3 ساعات أسبوعياً).
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | إختبار نصف الفصل الدراسي. | 7 | 2 | الاختبار الشفوي. | 14 | 3 | الاختبار العملي التطبيقي. | 15 | 4 | الاختبار التحريري النهائي. | 16 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 5 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | 5 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | أعضاء هيئة التدريس بالقسم - مذكرة تكنولوجيا الأغذية. | | 2 | د./ محمد البسطويسي أمان و د./ محمد محمود يوسف (1996). كيمياء و تحليل الأغذية – الطبعة الأولى – دار المطبوعات الجديدة للطباعة و النشر و التوزيع و الدراسات – مصر. | | 3 | Adam, M.R.and M.O.Moss, 1995. Food Microbiology. The Royal Society of Chemistry. | | 4 | أ0د0 لطفي فهمي حمزاوي (2006) سلامة الغذاء الهاسب و تحليل المخاطر ( الطبعه الثالثه) دار الكتب العلميه للنشر و التوزيع – القاهرة .ج.م.ع. | | 5 | دكتور/ يوسف محمد الشريك (1994). الاتجاهات الحديثة في تصنيع و تداول الأغذية المجمدة – الطبعة الأولى – الدار العربية للنشر و التوزيع. | | 6 | J. of Agricultral Sciences - Fac. Of Agric. - Mansoura Univ. - Egypt. | | 7 | www.nni.org.eg | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مقدمة عن إنتاج الغذاء عالمياً و إقليمياً و محلياً - إقتصاديات الصناعات الغذائية. | | | تركيب الغذاء: العناصر الغذائية و دور كل عنصر. | | | عوامل فساد الأغذية (كيميائي - بيولوجي). | | | أساسيات و أهداف حفظ الأغذية. | | | الحفظ باستخدام درجات الحرارة المنخفضة (التبريد و التجميد). | | | الحفظ باستخدام درجات الحرارة العالية (البسترة - التعليب). | | | الحفظ بالتجفيف و التجفيد. | | | حفظ الأغذية بالمواد الحافظة. | | | حفظ الأغذية بالاشعاع. | | | التكنولوجيا الحيوية في مجال الغذاء (التخمرات الصناعية). | | | مراجعة عامة على محتويات المقرر و مراجعة مخرجات التعلم المستهدفة و إستكمال الاختبارات المختلفة. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - شادى محمد محمود الشهاوى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد طه إبراهيم شلبى |