الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية الزراعة |
القسم :الهندسة الزراعية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 34 | اسم المقرر: | الآت إستصلاح الأراضى الجديدة | الفرقة: | ثالثة الهندسة الزراعية | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس العلوم الزراعية - هندسة زراعية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - إظهار دراية و وعي بدور المهندس الراعي بالمجتمع
- إظهار قدرات الطالب المهنية بشكل جيد
- إظهار قدرة الطالب علي تطوير آدائه وتأهيله للتعليم الذاتي و المستمر
- التعامل مع الآلات و المعدات و الأدوات بطريقة آمنة
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | إستعراض تاريخي لتطور إنتاج الجرارات و المعدات الزراعية | | 2 | تصنيف أنواع الجرارات المختلفة من حيث التصميم و القدرات المختلفة و معدلات الآداء و ملاءمتها لآداء العمليات الزراعية | | 3 | إختيار الموقع المراد إستصلاحه حسب المتاح منها وفق ظروف البلد (مثل إستقطاع جزء من بحيرة تمهيداً للإستصلاحه) | | 4 | دراسة معدات قطع و تحريك التربة (البلدوزر) | | 5 | دراسة معدات قطع و تحريط التربة (الللودر) | | 6 | دراسة معدات قطع و تحريك التربة (scraper) | | 7 | jالتسوية الدقيقة للتربة (الجريدر) | | 8 | معدات إنشاء و تطهير المجاري المائية (الحفارات) | | 9 | معدات إنشاء و تطهير المجاري المائية (الكراكات) | | 10 | معدات إنشاء و تطهير المجاري المائية (الشفطات) | | 11 | الناقلات الخاصة بالأراضي حديثة الإستصلاح | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات | | عروض بالكمبيوتر (powerpoint) | | المناقشة و طرح الأسئلة | | الزيارات الميدانية لمواقع العمل |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الإمتحانات الدورية | 4و 6و 8و 10 | 2 | الإمتحان الشفوي | بعد الإسبوع السابع | 3 | المناقشات | أسبوعياً | 4 | الزيارات الميدانية | بعد الإسبوع الإسبوع الخامس |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 10 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 5 | 4 | الامتحان العملى | 10 | 5 | أعمال الترم | 10 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 5 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | آلات استصلاح الأراضي، أ.د./ محمد أحمد الشيخة | | 2 | moving the earth (1999);Herbert L. Nichols; McGraw Hill, International Book Company, USA. | | 3 | Principles of Farm Machinery (1978). R. A. Kepenr; Ray Bainer; E. L. Barger. The AVI Publishing Company, Inc., USA | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| إستعراض تاريخي لتطور إنتاج الجرارات و المعدات الزراعية | | | تصنيف أنواع الجرارات المختلفة من حيث التصميم و القدرات المختلفة و معدلات الآداء و ملاءمتها لآداء العمليات الزراعية | | | إختيار الموقع المراد إستصلاحه حسب المتاح منها وفق ظروف البلد (مثل إستقطاع جزء من بحيرة تمهيداً للإستصلاحه) | | | دراسة معدات قطع و تحريك التربة (البلدوزر) | | | دراسة معدات قطع و تحريط التربة (الللودر) | | | دراسة معدات قطع و تحريك التربة (scraper) | | | jالتسوية الدقيقة للتربة (الجريدر) | | | معدات إنشاء و تطهير المجاري المائية (الحفارات) | | | معدات إنشاء و تطهير المجاري المائية (الكراكات) | | | معدات إنشاء و تطهير المجاري المائية (الشفطات) | | | الناقلات الخاصة بالأراضي حديثة الإستصلاح | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد أحمد محمد الشيخه
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| صلاح مصطفى عبداللطيف رمضان |