University :Mansoura University |
Faculty :Faculty of Agriculture |
Department :Agricultural Extension |
|
1- Course data :- |
| Code: | 42 | Course title: | Agriculture Extension | Year/Level: | رابعة الهندسة الزراعية | Program Title: | - بكالوريوس العلوم الزراعية - هندسة زراعية
| Specialization: | | Teaching Hours: | Theoretical: | 2 | Tutorial: | | Practical: | 2 |
|
2- Course aims :- |
| - أن يعرف دور الإرشاد الزراعى فى التنمية الزراعية والريفية
- أن يستخدم الطرق الإرشادية المختلفة وفقا للمواقف التعليمية المختلفة
- أن يصمم البرامج الإرشادية والتدريبية فى مجال الهندسة الزراعية
- أن ينشر الأفكار الزراعية الجديدة فى مجال الهندسة الزراعية لمختلف المستهدفين
|
3- Course Learning Outcomes :- |
| |
4- Course contents :- |
| No | Topics | Week |
---|
1 | مفهوم ومبادئ الارشاد | | 2 | فلسفة واهداف العمل الارشادي الزراعي | | 3 | التخلف والتنمية وتفسيراتهما | | 4 | مجالات العمل الارشادي الزراعي | | 5 | النظم الارشادية الزراعية | | 6 | مداخل العمل الارشادي الزراعي | | 7 | الاتصال في العمل الارشادي | | 8 | تبني الافكار المستحدثة في العمل الارشادي | | 9 | الطرق الارشادية التعليمية | | 10 | القيادة في العمل الارشادي الزراعي | | 11 | تخطيط وبناء البرامج الارشادية الزراعية | | 12 | التقييم في العمل الارشادي الزراعي | |
|
|
5- Teaching and learning methods :- |
| S | Method |
---|
| المحاضرات النظرية | | جمع بيانات ميدانية | | لعب الادوار | | زيارات ميدانية |
|
|
6- Teaching and learning methods of disables :- |
| - المحاضرات النظرية
|
|
7- Student assessment :- |
| A. Timing |
| No | Method | Week |
---|
1 | امتحان نصف الفصل الدراسي | 7 | 2 | امتحان نهاية الفصل الدراسي | 16 | 3 | الامتحان الشفوي | 13 | 4 | الامتحان العملي | 15 |
|
| B. Degree |
| No | Method | Degree |
---|
1 | Mid_term examination | 5 | 2 | Final_term examination | 60 | 3 | Oral examination | 10 | 4 | Practical examination | 20 | 5 | Semester work | 5 | 6 | Other types of asessment | | Total | 100% |
|
|
8- List of books and references |
| S | Item | Type |
---|
1 | محاضرات في العمل الارشادي الزراعي (2009) - اعداد اعضاء هيئة التدريس بالقسم | | 2 | 10- Katz , E.; Bolliger, E. & Brunold, S . (2003):The Extension Butterfly : A Model to Illustrate The Function of Extension in The Context of Rural Development , LBL , Lindau, Switzerland. | | 3 | - Assefa . A. ; Bayer . A . W. ; Fincham . R .& Mudahara .M.,( 2006) : Comparison of Frameworks for Studying Grassroots Innovation: Agricultural Innovation Systems (AIS) and Agricultural Knowledge and Innovation Systems (AKIS), International Service for National Agricultural Research (ISNAR), Netherlands : The Hague. | | 4 | www.jesonline.org | | 5 | Birner,R.;Davis,K.;Pender,J.;Nkonya,E.;Anandajayasekeram,P.;Ekboir,E.;Mbabu,A.; Spielman,D.;Homa,D.;Benin,S. & Cohn,M.(2006): From ’best practice’ to ’best fit’ : A Framework for Analyzing Pluralistic Agricultural Advisory Services Worldwide, International Food Policy Research Paper ( IFPRI),Washington,DC | |
|
|
9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| S | Content | Study week |
---|
| مفهوم ومبادئ الارشاد | | | فلسفة واهداف العمل الارشادي الزراعي | | | التخلف والتنمية وتفسيراتهما | | | مجالات العمل الارشادي الزراعي | | | النظم الارشادية الزراعية | | | مداخل العمل الارشادي الزراعي | | | الاتصال في العمل الارشادي | | | تبني الافكار المستحدثة في العمل الارشادي | | | الطرق الارشادية التعليمية | | | القيادة في العمل الارشادي الزراعي | | | تخطيط وبناء البرامج الارشادية الزراعية | | | التقييم في العمل الارشادي الزراعي | |
|
|
Course Coordinator(s): - |
| - Ibrahim Obokhalil Amin Ali Saafan
|
Head of department: - |
| Ibrahim Obokhalil Amin Ali Saafan |