الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية الزراعة |
القسم :الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | 42 | اسم المقرر: | ارشاد زراعى | الفرقة: | رابعة الهندسة الزراعية | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس العلوم الزراعية - هندسة زراعية
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | 2 |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يعرف دور الإرشاد الزراعى فى التنمية الزراعية والريفية
- أن يستخدم الطرق الإرشادية المختلفة وفقا للمواقف التعليمية المختلفة
- أن يصمم البرامج الإرشادية والتدريبية فى مجال الهندسة الزراعية
- أن ينشر الأفكار الزراعية الجديدة فى مجال الهندسة الزراعية لمختلف المستهدفين
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم ومبادئ الارشاد | | 2 | فلسفة واهداف العمل الارشادي الزراعي | | 3 | التخلف والتنمية وتفسيراتهما | | 4 | مجالات العمل الارشادي الزراعي | | 5 | النظم الارشادية الزراعية | | 6 | مداخل العمل الارشادي الزراعي | | 7 | الاتصال في العمل الارشادي | | 8 | تبني الافكار المستحدثة في العمل الارشادي | | 9 | الطرق الارشادية التعليمية | | 10 | القيادة في العمل الارشادي الزراعي | | 11 | تخطيط وبناء البرامج الارشادية الزراعية | | 12 | التقييم في العمل الارشادي الزراعي | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات النظرية | | جمع بيانات ميدانية | | لعب الادوار | | زيارات ميدانية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المحاضرات النظرية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | امتحان نصف الفصل الدراسي | 7 | 2 | امتحان نهاية الفصل الدراسي | 16 | 3 | الامتحان الشفوي | 13 | 4 | الامتحان العملي | 15 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 5 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | 20 | 5 | أعمال الترم | 5 | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محاضرات في العمل الارشادي الزراعي (2009) - اعداد اعضاء هيئة التدريس بالقسم | | 2 | 10- Katz , E.; Bolliger, E. & Brunold, S . (2003):The Extension Butterfly : A Model to Illustrate The Function of Extension in The Context of Rural Development , LBL , Lindau, Switzerland. | | 3 | - Assefa . A. ; Bayer . A . W. ; Fincham . R .& Mudahara .M.,( 2006) : Comparison of Frameworks for Studying Grassroots Innovation: Agricultural Innovation Systems (AIS) and Agricultural Knowledge and Innovation Systems (AKIS), International Service for National Agricultural Research (ISNAR), Netherlands : The Hague. | | 4 | www.jesonline.org | | 5 | Birner,R.;Davis,K.;Pender,J.;Nkonya,E.;Anandajayasekeram,P.;Ekboir,E.;Mbabu,A.; Spielman,D.;Homa,D.;Benin,S. & Cohn,M.(2006): From ’best practice’ to ’best fit’ : A Framework for Analyzing Pluralistic Agricultural Advisory Services Worldwide, International Food Policy Research Paper ( IFPRI),Washington,DC | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم ومبادئ الارشاد | | | فلسفة واهداف العمل الارشادي الزراعي | | | التخلف والتنمية وتفسيراتهما | | | مجالات العمل الارشادي الزراعي | | | النظم الارشادية الزراعية | | | مداخل العمل الارشادي الزراعي | | | الاتصال في العمل الارشادي | | | تبني الافكار المستحدثة في العمل الارشادي | | | الطرق الارشادية التعليمية | | | القيادة في العمل الارشادي الزراعي | | | تخطيط وبناء البرامج الارشادية الزراعية | | | التقييم في العمل الارشادي الزراعي | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - إبراهيم أبوخليل أمين على سعفان
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| إبراهيم أبوخليل أمين على سعفان |