كلية الزراعة

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : ارشاد زراعى

2010 - 2011

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 4/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية الزراعة
القسم :الإرشاد الزراعى والمجتمع الريفى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 42
اسم المقرر: ارشاد زراعى
الفرقة: رابعة الهندسة الزراعية
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس العلوم الزراعية - هندسة زراعية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى: 2
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يعرف دور الإرشاد الزراعى فى التنمية الزراعية والريفية
  2. أن يستخدم الطرق الإرشادية المختلفة وفقا للمواقف التعليمية المختلفة
  3. أن يصمم البرامج الإرشادية والتدريبية فى مجال الهندسة الزراعية
  4. أن ينشر الأفكار الزراعية الجديدة فى مجال الهندسة الزراعية لمختلف المستهدفين
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم ومبادئ الارشاد
2فلسفة واهداف العمل الارشادي الزراعي
3التخلف والتنمية وتفسيراتهما
4مجالات العمل الارشادي الزراعي
5النظم الارشادية الزراعية
6مداخل العمل الارشادي الزراعي
7الاتصال في العمل الارشادي
8تبني الافكار المستحدثة في العمل الارشادي
9الطرق الارشادية التعليمية
10القيادة في العمل الارشادي الزراعي
11تخطيط وبناء البرامج الارشادية الزراعية
12التقييم في العمل الارشادي الزراعي

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات النظرية
جمع بيانات ميدانية
لعب الادوار
زيارات ميدانية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المحاضرات النظرية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1امتحان نصف الفصل الدراسي7
2امتحان نهاية الفصل الدراسي16
3الامتحان الشفوي13
4الامتحان العملي15
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى20
5أعمال الترم5
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محاضرات في العمل الارشادي الزراعي (2009) - اعداد اعضاء هيئة التدريس بالقسم
210- Katz , E.; Bolliger, E. & Brunold, S . (2003):The Extension Butterfly : A Model to Illustrate The Function of Extension in The Context of Rural Development , LBL , Lindau, Switzerland.
3- Assefa . A. ; Bayer . A . W. ; Fincham . R .& Mudahara .M.,( 2006) : Comparison of Frameworks for Studying Grassroots Innovation: Agricultural Innovation Systems (AIS) and Agricultural Knowledge and Innovation Systems (AKIS), International Service for National Agricultural Research (ISNAR), Netherlands : The Hague.
4 www.jesonline.org
5Birner,R.;Davis,K.;Pender,J.;Nkonya,E.;Anandajayasekeram,P.;Ekboir,E.;Mbabu,A.; Spielman,D.;Homa,D.;Benin,S. & Cohn,M.(2006): From ’best practice’ to ’best fit’ : A Framework for Analyzing Pluralistic Agricultural Advisory Services Worldwide, International Food Policy Research Paper ( IFPRI),Washington,DC

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم ومبادئ الارشاد
فلسفة واهداف العمل الارشادي الزراعي
التخلف والتنمية وتفسيراتهما
مجالات العمل الارشادي الزراعي
النظم الارشادية الزراعية
مداخل العمل الارشادي الزراعي
الاتصال في العمل الارشادي
تبني الافكار المستحدثة في العمل الارشادي
الطرق الارشادية التعليمية
القيادة في العمل الارشادي الزراعي
تخطيط وبناء البرامج الارشادية الزراعية
التقييم في العمل الارشادي الزراعي

اساتذة المادة: -
  1. إبراهيم أبوخليل أمين على سعفان
رئيس مجلس القسم العلمى: -
إبراهيم أبوخليل أمين على سعفان