University :Mansoura University |
Faculty :Faculty of Educations |
Department :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
| 1- 1- Course data :- |
| | Code: | curr321 | | Course title: | طرق تدريس ذوى الاحتياجات الخاصة | | Year/Level: | ثالثة فيزياء | | Program Title: | | | Specialization: | | | Teaching Hours: | Theoretical: | 2 | Tutorial: | | Practical: | |
|
| 2- 2- Course aims :- |
| - تعرف ذوى الاحتياجات الخاصة وفئاتهم واتجهات ونظم تعليمهم
- تعرف مفهوم الموهبة وأساليب التعرف عليهم وخصائصهم ونظم تعليمهم واستراتيجيات وأساليب تعليمهم
- تعرف مفهوم صعوبات التعلم واسابابها واشكالها وتشخيصها وخصائصها وإجراءات التعامل معهم
- تعرف مفهوم التأخر الدراسي وأنواعه ومسبباته وطرق تعليم المتأخرين دراسياً ومبادئ تعليمهم
- تعرف مفهوم الإعاقة العقلية وتصنيفها ومسببابتها وخصائص المعاقين عقلياً ومبادئ تدريسهم
- تعرف مفهوم الإعاقة السمعية وتصنيفها وخصائصها ومبادئ تعلم المعاقين سمعياً
- تعرف مفهوم الإعاقة البصرية وتصنيفها وخصائصها ومبادئ تعلم المعاقين بصرياً
- تعرف أهمية وسائل وتكنولوجيا التعليم مع المعاقين سمعياً وعقلياً وبصرياً وأنواع الوسائل التعليمية للمعاقين بصرياً
- دراسة الكفايات التربوية لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصة
- تعرف المنظمات والهيئات العاملة فى مجال تعيم ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة
|
| 3- 3- Course Learning Outcomes :- |
| |
| 4- 4- Course contents :- |
| | No | Topics | Week No. |
|---|
| 1 | التلاميذ المعاقون عقلياً | | | 2 | التلاميذ المعاقون سمعياً | | | 3 | التلاميذ المعاقون بصرياً | | | 4 | وسائل وتكنولوجيا التعليم للفئات الخاصة | | | 5 | الكفايات التربوية لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصة | | | 6 | التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة (غير العاديين) | | | 7 | التلاميذ الموهوبين والمتفوقين | | | 8 | التلاميذ ذوو صعوبات التعلم | | | 9 | التلاميذ المتأخرون دراسياً | |
|
|
| 5- 5- Teaching and learning methods :- |
| | S | Method |
|---|
| المحاضرة | | المناقشة | | التعلم الذاتي |
|
|
| 6- 6- Teaching and learning methods of disables :- |
| - طريقة برايل للمكفوفين
- طريقة الشفاه والاهجاء افصبعى والتواصل الكلي للمعاقين سمعياً
|
|
| 7- 7- Student assessment :- |
| - Timing |
| | No | Method | Week No. |
|---|
| 1 | التطبيقات البحثية | العاشر | | 2 | امتحان تحريري | الأخير |
|
| - Degree |
| | No | Method | Degree |
|---|
| 1 | Mid_term examination | 0 | | 2 | Final_term examination | 70 | | 3 | Oral examination | 0 | | 4 | Practical examination | 0 | | 5 | Semester work | 30 | | 6 | Other types of asessment | 0 | | Total | 100% |
|
|
| 8- 8- List of books and references |
| | S | Reference | Type |
|---|
| 1 | التدريس للفئات الخاصة أ.د. إبراهيم شعير | |
|
|
| 9- 9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| | S | Content | Study week |
|---|
| التلاميذ المعاقون عقلياً | | | التلاميذ المعاقون سمعياً | | | التلاميذ المعاقون بصرياً | | | وسائل وتكنولوجيا التعليم للفئات الخاصة | | | الكفايات التربوية لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصة | | | التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة (غير العاديين) | | | التلاميذ الموهوبين والمتفوقين | | | التلاميذ ذوو صعوبات التعلم | | | التلاميذ المتأخرون دراسياً | |
|
|
| Course Coordinator(s): - |
| - Mohammed Rushdi Abu Shama Ahmed
|
| Head of department: - |
| Fouad Mohamed Mousa Abdel-Aal Abd Allah |