الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | curr321 | اسم المقرر: | طرق تدريس ذوى الاحتياجات الخاصة | الفرقة: | ثالثة فيزياء | عنوان البرنامج: | | التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تعرف ذوى الاحتياجات الخاصة وفئاتهم واتجهات ونظم تعليمهم
- تعرف مفهوم الموهبة وأساليب التعرف عليهم وخصائصهم ونظم تعليمهم واستراتيجيات وأساليب تعليمهم
- تعرف مفهوم صعوبات التعلم واسابابها واشكالها وتشخيصها وخصائصها وإجراءات التعامل معهم
- تعرف مفهوم التأخر الدراسي وأنواعه ومسبباته وطرق تعليم المتأخرين دراسياً ومبادئ تعليمهم
- تعرف مفهوم الإعاقة العقلية وتصنيفها ومسببابتها وخصائص المعاقين عقلياً ومبادئ تدريسهم
- تعرف مفهوم الإعاقة السمعية وتصنيفها وخصائصها ومبادئ تعلم المعاقين سمعياً
- تعرف مفهوم الإعاقة البصرية وتصنيفها وخصائصها ومبادئ تعلم المعاقين بصرياً
- تعرف أهمية وسائل وتكنولوجيا التعليم مع المعاقين سمعياً وعقلياً وبصرياً وأنواع الوسائل التعليمية للمعاقين بصرياً
- دراسة الكفايات التربوية لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصة
- تعرف المنظمات والهيئات العاملة فى مجال تعيم ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التلاميذ المعاقون عقلياً | | 2 | التلاميذ المعاقون سمعياً | | 3 | التلاميذ المعاقون بصرياً | | 4 | وسائل وتكنولوجيا التعليم للفئات الخاصة | | 5 | الكفايات التربوية لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصة | | 6 | التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة (غير العاديين) | | 7 | التلاميذ الموهوبين والمتفوقين | | 8 | التلاميذ ذوو صعوبات التعلم | | 9 | التلاميذ المتأخرون دراسياً | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | المناقشة | | التعلم الذاتي |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - طريقة برايل للمكفوفين
- طريقة الشفاه والاهجاء افصبعى والتواصل الكلي للمعاقين سمعياً
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | التطبيقات البحثية | العاشر | 2 | امتحان تحريري | الأخير |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 30 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | التدريس للفئات الخاصة أ.د. إبراهيم شعير | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التلاميذ المعاقون عقلياً | | | التلاميذ المعاقون سمعياً | | | التلاميذ المعاقون بصرياً | | | وسائل وتكنولوجيا التعليم للفئات الخاصة | | | الكفايات التربوية لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصة | | | التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة (غير العاديين) | | | التلاميذ الموهوبين والمتفوقين | | | التلاميذ ذوو صعوبات التعلم | | | التلاميذ المتأخرون دراسياً | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد رشدى ابو شامة احمد
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فؤاد محمد موسى عبد العال عبد الله |