كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : طرق تدريس ذوى الاحتياجات الخاصة

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: curr321
اسم المقرر: طرق تدريس ذوى الاحتياجات الخاصة
الفرقة: ثالثة فيزياء
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تعرف ذوى الاحتياجات الخاصة وفئاتهم واتجهات ونظم تعليمهم
  2. تعرف مفهوم الموهبة وأساليب التعرف عليهم وخصائصهم ونظم تعليمهم واستراتيجيات وأساليب تعليمهم
  3. تعرف مفهوم صعوبات التعلم واسابابها واشكالها وتشخيصها وخصائصها وإجراءات التعامل معهم
  4. تعرف مفهوم التأخر الدراسي وأنواعه ومسبباته وطرق تعليم المتأخرين دراسياً ومبادئ تعليمهم
  5. تعرف مفهوم الإعاقة العقلية وتصنيفها ومسببابتها وخصائص المعاقين عقلياً ومبادئ تدريسهم
  6. تعرف مفهوم الإعاقة السمعية وتصنيفها وخصائصها ومبادئ تعلم المعاقين سمعياً
  7. تعرف مفهوم الإعاقة البصرية وتصنيفها وخصائصها ومبادئ تعلم المعاقين بصرياً
  8. تعرف أهمية وسائل وتكنولوجيا التعليم مع المعاقين سمعياً وعقلياً وبصرياً وأنواع الوسائل التعليمية للمعاقين بصرياً
  9. دراسة الكفايات التربوية لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصة
  10. تعرف المنظمات والهيئات العاملة فى مجال تعيم ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1 التلاميذ المعاقون عقلياً
2 التلاميذ المعاقون سمعياً
3 التلاميذ المعاقون بصرياً
4 وسائل وتكنولوجيا التعليم للفئات الخاصة
5 الكفايات التربوية لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصة
6 التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة (غير العاديين)
7 التلاميذ الموهوبين والمتفوقين
8 التلاميذ ذوو صعوبات التعلم
9 التلاميذ المتأخرون دراسياً

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة
التعلم الذاتي

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. طريقة برايل للمكفوفين
  2. طريقة الشفاه والاهجاء افصبعى والتواصل الكلي للمعاقين سمعياً

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1التطبيقات البحثيةالعاشر
2امتحان تحريريالأخير
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم70
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم30
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1التدريس للفئات الخاصة أ.د. إبراهيم شعير

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التلاميذ المعاقون عقلياً
التلاميذ المعاقون سمعياً
التلاميذ المعاقون بصرياً
وسائل وتكنولوجيا التعليم للفئات الخاصة
الكفايات التربوية لمعلم ذوى الاحتياجات الخاصة
التلاميذ ذوى الاحتياجات الخاصة (غير العاديين)
التلاميذ الموهوبين والمتفوقين
التلاميذ ذوو صعوبات التعلم
التلاميذ المتأخرون دراسياً

اساتذة المادة: -
  1. محمد رشدى ابو شامة احمد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
فؤاد محمد موسى عبد العال عبد الله