Faculty of Educations

Model (No 12)

Course Specification : سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة

2009 - 2010

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 22/12/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Educations
Department :Department of Educational Psychology
1- Course data :-
Code: psy321
Course title: سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة
Year/Level: ثالثة فيزياء
Program Title:
  • بكالوريوس العلوم والتربية الفيزياء
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 2Tutorial: Practical:
2- Course aims :-
  1. 1- ان يعرف الطلاب طبيعة ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث فئاتهم وخصائصهم واهمية الرعاية انفسية والتربوية والتعليمية والتأهيلية لتنمية واستثمار امكاناتهم لصالح انفسهم ومجتمعهم. 2- ان يعرف الطلاب الخصائص الشخصية المميزة لذوي الاحتياجات الخاصة والمشكلات التي يعانون منها واحتياجاتهم وسبل اشباعها. 3- ان يوظف الطلاب معلوماتهم ومهاراتهم في عمليات التعرف والاكتشاف وتصنيف الاعاقات وتقييمها. 4-ان يستخدموا طرق التدريس المناسبة لكل فئة.
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوره وتصنيفاتهم - الاعاقة العقلية: مفهومها- تصنيفاتها- اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل المبكر - سبل الرعاية، الاعاقة البصرية: مفهومها وتعريفها- خصائصها- اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل- سبل الرعاية،الاعاقة السمعية:تعريفها- تصنيفاتها- خصائصها-اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل- سبل الرعاية، صعوبات التعلم:مفهومها- اسبابها- انواعها- خصائصها-علاجها،الموهبة والتفوق:تعريفاتها-اسليب رعايتهم- مشكلاتهم -سبل رعايتهم،الارشاد والتأهيل: مفهومه-أهميته-تطبيقه

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
المحاضرة - العرض التقديمي - المناقشة

6- Teaching and learning methods of disables :-
  1. الفيديو - النماذج - دراسة الحالة

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1الاختبارات
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination20
2Final_term examination60
3Oral examination 10
4Practical examination
5Semester work10
6Other types of asessment
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1عبد المطلب القريطي(2005):سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم.القاهرة:دار الفكر العربي/ جابر عبد الحميد (2002):خصائص التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة واستراتيجيات تدريسهم.القاهرة:دار الفكر العربي.

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوره وتصنيفاتهم - الاعاقة العقلية: مفهومها- تصنيفاتها- اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل المبكر - سبل الرعاية، الاعاقة البصرية: مفهومها وتعريفها- خصائصها- اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل- سبل الرعاية،الاعاقة السمعية:تعريفها- تصنيفاتها- خصائصها-اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل- سبل الرعاية، صعوبات التعلم:مفهومها- اسبابها- انواعها- خصائصها-علاجها،الموهبة والتفوق:تعريفاتها-اسليب رعايتهم- مشكلاتهم -سبل رعايتهم،الارشاد والتأهيل: مفهومه-أهميته-تطبيقه

Course Coordinator(s): -
  1. Essam Mohamed Zeidan Zeidan
Head of department: -
Fouad Hamed El-Mowafi El-Shoura