University :Mansoura University |
Faculty :Faculty of Educations |
Department :Department of Educational Psychology |
|
| 1- 1- Course data :- |
| | Code: | psy321 | | Course title: | سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة | | Year/Level: | ثالثة فيزياء | | Program Title: | - بكالوريوس العلوم والتربية الفيزياء
| | Specialization: | | | Teaching Hours: | Theoretical: | 2 | Tutorial: | | Practical: | |
|
| 2- 2- Course aims :- |
| -
1- ان يعرف الطلاب طبيعة ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث فئاتهم وخصائصهم واهمية الرعاية انفسية والتربوية والتعليمية والتأهيلية لتنمية واستثمار امكاناتهم لصالح انفسهم ومجتمعهم.
2- ان يعرف الطلاب الخصائص الشخصية المميزة لذوي الاحتياجات الخاصة والمشكلات التي يعانون منها واحتياجاتهم وسبل اشباعها.
3- ان يوظف الطلاب معلوماتهم ومهاراتهم في عمليات التعرف والاكتشاف وتصنيف الاعاقات وتقييمها.
4-ان يستخدموا طرق التدريس المناسبة لكل فئة.
|
| 3- 3- Course Learning Outcomes :- |
| |
| 4- 4- Course contents :- |
| | No | Topics | Week No. |
|---|
| 1 | مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوره وتصنيفاتهم - الاعاقة العقلية: مفهومها- تصنيفاتها- اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل المبكر - سبل الرعاية، الاعاقة البصرية: مفهومها وتعريفها- خصائصها- اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل- سبل الرعاية،الاعاقة السمعية:تعريفها- تصنيفاتها- خصائصها-اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل- سبل الرعاية، صعوبات التعلم:مفهومها- اسبابها- انواعها- خصائصها-علاجها،الموهبة والتفوق:تعريفاتها-اسليب رعايتهم- مشكلاتهم -سبل رعايتهم،الارشاد والتأهيل: مفهومه-أهميته-تطبيقه | |
|
|
| 5- 5- Teaching and learning methods :- |
| | S | Method |
|---|
| المحاضرة - العرض التقديمي - المناقشة |
|
|
| 6- 6- Teaching and learning methods of disables :- |
| - الفيديو - النماذج - دراسة الحالة
|
|
| 7- 7- Student assessment :- |
| - Timing |
| | No | Method | Week No. |
|---|
| 1 | الاختبارات | |
|
| - Degree |
| | No | Method | Degree |
|---|
| 1 | Mid_term examination | 20 | | 2 | Final_term examination | 60 | | 3 | Oral examination | 10 | | 4 | Practical examination | | | 5 | Semester work | 10 | | 6 | Other types of asessment | | | Total | 100% |
|
|
| 8- 8- List of books and references |
| | S | Reference | Type |
|---|
| 1 | عبد المطلب القريطي(2005):سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم.القاهرة:دار الفكر العربي/ جابر عبد الحميد (2002):خصائص التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة واستراتيجيات تدريسهم.القاهرة:دار الفكر العربي. | |
|
|
| 9- 9- Matrix of knowledge and skills of the course |
| | S | Content | Study week |
|---|
| مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوره وتصنيفاتهم - الاعاقة العقلية: مفهومها- تصنيفاتها- اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل المبكر - سبل الرعاية، الاعاقة البصرية: مفهومها وتعريفها- خصائصها- اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل- سبل الرعاية،الاعاقة السمعية:تعريفها- تصنيفاتها- خصائصها-اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل- سبل الرعاية، صعوبات التعلم:مفهومها- اسبابها- انواعها- خصائصها-علاجها،الموهبة والتفوق:تعريفاتها-اسليب رعايتهم- مشكلاتهم -سبل رعايتهم،الارشاد والتأهيل: مفهومه-أهميته-تطبيقه | |
|
|
| Course Coordinator(s): - |
| - Essam Mohamed Zeidan Zeidan
|
| Head of department: - |
| Fouad Hamed El-Mowafi El-Shoura |