الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم علم النفس التربوى |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | psy321 | اسم المقرر: | سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة | الفرقة: | ثالثة فيزياء | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس العلوم والتربية الفيزياء
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| -
1- ان يعرف الطلاب طبيعة ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث فئاتهم وخصائصهم واهمية الرعاية انفسية والتربوية والتعليمية والتأهيلية لتنمية واستثمار امكاناتهم لصالح انفسهم ومجتمعهم.
2- ان يعرف الطلاب الخصائص الشخصية المميزة لذوي الاحتياجات الخاصة والمشكلات التي يعانون منها واحتياجاتهم وسبل اشباعها.
3- ان يوظف الطلاب معلوماتهم ومهاراتهم في عمليات التعرف والاكتشاف وتصنيف الاعاقات وتقييمها.
4-ان يستخدموا طرق التدريس المناسبة لكل فئة.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوره وتصنيفاتهم - الاعاقة العقلية: مفهومها- تصنيفاتها- اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل المبكر - سبل الرعاية، الاعاقة البصرية: مفهومها وتعريفها- خصائصها- اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل- سبل الرعاية،الاعاقة السمعية:تعريفها- تصنيفاتها- خصائصها-اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل- سبل الرعاية، صعوبات التعلم:مفهومها- اسبابها- انواعها- خصائصها-علاجها،الموهبة والتفوق:تعريفاتها-اسليب رعايتهم- مشكلاتهم -سبل رعايتهم،الارشاد والتأهيل: مفهومه-أهميته-تطبيقه | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة - العرض التقديمي - المناقشة |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - الفيديو - النماذج - دراسة الحالة
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | الاختبارات | |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 20 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 10 | 4 | الامتحان العملى | | 5 | أعمال الترم | 10 | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | عبد المطلب القريطي(2005):سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم.القاهرة:دار الفكر العربي/ جابر عبد الحميد (2002):خصائص التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة واستراتيجيات تدريسهم.القاهرة:دار الفكر العربي. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوره وتصنيفاتهم - الاعاقة العقلية: مفهومها- تصنيفاتها- اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل المبكر - سبل الرعاية، الاعاقة البصرية: مفهومها وتعريفها- خصائصها- اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل- سبل الرعاية،الاعاقة السمعية:تعريفها- تصنيفاتها- خصائصها-اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل- سبل الرعاية، صعوبات التعلم:مفهومها- اسبابها- انواعها- خصائصها-علاجها،الموهبة والتفوق:تعريفاتها-اسليب رعايتهم- مشكلاتهم -سبل رعايتهم،الارشاد والتأهيل: مفهومه-أهميته-تطبيقه | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - عصام محمد زيدان زيدان
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فؤاد حامد الموافى الشورى |