كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة

2009 - 2010

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم علم النفس التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: psy321
اسم المقرر: سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة
الفرقة: ثالثة فيزياء
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس العلوم والتربية الفيزياء
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. 1- ان يعرف الطلاب طبيعة ذوي الاحتياجات الخاصة من حيث فئاتهم وخصائصهم واهمية الرعاية انفسية والتربوية والتعليمية والتأهيلية لتنمية واستثمار امكاناتهم لصالح انفسهم ومجتمعهم. 2- ان يعرف الطلاب الخصائص الشخصية المميزة لذوي الاحتياجات الخاصة والمشكلات التي يعانون منها واحتياجاتهم وسبل اشباعها. 3- ان يوظف الطلاب معلوماتهم ومهاراتهم في عمليات التعرف والاكتشاف وتصنيف الاعاقات وتقييمها. 4-ان يستخدموا طرق التدريس المناسبة لكل فئة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوره وتصنيفاتهم - الاعاقة العقلية: مفهومها- تصنيفاتها- اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل المبكر - سبل الرعاية، الاعاقة البصرية: مفهومها وتعريفها- خصائصها- اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل- سبل الرعاية،الاعاقة السمعية:تعريفها- تصنيفاتها- خصائصها-اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل- سبل الرعاية، صعوبات التعلم:مفهومها- اسبابها- انواعها- خصائصها-علاجها،الموهبة والتفوق:تعريفاتها-اسليب رعايتهم- مشكلاتهم -سبل رعايتهم،الارشاد والتأهيل: مفهومه-أهميته-تطبيقه

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة - العرض التقديمي - المناقشة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. الفيديو - النماذج - دراسة الحالة

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم20
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى10
4الامتحان العملى
5أعمال الترم10
6طرق أخرى للتقييم
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1عبد المطلب القريطي(2005):سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم.القاهرة:دار الفكر العربي/ جابر عبد الحميد (2002):خصائص التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة واستراتيجيات تدريسهم.القاهرة:دار الفكر العربي.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم ذوي الاحتياجات الخاصة وتطوره وتصنيفاتهم - الاعاقة العقلية: مفهومها- تصنيفاتها- اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل المبكر - سبل الرعاية، الاعاقة البصرية: مفهومها وتعريفها- خصائصها- اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل- سبل الرعاية،الاعاقة السمعية:تعريفها- تصنيفاتها- خصائصها-اسبابها- تشخيصها- الوقاية والتدخل- سبل الرعاية، صعوبات التعلم:مفهومها- اسبابها- انواعها- خصائصها-علاجها،الموهبة والتفوق:تعريفاتها-اسليب رعايتهم- مشكلاتهم -سبل رعايتهم،الارشاد والتأهيل: مفهومه-أهميته-تطبيقه

اساتذة المادة: -
  1. عصام محمد زيدان زيدان
رئيس مجلس القسم العلمى: -
فؤاد حامد الموافى الشورى