الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم أصول التربية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Ed322 | اسم المقرر: | تعليم الكبار أصوله ومناهجه | الفرقة: | ثالثة فيزياء | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس العلوم والتربية رياضيات
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالب بماهية وأهمية ومجالات تعليم الكبار
- تبصير الطالب بواقع تعليم الكبار في مصر وتحدياته.
- تزويد الطالب بأهم التجارب الدولية في مجال محو الأمية وتعليم الكبار
- اكساب الطالب الكفاءات المهنية لمعلمي الكبار.
- تكوين اتجاهات ايجابية لدي الطالب نحو المشاركة في برامج محو الأمية وتعليم الكبار.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | واقع الأمية في مصر والجهود المبذولة في مواجهتها. | | 2 | تعليم الكبار : المفهوم والأهمية - نشأة تعليم الكبار وتطوره - أسس تعليم الكبار- فلسفة تعليم الكبار واهدافه- مجالات تعليم الكبار ومؤسساته. | | 3 | واقع تعليم الكبار ومشكلاته في مصر-أهم التحديات المحلية والعالمية المؤثره في تعليم الكبار في مصر-مستقبل تعليم الكبار في مصر | | 4 | معلم الكبار : الحصائص والكفايات - اعداد معلم الكبار وتدريبه. | | 5 | تجارب عالمية في محو الأمية وتعليم الكبار. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| طريقة المحاضرة.
| | طريقة المناقشة والحوار.
| | اعداد أوراق بحثية ومناقشتها |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - لا يوجد
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | احتبار مقالي | الأخير في الدراسة | 2 | احتبار نظري وشقوي | الرابع حتي العاشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 0 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 30 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | عبد الرحمن سعد الحميدي : مدخل إلى علم تعليم الكبار،مطابع الفرزدق،الرياض،ط1 ،1992. | | 2 | يحيي هندام وأخرون : تعليم الكبار ومحو الأمية - أسسه النفسية والتربوية،عالم الكتب،القاهرة،1978. | | 3 | زكريا يحي لال : تعليم الكبار ومحو الأمية بين النظرية والتطبيق،مكتبة العبيكان،الرياض،1989 | | 4 | محيي الدين صابر : الأمية - مشكلات وحلول ، المكتبة العصرية، بيروت،1985. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| واقع الأمية في مصر والجهود المبذولة في مواجهتها. | | | تعليم الكبار : المفهوم والأهمية - نشأة تعليم الكبار وتطوره - أسس تعليم الكبار- فلسفة تعليم الكبار واهدافه- مجالات تعليم الكبار ومؤسساته. | | | واقع تعليم الكبار ومشكلاته في مصر-أهم التحديات المحلية والعالمية المؤثره في تعليم الكبار في مصر-مستقبل تعليم الكبار في مصر | | | معلم الكبار : الحصائص والكفايات - اعداد معلم الكبار وتدريبه. | | | تجارب عالمية في محو الأمية وتعليم الكبار. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ابراهيم السيد السيد العويلى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد ابراهيم عطوة مجاهد |