كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تعليم الكبار أصوله ومناهجه

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم أصول التربية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Ed322
اسم المقرر: تعليم الكبار أصوله ومناهجه
الفرقة: ثالثة فيزياء
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس العلوم والتربية رياضيات
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تعريف الطالب بماهية وأهمية ومجالات تعليم الكبار
  2. تبصير الطالب بواقع تعليم الكبار في مصر وتحدياته.
  3. تزويد الطالب بأهم التجارب الدولية في مجال محو الأمية وتعليم الكبار
  4. اكساب الطالب الكفاءات المهنية لمعلمي الكبار.
  5. تكوين اتجاهات ايجابية لدي الطالب نحو المشاركة في برامج محو الأمية وتعليم الكبار.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1واقع الأمية في مصر والجهود المبذولة في مواجهتها.
2تعليم الكبار : المفهوم والأهمية - نشأة تعليم الكبار وتطوره - أسس تعليم الكبار- فلسفة تعليم الكبار واهدافه- مجالات تعليم الكبار ومؤسساته.
3واقع تعليم الكبار ومشكلاته في مصر-أهم التحديات المحلية والعالمية المؤثره في تعليم الكبار في مصر-مستقبل تعليم الكبار في مصر
4معلم الكبار : الحصائص والكفايات - اعداد معلم الكبار وتدريبه.
5تجارب عالمية في محو الأمية وتعليم الكبار.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
طريقة المحاضرة.
طريقة المناقشة والحوار.
اعداد أوراق بحثية ومناقشتها

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1احتبار مقالي الأخير في الدراسة
2احتبار نظري وشقوي الرابع حتي العاشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم70
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم30
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1عبد الرحمن سعد الحميدي : مدخل إلى علم تعليم الكبار،مطابع الفرزدق،الرياض،ط1 ،1992.
2يحيي هندام وأخرون : تعليم الكبار ومحو الأمية - أسسه النفسية والتربوية،عالم الكتب،القاهرة،1978.
3زكريا يحي لال : تعليم الكبار ومحو الأمية بين النظرية والتطبيق،مكتبة العبيكان،الرياض،1989
4محيي الدين صابر : الأمية - مشكلات وحلول ، المكتبة العصرية، بيروت،1985.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
واقع الأمية في مصر والجهود المبذولة في مواجهتها.
تعليم الكبار : المفهوم والأهمية - نشأة تعليم الكبار وتطوره - أسس تعليم الكبار- فلسفة تعليم الكبار واهدافه- مجالات تعليم الكبار ومؤسساته.
واقع تعليم الكبار ومشكلاته في مصر-أهم التحديات المحلية والعالمية المؤثره في تعليم الكبار في مصر-مستقبل تعليم الكبار في مصر
معلم الكبار : الحصائص والكفايات - اعداد معلم الكبار وتدريبه.
تجارب عالمية في محو الأمية وتعليم الكبار.

اساتذة المادة: -
  1. ابراهيم السيد السيد العويلى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد ابراهيم عطوة مجاهد