كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : الفكر التربوى وتطبيقاته التعليمية

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم أصول التربية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Ed321
اسم المقرر: الفكر التربوى وتطبيقاته التعليمية
الفرقة: ثالثة فيزياء
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. تعريف الطالب بحركة تطور الفكر التربوى عبر العصور المختلفة من القديم الى الحديث
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الفكر التربوى : المفهوم والضرورة
2الفكر التربوى فى العصور القديمة ( الاغريقى )
3الفكر التربوى فى العصور الوسطى ( المسيحى - الاسلامى )
4الفكر التربوى فى العصور الحديثة ( الطبيعى - السلوكى - البرجماتى)
5تطبيقات الفكر التربوى القديم ( المثالى - الواقعى )
6نماذج لشخصيات تربوية اسلامية

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة - المناقشة - السؤال

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لايوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1االسؤال 4
2الاختبار8
3البحث12
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم70
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم30
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1مجدى صلاح طه : الفكر التربوى عبر العصور بين النظرية والتطبيق

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الفكر التربوى : المفهوم والضرورة
الفكر التربوى فى العصور القديمة ( الاغريقى )
الفكر التربوى فى العصور الوسطى ( المسيحى - الاسلامى )
الفكر التربوى فى العصور الحديثة ( الطبيعى - السلوكى - البرجماتى)
تطبيقات الفكر التربوى القديم ( المثالى - الواقعى )
نماذج لشخصيات تربوية اسلامية

اساتذة المادة: -
  1. مجدى صلاح طه المهدى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
محمد ابراهيم عطوة مجاهد