كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : طرق تدريس(1)

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: curr311
اسم المقرر: طرق تدريس(1)
الفرقة: ثالثة فيزياء
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس العلوم والتربية الفيزياء
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 1عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. من المتوقع بعد دراسة هذا المقرر أن يكون الطالب المعلم قادرا على: يعرف العلوم الطبيعية والعلوم الفيزيائية كأحد مجالات المعرفة الانسانية.
  2. يعرف مفهوم العلم ويحدد مكوناته وخصائصه.
  3. يربط بين العلوم الطبيعية والعلوم الفيزيائية وتطبيقاتها فى الحياة.
  4. يحدد العلاقة بين العلم والتكنولوجيا والمجتمع والبيئة.
  5. يناقش أهاف تدريس العلوم الطبيعية والعلوم الفيزيائية فى المرحلة الاعدادية.
  6. يحلل بعض موضوعات محتوى منهج العلوم الفيزيائية ويستخرج أوجه التعلم الرئيسة منها.
  7. يصوغ بعض أهداف تدريس العلوم الفيزيائية اجرائيا.
  8. يقدم مفهوما للتربية العملية.
  9. يتعرف على معايير محتوى مناهج العلوم الفيزيائية فى المرحلة الاعدادية.
  10. يشرح أهمية التنور العلمى للفرد فى المجتمع ويحدد أبعاده ومجالاته.
  11. يتعرف على طرائق تعليم العلوم الفيزيائية المناسبة (المحاضرة- المناقشة - العروض العملية - الدراسة المعملية - الكمبيوتر..)
  12. يخطط لتدريس مقرر ، وحدة، درس في العلوم الفيزيائية بالمرحلة الاعدادية.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1الاسبوع الأول: العلوم الطبيعية كمجال من مجالات المعرفة الانسانية.
2الاسبوع الثانى: مفهوم العلم ومكوناته وخصائصه.
3الأسبوع الثالث: العلم والتكنولوجيا والمجتمع وتضميناتها فى تدريس العلوم الفيزيائية للمدرسة.
4الأسبوع الرابع: أهداف تدريس العلوم فى المدرسة الاعدادية.
5الأسبوع الخامس: المعلومات التطبيقية (البناء المعرفى للعلم).
6الأسبوع السادس: عمليات العلم.
7الأسبوع السابع: اخلاقيات العلم.
8الأسبوع الثامن: التربية العلمية ومضامينها فى تدريس العلوم الطبيعية والفيزيائية.
9الأسبوع التاسع: التنور العلمى( مفهومه وأهميته، وأبعاده ومجالاته).
10الأسبوع العاشر والحادى عشر: طرق تدريس العلوم الطبيعية والفيزيائية (المحاضرة - المناقشة (العروض العملية - المعملية) الكمبيوتر فى التدريس.
11الأسبوع الثانى عشر: التخطيط لتدريس العلوم الطبيعية والفيزيائية.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة.
المناقشة الصفية.
التعلم فى جماعات تعاونية صغيرة وكبيرة.
كتابة تقارير.
اجراء مشروع استقصائى.
صياغة أهداف اجرائية.
التخطيط للمقرر الدراسى باستخدام المداخل والتكنولوجيا التعليمية.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد ذوي احتياجات خاصة.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبارات المعرفية بأنواعها المختلفة.الأول والثاني
2تحريريةالثالث
3شفويةالرابع
4أنشطة وتقاريرالخامس والسادس
5اختبارات يومية ومناقشاتالسابع
6ملف لانجاز لكافة أعمال الطالب.الثامن والتاسع
7اختبار تحصيلى فصلى.العاشر والحادي عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى12
4الامتحان العملى28
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1 الاتجاهات الحديثة في تدريس العلوم , القاهرة , دار الفكر العربي

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
الاسبوع الأول: العلوم الطبيعية كمجال من مجالات المعرفة الانسانية.
الاسبوع الثانى: مفهوم العلم ومكوناته وخصائصه.
الأسبوع الثالث: العلم والتكنولوجيا والمجتمع وتضميناتها فى تدريس العلوم الفيزيائية للمدرسة.
الأسبوع الرابع: أهداف تدريس العلوم فى المدرسة الاعدادية.
الأسبوع الخامس: المعلومات التطبيقية (البناء المعرفى للعلم).
الأسبوع السادس: عمليات العلم.
الأسبوع السابع: اخلاقيات العلم.
الأسبوع الثامن: التربية العلمية ومضامينها فى تدريس العلوم الطبيعية والفيزيائية.
الأسبوع التاسع: التنور العلمى( مفهومه وأهميته، وأبعاده ومجالاته).
الأسبوع العاشر والحادى عشر: طرق تدريس العلوم الطبيعية والفيزيائية (المحاضرة - المناقشة (العروض العملية - المعملية) الكمبيوتر فى التدريس.
الأسبوع الثانى عشر: التخطيط لتدريس العلوم الطبيعية والفيزيائية.

اساتذة المادة: -
  1. عبد السلام مصطفى عبد السلام مصطفى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
فؤاد محمد موسى عبد العال عبد الله