Faculty of Educations

Model (No 12)

Course Specification : تدريب ميدانى(2)

2008 - 2009

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 21/11/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Educations
Department :قسم المناهج وطرق التدريس
1- Course data :-
Code: 15
Course title: تدريب ميدانى(2)
Year/Level: ثالثة فيزياء
Program Title:
  • All Academic programmes
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: Tutorial: Practical:
2- Course aims :-
  1. الاندماج فى أسرة المدرسة .
  2. الوقوف على مناهج المرحلة الإعدادية .
  3. التخطيط الجيد للدرس .
  4. الإدارة الجيدة للدرس .
  5. التنظيم الجيد للبيئة الصفية .
  6. توظيف استراتيجيات التدريس وتكنولوجيا التعليم فى الصف الدراسى .
  7. الاستخدام الأمثل لأساليب التقويم .
  8. الالتزام بأخلاقيات مهنة التدريس .
  9. تحمل مسئوليات مهنة التدريس .
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1التواصل مع إدارة المدرسة وتعرف مرافقها . ( أسبوع )
2التدريس المستقل . ( 12 أسبوع )
3التدريس الكامل / التدريب المتصل . ( أسبوع واحد طوال ستة أيام متصلة )

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
تكليف الطلاب المعلمين بإعداد أحد الدروس في مادة العلوم وتنفيذه مع زميل آخر .
تحليل محتوى منهج العلوم أو أحد وحداته للوقوف على أوجه التعلم به .
تعرف الخطة الزمنية لتوزيع المقرر .
الاطلاع على دليل المعلم في التخصص .
الاطلاع على الكتب المدرسية .
تكليف الطلاب المعلمين بكتابة بعض المواقع الالكترونية الخاصة بطرق التدريس في تخصصهم وتبادلها مع التخصصات الأخرى .
تكليف الطلاب المعلمين بإعداد وتنفيذ دروس في مادة العلوم بالمرحلة الإعدادية بصورة منفردة مع التركيز على استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني والتعليم الالكتروني والعصف الذهني .
القيام بكافة أدوار المعلم من تدريس وإشراف وإرشاد وخدمة مجتمع .

6- Teaching and learning methods of disables :-
  1. كل الطرق المذكورة سلفا ( طرق التدريس والتعليم ) بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات وقدرات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة .

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1متابعة إعداد ملف لكل طالب معلم يحتوي على التكليفات التي سيقوم بها الطالب .واحد
2تصحيح كتابة الطلاب المعلمين لتقرير حول المهام المنوطة بهم أثناء التربية العملية ومراحلها المختلفة .واحد
3مراجعة إعداد خطة دراسية في ضوء معايير الخطة الجيدة .ثلاثة أسابيع
4ملاحظة الطلاب المعلمين أثناء تنفيذ الدروس .واحد
5تصحيح كتابة الطلاب المعلمين لتقرير حول برنامج التربية العملية من حيث إيجابياتها وسلبياتها .لاثة أسابيع
6متابعة تكليف الطلاب المعلمين بإعداد تقرير عن مصادر التعلم المتوفرة بالمدرسة .واحد
7متابعة تكليف الطلاب المعلمين بإجراء مقابلات فردية مع أعضاء هيئة التدريس والادارة المدرسية .واحد
8متابعة تكليف الطلاب المعلمين بنقد بعض الخطط التدريسية التي وضعها معلمو المدرسة في ضوء معايير التخطيط الجيد .واحد
9فحص إعداد الطلاب المعلمين لتقرير عن أداء معلم الفصل في التخصص بعد المشاهدة .أسبوعين
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination0
2Final_term examination0
3Oral examination 50
4Practical examination 0
5Semester work50
6Other types of asessment0
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1 محمد السيد علي ( 2007 ) : التربية العلمية وتدريس العلوم ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع
2محمد السيد علي ( 2002 ) : تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية ، دار الفكر العربي
3 - محمد السيد علي ( 2008 ) : التدريس: نماذج وتطبيقات فى العلوم والرياضيات واللغة العربية والدراسات الاجتماعية ، دار الفكر العربي .

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
التواصل مع إدارة المدرسة وتعرف مرافقها . ( أسبوع )
التدريس المستقل . ( 12 أسبوع )
التدريس الكامل / التدريب المتصل . ( أسبوع واحد طوال ستة أيام متصلة )

Course Coordinator(s): -
  1. Mohammed El-Sayed Ali Awad
Head of department: -
Fouad Mohamed Mousa Abdel-Aal Abd Allah