كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تدريب ميدانى(2)

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: 15
اسم المقرر: تدريب ميدانى(2)
الفرقة: ثالثة فيزياء
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. الاندماج فى أسرة المدرسة .
  2. الوقوف على مناهج المرحلة الإعدادية .
  3. التخطيط الجيد للدرس .
  4. الإدارة الجيدة للدرس .
  5. التنظيم الجيد للبيئة الصفية .
  6. توظيف استراتيجيات التدريس وتكنولوجيا التعليم فى الصف الدراسى .
  7. الاستخدام الأمثل لأساليب التقويم .
  8. الالتزام بأخلاقيات مهنة التدريس .
  9. تحمل مسئوليات مهنة التدريس .
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1التواصل مع إدارة المدرسة وتعرف مرافقها . ( أسبوع )
2التدريس المستقل . ( 12 أسبوع )
3التدريس الكامل / التدريب المتصل . ( أسبوع واحد طوال ستة أيام متصلة )

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
تكليف الطلاب المعلمين بإعداد أحد الدروس في مادة العلوم وتنفيذه مع زميل آخر .
تحليل محتوى منهج العلوم أو أحد وحداته للوقوف على أوجه التعلم به .
تعرف الخطة الزمنية لتوزيع المقرر .
الاطلاع على دليل المعلم في التخصص .
الاطلاع على الكتب المدرسية .
تكليف الطلاب المعلمين بكتابة بعض المواقع الالكترونية الخاصة بطرق التدريس في تخصصهم وتبادلها مع التخصصات الأخرى .
تكليف الطلاب المعلمين بإعداد وتنفيذ دروس في مادة العلوم بالمرحلة الإعدادية بصورة منفردة مع التركيز على استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني والتعليم الالكتروني والعصف الذهني .
القيام بكافة أدوار المعلم من تدريس وإشراف وإرشاد وخدمة مجتمع .

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. كل الطرق المذكورة سلفا ( طرق التدريس والتعليم ) بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات وقدرات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة .

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1متابعة إعداد ملف لكل طالب معلم يحتوي على التكليفات التي سيقوم بها الطالب .واحد
2تصحيح كتابة الطلاب المعلمين لتقرير حول المهام المنوطة بهم أثناء التربية العملية ومراحلها المختلفة .واحد
3مراجعة إعداد خطة دراسية في ضوء معايير الخطة الجيدة .ثلاثة أسابيع
4ملاحظة الطلاب المعلمين أثناء تنفيذ الدروس .واحد
5تصحيح كتابة الطلاب المعلمين لتقرير حول برنامج التربية العملية من حيث إيجابياتها وسلبياتها .لاثة أسابيع
6متابعة تكليف الطلاب المعلمين بإعداد تقرير عن مصادر التعلم المتوفرة بالمدرسة .واحد
7متابعة تكليف الطلاب المعلمين بإجراء مقابلات فردية مع أعضاء هيئة التدريس والادارة المدرسية .واحد
8متابعة تكليف الطلاب المعلمين بنقد بعض الخطط التدريسية التي وضعها معلمو المدرسة في ضوء معايير التخطيط الجيد .واحد
9فحص إعداد الطلاب المعلمين لتقرير عن أداء معلم الفصل في التخصص بعد المشاهدة .أسبوعين
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم0
3الامتحان الشفوى50
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم50
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1 محمد السيد علي ( 2007 ) : التربية العلمية وتدريس العلوم ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع
2محمد السيد علي ( 2002 ) : تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية ، دار الفكر العربي
3 - محمد السيد علي ( 2008 ) : التدريس: نماذج وتطبيقات فى العلوم والرياضيات واللغة العربية والدراسات الاجتماعية ، دار الفكر العربي .

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التواصل مع إدارة المدرسة وتعرف مرافقها . ( أسبوع )
التدريس المستقل . ( 12 أسبوع )
التدريس الكامل / التدريب المتصل . ( أسبوع واحد طوال ستة أيام متصلة )

اساتذة المادة: -
  1. محمد السيد على عوض
رئيس مجلس القسم العلمى: -
فؤاد محمد موسى عبد العال عبد الله