الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | 15 | | اسم المقرر: | تدريب ميدانى(2) | | الفرقة: | ثالثة فيزياء | | عنوان البرنامج: | | | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - الاندماج فى أسرة المدرسة .
- الوقوف على مناهج المرحلة الإعدادية .
- التخطيط الجيد للدرس .
- الإدارة الجيدة للدرس .
- التنظيم الجيد للبيئة الصفية .
- توظيف استراتيجيات التدريس وتكنولوجيا التعليم فى الصف الدراسى .
- الاستخدام الأمثل لأساليب التقويم .
- الالتزام بأخلاقيات مهنة التدريس .
- تحمل مسئوليات مهنة التدريس .
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | التواصل مع إدارة المدرسة وتعرف مرافقها . ( أسبوع ) | | | 2 | التدريس المستقل . ( 12 أسبوع ) | | | 3 | التدريس الكامل / التدريب المتصل . ( أسبوع واحد طوال ستة أيام متصلة ) | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| تكليف الطلاب المعلمين بإعداد أحد الدروس في مادة العلوم وتنفيذه مع زميل آخر . | | تحليل محتوى منهج العلوم أو أحد وحداته للوقوف على أوجه التعلم به . | | تعرف الخطة الزمنية لتوزيع المقرر . | | الاطلاع على دليل المعلم في التخصص . | | الاطلاع على الكتب المدرسية . | | تكليف الطلاب المعلمين بكتابة بعض المواقع الالكترونية الخاصة بطرق التدريس في تخصصهم وتبادلها مع التخصصات الأخرى . | | تكليف الطلاب المعلمين بإعداد وتنفيذ دروس في مادة العلوم بالمرحلة الإعدادية بصورة منفردة مع التركيز على استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني والتعليم الالكتروني والعصف الذهني . | | القيام بكافة أدوار المعلم من تدريس وإشراف وإرشاد وخدمة مجتمع . |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - كل الطرق المذكورة سلفا ( طرق التدريس والتعليم ) بما يتناسب مع احتياجات ومتطلبات وقدرات الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة .
|
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| | م | الطريقة | الأسبوع |
|---|
| 1 | متابعة إعداد ملف لكل طالب معلم يحتوي على التكليفات التي سيقوم بها الطالب . | واحد | | 2 | تصحيح كتابة الطلاب المعلمين لتقرير حول المهام المنوطة بهم أثناء التربية العملية ومراحلها المختلفة . | واحد | | 3 | مراجعة إعداد خطة دراسية في ضوء معايير الخطة الجيدة . | ثلاثة أسابيع | | 4 | ملاحظة الطلاب المعلمين أثناء تنفيذ الدروس . | واحد | | 5 | تصحيح كتابة الطلاب المعلمين لتقرير حول برنامج التربية العملية من حيث إيجابياتها وسلبياتها . | لاثة أسابيع | | 6 | متابعة تكليف الطلاب المعلمين بإعداد تقرير عن مصادر التعلم المتوفرة بالمدرسة . | واحد | | 7 | متابعة تكليف الطلاب المعلمين بإجراء مقابلات فردية مع أعضاء هيئة التدريس والادارة المدرسية . | واحد | | 8 | متابعة تكليف الطلاب المعلمين بنقد بعض الخطط التدريسية التي وضعها معلمو المدرسة في ضوء معايير التخطيط الجيد . | واحد | | 9 | فحص إعداد الطلاب المعلمين لتقرير عن أداء معلم الفصل في التخصص بعد المشاهدة . | أسبوعين |
|
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 0 | | 2 | امتحان آخر الترم | 0 | | 3 | الامتحان الشفوى | 50 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 50 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | محمد السيد علي ( 2007 ) : التربية العلمية وتدريس العلوم ، عمان ، دار المسيرة للنشر والتوزيع | | | 2 | محمد السيد علي ( 2002 ) : تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية ، دار الفكر العربي | | | 3 | - محمد السيد علي ( 2008 ) : التدريس: نماذج وتطبيقات فى العلوم والرياضيات واللغة العربية والدراسات الاجتماعية ، دار الفكر العربي . | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| التواصل مع إدارة المدرسة وتعرف مرافقها . ( أسبوع ) | | | التدريس المستقل . ( 12 أسبوع ) | | | التدريس الكامل / التدريب المتصل . ( أسبوع واحد طوال ستة أيام متصلة ) | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
| - محمد السيد على عوض
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| فؤاد محمد موسى عبد العال عبد الله |