الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم أصول التربية |
|
| 1- 1- بيانات المقرر :- |
| | الرمز الكودى: | Ed211 | | اسم المقرر: | مقرر تربوى إختيارى** - المدرسة والمجتمع | | الفرقة: | ثانية فيزياء | | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس العلوم والتربية كيمياء وفيزياء قديم
| | التخصص: | | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
| 2- 2- أهداف المقرر :- |
| - التعريف بالمدرسة كمؤسسة اجتماعية ودورها في بناء شخصية الطالب
- توضيح العلاقة بين المدرسة ومؤسسات المجتمع الأخرى
- التعريف بمعايير المدرسة الفعالة فى ضوء المعايير القومية للتعليم
- توضيح مقومات الإدارة الذاتية بالمدرسة كأحد المداخل الإدارية لتجويد الأداء المدرسي
- إكساب الطلاب الاتجاهات الإيجابية نحو المدرسة وحسن التعامل معها
- دراسة مفهوم التخطيط المدرسي والمهارات المرتبطة بذلك
|
| 3- 3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
| 4- 4- محتويات المقرر :- |
| | م | الموضوع | الأسبوع |
|---|
| 1 | المدرسة وعلاقتها بالمجتمع | | | 2 | التعاون بين المدرسة ومؤسسات المجتمع (أهميته وآلياته) | | | 3 | المدرسة الفعالة وعلاقتها بالمعايير القويمة للتعليم | | | 4 | الأداء المدرسي ومؤشراته | | | 5 | الإدارة الذاتية للمدرسة | | | 6 | المشاركة المجتمعية في التعليم | | | 7 | التخطيط المدرسى | | | 8 | الوحدات النوعية بالمدرسة | |
|
|
| 5- 5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| | م | الاسلوب |
|---|
| المحاضرة | | المناقشات | | ورش العمل |
|
|
| 6- 6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
| 7- 7- تقويم الطلاب :- |
| - التوقيت |
| |
| - توزيع الدرجات |
| | م | الطريقة | الدرجة |
|---|
| 1 | امتحان نصف الترم | 0 | | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | | 3 | الامتحان الشفوى | 15 | | 4 | الامتحان العملى | 0 | | 5 | أعمال الترم | 15 | | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | | المجموع | 100% |
|
|
| 8- 8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| | م | المراجع | النوع |
|---|
| 1 | سميرة أحمد السيد: الأسس الاجتماعية للتربية فى صوء متطلبات التنمية الشاملة والثورة المعلوماتية، دار الفكر العربى، القاهرة، 2004 | | | 2 | شبل بدران: التربية والمجتمع، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، 1999. | | | 3 | صلاح الدين إبراهيم معوض: التربية وقضايا المجتمع، دار الفكر العربى، القاهرة، 2001. | | | 4 | على السيد محمد الشخيبى: علم اجتماع التربية المعاصر، دار الفكر العربى، القاهرة، 2002. | | | 5 | محمد أحمد موسى: التربية وقضايا المجتمع المعاصر، دار الكتاب الجامعى، الإمارات،2005 | | | 6 | الكتاب المقرر | |
|
|
| 9- 9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| | م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
|---|
| المدرسة وعلاقتها بالمجتمع | | | التعاون بين المدرسة ومؤسسات المجتمع (أهميته وآلياته) | | | المدرسة الفعالة وعلاقتها بالمعايير القويمة للتعليم | | | الأداء المدرسي ومؤشراته | | | الإدارة الذاتية للمدرسة | | | المشاركة المجتمعية في التعليم | | | التخطيط المدرسى | | | الوحدات النوعية بالمدرسة | |
|
|
| اساتذة المادة: - |
|
|
| رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| محمد ابراهيم عطوة مجاهد |