Faculty of Educations

Model (No 12)

Course Specification : تكنولوجيا التعليم

2008 - 2009

 
Farabi Quality Management of Education and Learning - 21/11/2024
University :Mansoura University
Faculty :Faculty of Educations
Department :قسم المناهج وطرق التدريس
1- Course data :-
Code: Curr222
Course title: تكنولوجيا التعليم
Year/Level: ثانية فيزياء
Program Title:
  • بكالوريوس العلوم والتربية الفيزياء
Specialization:
Teaching Hours: Theoretical: 2Tutorial: 2Practical:
2- Course aims :-
  1. يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بمجال وأهداف تكنولوجيا التعليم
  2. يلم الطالب المعلم بنظرية الاتصال ، ونظريات تصنيف مصادر التعلم
  3. يلم الطالب المعلم بالمواد والوسائط التعليمية المكتوبة وخصائصها وإماكاناتها ويصممها وينتجها ويستخدمها فى المواقف التعليمية بالفصول الدراسية.
  4. يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالمجسمات التعليمية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها ويصصمها وينتجها ويستخدمها.
  5. يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالمواد والوسائط التعليمية المسموعة وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها وينتجها ويستخدمها.
  6. يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالمواد والوسائط التعليمية المصورة وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها ويصصمها وينتجها ويستخدمها.
  7. يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالمواد والوسائط التعليمية المرسومة وإمكاناتهاوأشكالها وأنواعها ويصصمها وينتجها ويستخدمها.
  8. يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالمحاكاة والألعاب التعليمية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها ويصصمها وينتجها ويستخدمها.
  9. يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالفيديو والتلفزيون التعليمى وخصائصه وإمكاناته وتصميم برامج الفيديو التعليمية وانتاجها واستخدامها.
  10. يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالوسائط المتعددة التقليدية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها ويصصمها وينتجها ويستخدمها
  11. 11 - يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالوسائط التفاعلية المباشرة التى تشمل الزيارات الميدانية والمعارض والمتاحف التعليمية والتجارب المعملية والعروض المعملية وتوظيفها فى العملية التعليمية.
  12. يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بمعايير اختيار المواد والوسائط التعليمية واستخدامها
3- Course Learning Outcomes :-
4- Course contents :-
NoTopicsWeek
1مفهوم تكنولوجيا التعليم
2مجال تكنولوجيا التعليم
3أهداف تكنولوجيا التعليم
4 أسس ومرتكزات تكنولوجيا التعليم
5المواد والوسائط التعليمية المكتوبة
6 المجسمات التعليمية وأنواعها وأشكالها وخصائصها .
7 المواد والوسائط التعليمية المسموعة وأنواعها وأشكالها وخصائصها.
8 المواد والوسائط التعليمية المرسومة وأنواعها وأشكالها وخصائصها.
9 المحاكاة والألعاب التعليمية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها.
10 الفيديو والتلفزيون التعليمى وخصائصه وإمكاناته .
11 الوسائط المتعددة التقليدية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها .
12 الوسائط التفاعلية المباشرة .
13 معايير اختيار المواد والوسائط التعليمية.

5- Teaching and learning methods :-
SMethod
المحاضرة
اسطوانات مدمجة تعليمية
عروض تقديمية باستخدام powerpoint
مواقع انترنت تعليمية
المكتبة
مطبوعات
معمل تكنولوجيا التعليم
معمل الحاسب الآلى بالكلية

6- Teaching and learning methods of disables :-
  1. المحاضرة
  2. اسطوانات مدمجة تعليمية
  3. عروض تقديمية باستخدام powerpoint
  4. مواقع انترنت تعليمية
  5. المكتبة
  6. مطبوعات
  7. معمل تكنولوجيا التعليم
  8. معمل الحاسب الآلى بالكلية

7- Student assessment :-
A. Timing
NoMethodWeek
1اعداد ورقة بحثية1
2اعداد ورقة بحثية2
3اعداد ورقة بحثية3
4ابحاث استطلاع رأى4
5ابحاث استطلاع رأى5
6تقييم منتج6
7اختبار تحصيلى مقنن7
8تقييم منتج8
9تقييم منتج9
10اعداد ورقة بحثية10
11اختبار تحصيلى11
12لامتحان الشفوى12
13الامتحان العملى13
B. Degree
NoMethodDegree
1Mid_term examination5
2Final_term examination60
3Oral examination 5
4Practical examination 10
5Semester work5
6Other types of asessment5
Total100%

8- List of books and references
SItemType
1عبد الله عمر الفرا ( 1999) : المدخـل إلى تكنولوجيا التعليم ، كلية التربية ، جامعة صنعاء
2على محمد عبد المنعم (1998): طبيعة بحوث تكنولوجيا التعليم ومساراتها الحالية والمستقبلية، مجلة تكنولوجيا
3الغريب زاهر إسماعيل (2001): تكنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم، المنصورة، دار الوفاء
4فارعة حسن محمد ( 1999) : دراسات وبحوث فى المناهج وتكنولوجيا التعليم ، القاهرة ، عالم الكتب
5محمد عطية خميس (2003):منتوجات تكنولوجيا التعليم، القاهرة، مكتبة دار الكلمة
6 محمد عطية خميس(2003):عمليات تكنولوجيا التعليم، القاهرة ، مكتبة دار الكلمة
7محمد محمود الحيلة(2004):تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق ،تقديم توفيق أحمد مرعى، عمان ، دار المسيرة.
8عبد العزيز طلبه عبد الحميد(2006):تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية، المنصورة، مطبعة الاصدقاء
9محمد محمود الحيلة(2004):انتاج الشفافيات التعليمية ،عمان ، دار المسيرة
10فتح الباب عبد الحليم سيد ( 1995م): الوسائل التعليمية ، القاهرة ، عالم الكتب
11أحمد حامد منصور(2003):أساسيات تكنولوجيا التربية، المنصورة، المكتبة العصرية، سلسلة تكنولوجيا التعليم(13
12Bates, A.(2000).Managing Technological Change: Strategies for College and University Leader, San Francisco, CA: Jossey-bass publishers

9- Matrix of knowledge and skills of the course
SContentStudy week
مفهوم تكنولوجيا التعليم
مجال تكنولوجيا التعليم
أهداف تكنولوجيا التعليم
أسس ومرتكزات تكنولوجيا التعليم
المواد والوسائط التعليمية المكتوبة
المجسمات التعليمية وأنواعها وأشكالها وخصائصها .
المواد والوسائط التعليمية المسموعة وأنواعها وأشكالها وخصائصها.
المواد والوسائط التعليمية المرسومة وأنواعها وأشكالها وخصائصها.
المحاكاة والألعاب التعليمية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها.
الفيديو والتلفزيون التعليمى وخصائصه وإمكاناته .
الوسائط المتعددة التقليدية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها .
الوسائط التفاعلية المباشرة .
معايير اختيار المواد والوسائط التعليمية.

Course Coordinator(s): -
  1. Yasser Shaaban Abdel-Aziz
Head of department: -
El Gharib Zahir Ismail Mohamed