الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Curr222 | اسم المقرر: | تكنولوجيا التعليم | الفرقة: | ثانية فيزياء | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس العلوم والتربية الفيزياء
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | 2 | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بمجال وأهداف تكنولوجيا التعليم
- يلم الطالب المعلم بنظرية الاتصال ، ونظريات تصنيف مصادر التعلم
- يلم الطالب المعلم بالمواد والوسائط التعليمية المكتوبة وخصائصها وإماكاناتها ويصممها وينتجها ويستخدمها فى المواقف التعليمية بالفصول الدراسية.
- يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالمجسمات التعليمية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها ويصصمها وينتجها ويستخدمها.
- يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالمواد والوسائط التعليمية المسموعة وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها وينتجها ويستخدمها.
- يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالمواد والوسائط التعليمية المصورة وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها ويصصمها وينتجها ويستخدمها.
- يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالمواد والوسائط التعليمية المرسومة وإمكاناتهاوأشكالها وأنواعها ويصصمها وينتجها ويستخدمها.
-
يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالمحاكاة والألعاب التعليمية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها ويصصمها وينتجها ويستخدمها.
-
يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالفيديو والتلفزيون التعليمى وخصائصه وإمكاناته وتصميم برامج الفيديو التعليمية وانتاجها واستخدامها.
- يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالوسائط المتعددة التقليدية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها ويصصمها وينتجها ويستخدمها
- 11 - يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالوسائط التفاعلية المباشرة التى تشمل الزيارات الميدانية والمعارض والمتاحف التعليمية والتجارب المعملية والعروض المعملية وتوظيفها فى العملية التعليمية.
- يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بمعايير اختيار المواد والوسائط التعليمية واستخدامها
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | مفهوم تكنولوجيا التعليم | | 2 | مجال تكنولوجيا التعليم | | 3 | أهداف تكنولوجيا التعليم | | 4 | أسس ومرتكزات تكنولوجيا التعليم | | 5 | المواد والوسائط التعليمية المكتوبة | | 6 | المجسمات التعليمية وأنواعها وأشكالها وخصائصها . | | 7 | المواد والوسائط التعليمية المسموعة وأنواعها وأشكالها وخصائصها. | | 8 | المواد والوسائط التعليمية المرسومة وأنواعها وأشكالها وخصائصها. | | 9 | المحاكاة والألعاب التعليمية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها. | | 10 | الفيديو والتلفزيون التعليمى وخصائصه وإمكاناته . | | 11 | الوسائط المتعددة التقليدية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها . | | 12 | الوسائط التفاعلية المباشرة . | | 13 | معايير اختيار المواد والوسائط التعليمية. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة | | اسطوانات مدمجة تعليمية | | عروض تقديمية باستخدام powerpoint | | مواقع انترنت تعليمية | | المكتبة
| | مطبوعات | | معمل تكنولوجيا التعليم | | معمل الحاسب الآلى بالكلية |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| - المحاضرة
- اسطوانات مدمجة تعليمية
- عروض تقديمية باستخدام powerpoint
- مواقع انترنت تعليمية
- المكتبة
- مطبوعات
- معمل تكنولوجيا التعليم
- معمل الحاسب الآلى بالكلية
|
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اعداد ورقة بحثية | 1 | 2 | اعداد ورقة بحثية | 2 | 3 | اعداد ورقة بحثية | 3 | 4 | ابحاث استطلاع رأى | 4 | 5 | ابحاث استطلاع رأى | 5 | 6 | تقييم منتج | 6 | 7 | اختبار تحصيلى مقنن | 7 | 8 | تقييم منتج | 8 | 9 | تقييم منتج | 9 | 10 | اعداد ورقة بحثية | 10 | 11 | اختبار تحصيلى | 11 | 12 | لامتحان الشفوى | 12 | 13 | الامتحان العملى | 13 |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 5 | 2 | امتحان آخر الترم | 60 | 3 | الامتحان الشفوى | 5 | 4 | الامتحان العملى | 10 | 5 | أعمال الترم | 5 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 5 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | عبد الله عمر الفرا ( 1999) : المدخـل إلى تكنولوجيا التعليم ، كلية التربية ، جامعة صنعاء | | 2 | على محمد عبد المنعم (1998): طبيعة بحوث تكنولوجيا التعليم ومساراتها الحالية والمستقبلية، مجلة تكنولوجيا | | 3 | الغريب زاهر إسماعيل (2001): تكنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم، المنصورة، دار الوفاء | | 4 | فارعة حسن محمد ( 1999) : دراسات وبحوث فى المناهج وتكنولوجيا التعليم ، القاهرة ، عالم الكتب | | 5 | محمد عطية خميس (2003):منتوجات تكنولوجيا التعليم، القاهرة، مكتبة دار الكلمة | | 6 | محمد عطية خميس(2003):عمليات تكنولوجيا التعليم، القاهرة ، مكتبة دار الكلمة | | 7 | محمد محمود الحيلة(2004):تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق ،تقديم توفيق أحمد مرعى، عمان ، دار المسيرة. | | 8 | عبد العزيز طلبه عبد الحميد(2006):تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية، المنصورة، مطبعة الاصدقاء | | 9 | محمد محمود الحيلة(2004):انتاج الشفافيات التعليمية ،عمان ، دار المسيرة | | 10 | فتح الباب عبد الحليم سيد ( 1995م): الوسائل التعليمية ، القاهرة ، عالم الكتب | | 11 | أحمد حامد منصور(2003):أساسيات تكنولوجيا التربية، المنصورة، المكتبة العصرية، سلسلة تكنولوجيا التعليم(13 | | 12 | Bates, A.(2000).Managing Technological Change: Strategies for College and University Leader, San Francisco, CA: Jossey-bass publishers | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| مفهوم تكنولوجيا التعليم | | | مجال تكنولوجيا التعليم | | | أهداف تكنولوجيا التعليم | | | أسس ومرتكزات تكنولوجيا التعليم | | | المواد والوسائط التعليمية المكتوبة | | | المجسمات التعليمية وأنواعها وأشكالها وخصائصها . | | | المواد والوسائط التعليمية المسموعة وأنواعها وأشكالها وخصائصها. | | | المواد والوسائط التعليمية المرسومة وأنواعها وأشكالها وخصائصها. | | | المحاكاة والألعاب التعليمية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها. | | | الفيديو والتلفزيون التعليمى وخصائصه وإمكاناته . | | | الوسائط المتعددة التقليدية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها . | | | الوسائط التفاعلية المباشرة . | | | معايير اختيار المواد والوسائط التعليمية. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - ياسر شعبان عبد العزيز
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| الغريب زاهر إسماعيل محمد |