كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : تكنولوجيا التعليم

2008 - 2009

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم المناهج وطرق التدريس
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Curr222
اسم المقرر: تكنولوجيا التعليم
الفرقة: ثانية فيزياء
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس العلوم والتربية الفيزياء
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 2عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بمجال وأهداف تكنولوجيا التعليم
  2. يلم الطالب المعلم بنظرية الاتصال ، ونظريات تصنيف مصادر التعلم
  3. يلم الطالب المعلم بالمواد والوسائط التعليمية المكتوبة وخصائصها وإماكاناتها ويصممها وينتجها ويستخدمها فى المواقف التعليمية بالفصول الدراسية.
  4. يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالمجسمات التعليمية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها ويصصمها وينتجها ويستخدمها.
  5. يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالمواد والوسائط التعليمية المسموعة وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها وينتجها ويستخدمها.
  6. يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالمواد والوسائط التعليمية المصورة وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها ويصصمها وينتجها ويستخدمها.
  7. يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالمواد والوسائط التعليمية المرسومة وإمكاناتهاوأشكالها وأنواعها ويصصمها وينتجها ويستخدمها.
  8. يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالمحاكاة والألعاب التعليمية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها ويصصمها وينتجها ويستخدمها.
  9. يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالفيديو والتلفزيون التعليمى وخصائصه وإمكاناته وتصميم برامج الفيديو التعليمية وانتاجها واستخدامها.
  10. يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالوسائط المتعددة التقليدية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها ويصصمها وينتجها ويستخدمها
  11. 11 - يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بالوسائط التفاعلية المباشرة التى تشمل الزيارات الميدانية والمعارض والمتاحف التعليمية والتجارب المعملية والعروض المعملية وتوظيفها فى العملية التعليمية.
  12. يلم الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية والمصطلحات الخاصة بمعايير اختيار المواد والوسائط التعليمية واستخدامها
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم تكنولوجيا التعليم
2مجال تكنولوجيا التعليم
3أهداف تكنولوجيا التعليم
4 أسس ومرتكزات تكنولوجيا التعليم
5المواد والوسائط التعليمية المكتوبة
6 المجسمات التعليمية وأنواعها وأشكالها وخصائصها .
7 المواد والوسائط التعليمية المسموعة وأنواعها وأشكالها وخصائصها.
8 المواد والوسائط التعليمية المرسومة وأنواعها وأشكالها وخصائصها.
9 المحاكاة والألعاب التعليمية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها.
10 الفيديو والتلفزيون التعليمى وخصائصه وإمكاناته .
11 الوسائط المتعددة التقليدية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها .
12 الوسائط التفاعلية المباشرة .
13 معايير اختيار المواد والوسائط التعليمية.

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
اسطوانات مدمجة تعليمية
عروض تقديمية باستخدام powerpoint
مواقع انترنت تعليمية
المكتبة
مطبوعات
معمل تكنولوجيا التعليم
معمل الحاسب الآلى بالكلية

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. المحاضرة
  2. اسطوانات مدمجة تعليمية
  3. عروض تقديمية باستخدام powerpoint
  4. مواقع انترنت تعليمية
  5. المكتبة
  6. مطبوعات
  7. معمل تكنولوجيا التعليم
  8. معمل الحاسب الآلى بالكلية

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اعداد ورقة بحثية1
2اعداد ورقة بحثية2
3اعداد ورقة بحثية3
4ابحاث استطلاع رأى4
5ابحاث استطلاع رأى5
6تقييم منتج6
7اختبار تحصيلى مقنن7
8تقييم منتج8
9تقييم منتج9
10اعداد ورقة بحثية10
11اختبار تحصيلى11
12لامتحان الشفوى12
13الامتحان العملى13
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم5
2امتحان آخر الترم60
3الامتحان الشفوى5
4الامتحان العملى10
5أعمال الترم5
6طرق أخرى للتقييم5
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1عبد الله عمر الفرا ( 1999) : المدخـل إلى تكنولوجيا التعليم ، كلية التربية ، جامعة صنعاء
2على محمد عبد المنعم (1998): طبيعة بحوث تكنولوجيا التعليم ومساراتها الحالية والمستقبلية، مجلة تكنولوجيا
3الغريب زاهر إسماعيل (2001): تكنولوجيا المعلومات وتحديث التعليم، المنصورة، دار الوفاء
4فارعة حسن محمد ( 1999) : دراسات وبحوث فى المناهج وتكنولوجيا التعليم ، القاهرة ، عالم الكتب
5محمد عطية خميس (2003):منتوجات تكنولوجيا التعليم، القاهرة، مكتبة دار الكلمة
6 محمد عطية خميس(2003):عمليات تكنولوجيا التعليم، القاهرة ، مكتبة دار الكلمة
7محمد محمود الحيلة(2004):تكنولوجيا التعليم بين النظرية والتطبيق ،تقديم توفيق أحمد مرعى، عمان ، دار المسيرة.
8عبد العزيز طلبه عبد الحميد(2006):تكنولوجيا التعليم والوسائل التعليمية، المنصورة، مطبعة الاصدقاء
9محمد محمود الحيلة(2004):انتاج الشفافيات التعليمية ،عمان ، دار المسيرة
10فتح الباب عبد الحليم سيد ( 1995م): الوسائل التعليمية ، القاهرة ، عالم الكتب
11أحمد حامد منصور(2003):أساسيات تكنولوجيا التربية، المنصورة، المكتبة العصرية، سلسلة تكنولوجيا التعليم(13
12Bates, A.(2000).Managing Technological Change: Strategies for College and University Leader, San Francisco, CA: Jossey-bass publishers

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم تكنولوجيا التعليم
مجال تكنولوجيا التعليم
أهداف تكنولوجيا التعليم
أسس ومرتكزات تكنولوجيا التعليم
المواد والوسائط التعليمية المكتوبة
المجسمات التعليمية وأنواعها وأشكالها وخصائصها .
المواد والوسائط التعليمية المسموعة وأنواعها وأشكالها وخصائصها.
المواد والوسائط التعليمية المرسومة وأنواعها وأشكالها وخصائصها.
المحاكاة والألعاب التعليمية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها.
الفيديو والتلفزيون التعليمى وخصائصه وإمكاناته .
الوسائط المتعددة التقليدية وأنواعها وأشكالها وخصائصها وإمكاناتها .
الوسائط التفاعلية المباشرة .
معايير اختيار المواد والوسائط التعليمية.

اساتذة المادة: -
  1. ياسر شعبان عبد العزيز
رئيس مجلس القسم العلمى: -
الغريب زاهر إسماعيل محمد