كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : سيكولوجية التعلم

2013 - 2014

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم علم النفس التربوى
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Psy211
اسم المقرر: سيكولوجية التعلم
الفرقة: ثانية فيزياء
عنوان البرنامج:
  • جميع البرامج الاكاديمية
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: 1عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. 2.1- أن يذكر الطالب مفهوم سيكولوجية التعلم وأهميه دراسته
  2. 2.2- أن يحدد الطالب طرق قياس التعلم
  3. 2.3- أن يتعرف الطالب على أهم العوامل التى تؤثر على التعلم
  4. 2.4- أن يحدد الطالب أهم النظريات الارتباطيه المفسره للتعلم
  5. 2.6- أن يقارن الطالب بين النظريات الارتباطيه والمعرفيه المفسره للتعلم
  6. 2.8- أن يحدد الطالب أهميه دافعيه المتعلم وأنواع التدعيم
  7. 2.9- أن يتعرف الطالب العوامل المؤثره فى انتقال أثر التعلم
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1مفهوم التعلم وطرق قياس التعلم
2طبيعه وخصائص التعلم
3المتغيرات المكونه للموقف التعلمى
4خصائص التعلم الفعال
5الدوافع والتعلم
6أنواع التدعيم
7أساليب الممارسه وطرق عرض الخبرات
8العوامل المؤثره فى انتقال أثر التعلم
9نظريات التعلم الارتباطيه
10نظريات التعلم المعرفيه

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة
المناقشة

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبار عملى10
2أعمال فصليه9
3اختبار أخر العام10
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم20
2امتحان آخر الترم70
3الامتحان الشفوى0
4الامتحان العملى10
5أعمال الترم0
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1لا يوجد

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
مفهوم التعلم وطرق قياس التعلم
طبيعه وخصائص التعلم
المتغيرات المكونه للموقف التعلمى
خصائص التعلم الفعال
الدوافع والتعلم
أنواع التدعيم
أساليب الممارسه وطرق عرض الخبرات
العوامل المؤثره فى انتقال أثر التعلم
نظريات التعلم الارتباطيه
نظريات التعلم المعرفيه

اساتذة المادة: -
  1. نبيل على محمود محمد
رئيس مجلس القسم العلمى: -
فؤاد حامد الموافى الشورى