الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم أصول التربية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | ED 121 | اسم المقرر: | المعلم ومهنة التعليم | الفرقة: | أولى فيزياء | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس العلوم والتربية كيمياء وفيزياء قديم
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - تعريف الطالب بما هية مهنة التعليم وأهم مقوماتها.
- تحليل الطالب للتطور التاريخى لمهنة التعليم فى مصر خلال العصور القديمة والعصور الوسطى الاسلامية والعصور الحديثة والعوامل التى ساعدت على تطور مهنة التعليم.
- تبصير الطالب بالتنظيم النقابى للمعلمين- نشأته وأهم أدواره .
- تبصير الطالب بنظريات نمو الاختيار المهنى وأهم محددات التوجيه التربوى والمهنى.
- تعريف الطالب بمعايير إعداد المعلم للخدمة فى مرحلة القبول ومرحلة الاعداد المهنى ومرحلة التدريب أثناء الخدمه.
- تمكين الطالب من صفات المعلم الجيد.
- تبصير الطالب بالتحديات والمشكلات التى تواجه مهنة التعليم.
- تكوين اتجاهات إيجابية لدى الطالب نحو مهنة التعليم ومستقبلها.
- تبصير الطالب بآليات تفعيل مهنة التعليم داخل المجتمع.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التعليم مهنة( ماهيتها وأهم مقوماتها). | | 2 | تطور مهنة التعليم فى مصر. | | 3 | الاختيار والتوجيه المهنى للمعلم. | | 4 | معايير إعداد المعلم للخدمة. | | 5 | تحديات ومشكلات مهنة التعليم. | | 6 | مستقبل مهنة التعليم. | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرة . | | المناقشة والحوار. | | حل المشكلات. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | أنشطة ومناقشات. | اسبوعيا | 2 | اختبار أخر الترم | نهاية الترم |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 30 | 4 | الامتحان العملى | | 5 | أعمال الترم | | 6 | طرق أخرى للتقييم | | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | أحمد فؤاد الأهوانى : التربية فى الاسلام , القاهرة , دار المعارف , 1987 | | 2 | عبد الغني عبود : التربية المقارنة في نهاية القرن العشرين , القاهرة , دار الفكر العربي , 1993 | | 3 | د. أحمد اسماعيل حجى: التربية المقارنة , القاهرة , دار الفكر العربي ,1998 | | 4 | د. نبيل على , العرب وعصر المعلومات , الكويت , عالم المعرفة , ديسمبر 2001 | | 5 | د. مجدي صلاح طه : المعلم ومهنة التعليم بين الأصالة والمعاصرة , دار الجامعة الجديدة , الاسكندرية 2006 | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التعليم مهنة( ماهيتها وأهم مقوماتها). | | | تطور مهنة التعليم فى مصر. | | | الاختيار والتوجيه المهنى للمعلم. | | | معايير إعداد المعلم للخدمة. | | | تحديات ومشكلات مهنة التعليم. | | | مستقبل مهنة التعليم. | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - حسن محمد ابراهيم حسان
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| تودرى مرقص حنا مقار |