الجامعة :جامعة المنصورة |
الكلية :كلية التربية |
القسم :قسم أصول التربية |
|
1- بيانات المقرر :- |
| الرمز الكودى: | Ed 111 | اسم المقرر: | التربية وقضايا العصر | الفرقة: | أولى فيزياء | عنوان البرنامج: | - بكالوريوس العلوم والتربية كيمياء وفيزياء قديم
| التخصص: | | عدد الساعات: | نظري: | 2 | فصل: | | عملى: | |
|
2- أهداف المقرر :- |
| - أن يدرك الطلاب تاريخ نشأة علم اجتماع التربية المعاصر واتجاهاته ومداخله.
2- أن يتعرف الطلاب على علاقة علم اجتماع التربية المعاصر بقضاياي المجتمع المصرى الأخرى وبالمجتمع ككل.
3- أن يقف الطلاب على طبيعة العلاقة بين التربية وقضايا أنظمة المجتمع المصرى الأخرى.
4- أن يتعرف الطلاب على علاقة مخرجات وسائط التربية ( بأنماطها المختلفة ) بمتطلبات سوق العمل المصرى.
5- أن يتحقق الطلال من علاقة التربية بأبرز قضايا العصر وبخاصة : قضية تكافؤ الفرص التعليمية والتعليم الموازى والحراك الاجتماعى والجودة الشاملة.
|
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :- |
| |
4- محتويات المقرر :- |
| م | الموضوع | الأسبوع |
---|
1 | التربية والثقافة | | 2 | التربية والأنشطة التربوية | | 3 | التربية وبعض قضايا المجتمع المعاصرة | | 4 | علم اجتماع التربية المعاصر : النشأة والتطور | | 5 | علم اجتماع التربية المعاصر : الاتجاهات المعاصرة والمداخل. | | 6 | الإطار المفاهيمى للتربية المعاصرة | | 7 | التكامل بين وسائط التربية المعاصرة | |
|
|
5- أساليب التعليم والتعلم :- |
| م | الاسلوب |
---|
| المحاضرات. | | تمثيل الأدوار فى منتصف كل محاضرة. | | توظيف O. H. P خلال المحاضرات. | | المناقشات الحرة قبيل نهاية كل محاضرة. |
|
|
6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :- |
| لا توجد بيانات. |
|
7- تقويم الطلاب :- |
| أ- التوقيت |
| م | الطريقة | الأسبوع |
---|
1 | اختبار شفهى | الخامس | 2 | حصر لمدى انتشار ظاهرة ما | التاسع | 3 | اختبارات شفهية | الثانى عشر | 4 | اختبار تحريرى | الخامس عشر |
|
| ب- توزيع الدرجات |
| م | الطريقة | الدرجة |
---|
1 | امتحان نصف الترم | 0 | 2 | امتحان آخر الترم | 70 | 3 | الامتحان الشفوى | 15 | 4 | الامتحان العملى | 0 | 5 | أعمال الترم | 15 | 6 | طرق أخرى للتقييم | 0 | المجموع | 100% |
|
|
8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع |
| م | العنصر | النوع |
---|
1 | محمد حسنين العجمى.التربية وقضايا العصر، القاهرة ، العالمية للنشر، 2005م - الكتاب الأول- | | 2 | محمد حسنين العجمى: التربية وقضايا العصر، القاهرة، العالمية للنشر والتوزيع ، 2006م - الكتاب الثانى - | | 3 | محمد عطة ومحمد العجمى : مبادئ التربية ، القاهرةن العالمية للنشر والتوزيع 2004م. | |
|
|
9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي |
| م | المحتوى | أسبوع الدراسة |
---|
| التربية والثقافة | | | التربية والأنشطة التربوية | | | التربية وبعض قضايا المجتمع المعاصرة | | | علم اجتماع التربية المعاصر : النشأة والتطور | | | علم اجتماع التربية المعاصر : الاتجاهات المعاصرة والمداخل. | | | الإطار المفاهيمى للتربية المعاصرة | | | التكامل بين وسائط التربية المعاصرة | |
|
|
اساتذة المادة: - |
| - محمد حسنين عبده العجمى
|
رئيس مجلس القسم العلمى: - |
| تودرى مرقص حنا مقار |