كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : التربية وقضايا العصر

2007 - 2008

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 22/12/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم أصول التربية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: Ed 111
اسم المقرر: التربية وقضايا العصر
الفرقة: أولى فيزياء
عنوان البرنامج:
  • بكالوريوس العلوم والتربية كيمياء وفيزياء قديم
التخصص:
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. أن يدرك الطلاب تاريخ نشأة علم اجتماع التربية المعاصر واتجاهاته ومداخله. 2- أن يتعرف الطلاب على علاقة علم اجتماع التربية المعاصر بقضاياي المجتمع المصرى الأخرى وبالمجتمع ككل. 3- أن يقف الطلاب على طبيعة العلاقة بين التربية وقضايا أنظمة المجتمع المصرى الأخرى. 4- أن يتعرف الطلاب على علاقة مخرجات وسائط التربية ( بأنماطها المختلفة ) بمتطلبات سوق العمل المصرى. 5- أن يتحقق الطلال من علاقة التربية بأبرز قضايا العصر وبخاصة : قضية تكافؤ الفرص التعليمية والتعليم الموازى والحراك الاجتماعى والجودة الشاملة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1التربية والثقافة
2التربية والأنشطة التربوية
3التربية وبعض قضايا المجتمع المعاصرة
4علم اجتماع التربية المعاصر : النشأة والتطور
5علم اجتماع التربية المعاصر : الاتجاهات المعاصرة والمداخل.
6الإطار المفاهيمى للتربية المعاصرة
7التكامل بين وسائط التربية المعاصرة

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرات.
تمثيل الأدوار فى منتصف كل محاضرة.
توظيف O. H. P خلال المحاضرات.
المناقشات الحرة قبيل نهاية كل محاضرة.

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
    لا توجد بيانات.

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1اختبار شفهىالخامس
2حصر لمدى انتشار ظاهرة ماالتاسع
3اختبارات شفهية الثانى عشر
4اختبار تحريرىالخامس عشر
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1امتحان نصف الترم0
2امتحان آخر الترم70
3الامتحان الشفوى15
4الامتحان العملى0
5أعمال الترم15
6طرق أخرى للتقييم0
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1محمد حسنين العجمى.التربية وقضايا العصر، القاهرة ، العالمية للنشر، 2005م - الكتاب الأول-
2محمد حسنين العجمى: التربية وقضايا العصر، القاهرة، العالمية للنشر والتوزيع ، 2006م - الكتاب الثانى -
3محمد عطة ومحمد العجمى : مبادئ التربية ، القاهرةن العالمية للنشر والتوزيع 2004م.

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التربية والثقافة
التربية والأنشطة التربوية
التربية وبعض قضايا المجتمع المعاصرة
علم اجتماع التربية المعاصر : النشأة والتطور
علم اجتماع التربية المعاصر : الاتجاهات المعاصرة والمداخل.
الإطار المفاهيمى للتربية المعاصرة
التكامل بين وسائط التربية المعاصرة

اساتذة المادة: -
  1. محمد حسنين عبده العجمى
رئيس مجلس القسم العلمى: -
تودرى مرقص حنا مقار