| 1- أسس الإدارة التربوية والتخطيط ،وتصميم البيئات التعليمية / التعلمية. |
| 2- المنهج الدراسي : مكوناته ، وبناؤه ، وتقويمه ، وتطويره. |
| 3- نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين. |
| 4- استراتيجيات التعليم والتعلم . |
| 5- أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها. |
| 6- التقويم التربوي ونظرياته. |
| 7- التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجياتها. |
| 8- أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته. |
| 9- مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم . |
| 10- أخلاقيات مهنة التعليم والتشريعات المنظمة لها وحقوق المعلم وواجباته. |
| 11- نظريات الإرشاد التربوي والنفسي وريادة الأعمال . |
| 12- الأبعاد المجتمعية: السياسية، والثقافية، والتاريخية، والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم. |
| 13- مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية. |
| 14- استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء. |
| 15- متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية. |
| 16- مداخل ونظم الجودة والاعتماد. |
| 17- أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة. |
| 18- التطورات العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص. |
| 19- مجالات التكامل بين فروع العلوم. |
| 20- النظريات والمدارس الفكرية المتنوعة في مجال التخصص. |
| 21- التطورات في مجال العلوم: الإنسانية والاجتماعية وفقا للتخصص. |
| 22- الظواهر والعوامل المؤثرة في مجال التخصص. |
| 23- أساسيات العمل الميداني وأساليبه . |
| 24- طرق البحث وعملياته في مجال التخصص. |
| 25- يقدم أفكارا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوي الدراسي. |
| 26- يحلل نتائج تقويم المتعلمين من اجل التحسين والتطوير. |
| 27- يقوم أداءه وأداء الآخرين. |
| 28- يتفهم السياسات والنظم التعليمية. |
| 29- يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة. |
| 30- يتبع المنهج العلمي في التفكير وطرق الاستدلال في دراسة القضايا والظواهر: الإنسانية والاجتماعية. |
| 31- يشخص ويفسر الظواهر: الإنسانية والاجتماعية، مقترحا حلولا لها. |
| 32- يستنبط المفاهيم والنتائج والدروس المستفادة من الأحداث، والظواهر، والحالات في فهم الحاضر واستشراف المستقبل. |
| 33- يفسر الظواهر باستخدام الأدلة والآثار والبراهين والحجج. |
| 34- يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة . |
| 35- يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم. |
| 36- يدير الصف مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين ومحققا نواتج التعلم. |
| 37- يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم. |
| 38- يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية واللاصفية. |
| 39- يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته. |
| 40- يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة. |
| 41- يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني طوال الحياة. |
| 42- يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع . |
| 43- يوظف أسس الإرشاد التربوي والنفسي وريادة الأعمال. |
| 44- يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي. |
| 45- يستخدم اللغة العربية الفصيحة في المواقف التعليمية. |
| 46- يحلل الوثائق، والبيانات مستخدما الطرق: الكمية والكيفية وينقدها. |
| 47- يصمم أدوات قياسية مختلفة وفقا للتخصص. |
| 48- يوظف الأدوات والاختبارات والأجهزة في دراسة الظواهر والحالات الإنسانية والاجتماعية. |
| 49- يوظف النظريات والمعارف المختلفة في تحليل الواقع: الإنساني والاجتماعي وتفسيره واستشراف المستقبل. |
| 50- يخطط لإعداد الدراسات الإنسانية والاجتماعية وينفذها في مجال التخصص. |
| 51- يوظف معارفه في كتاباته ومناقشاته. |
| 52- يعمل بكفاءة ضمن فريق. |
| 53- يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات. |
| 54- يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم. |
| 55- يتواصل بلغة أجنبية. |
| 56- يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع مقترحا حلولا لها. |