كلية التربية
نموذج رقم(13)
توصيف برنامج دراسى
ليسانس الآداب و التربية علم النفس

العام الأكاديمي2020 - 2021
 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
  • أ- معلومات أساسية 
     
    1. عنوان البرنامجليسانس الآداب و التربية علم النفس
    2. طبيعة البرنامجمشترك
    3. تاريخ إقرار البرنامج03/9/2005
    4. القسم المسئول عن البرنامج
    1 - قسم علم النفس التربوى / كلية التربية
  • ب- معلومات متخصصة : 
     
     1- الأهداف العامة للبرنامج 
     
    1- اعداد خطة متكاملة للتدريس في مجال علم النفس.
    2- توفير بيئات تربوية مرنة تناسب تنوع المتعلمين وتحقق التعلم الفعال.
    3- تطبيق ما تعلمه من معارف نفسية ومهارات مهنية في رفع كفاءته المتعلقة بالتدريس والتوجيه.
    4- توظيف تكنولوجيا التعليم ومستحدثاتها في مجال تدريس علم النفس للفئات المختلفة.
    5- تطبيق طرائق التدريس مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين وأنماط تعلمهم.
    6- ممارسة أساليب تنمية التفكير والموهبة لدى مختلف فئات المتعلمين.
    7- تقويم الجوانب المختلفة لعمليتي التعليم والتعلم (المعرفية، والمهارية، والوجدانية).
    8- تطبيق مبادئ نظريات علم النفس في عمليتي التعليم والتعلم.
    9- امتلاك كفايات التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة القابلين للدمج التعليمي.
    10- تنمية مهاراته الشخصية والتواصلية وقدراته على التعلم المستمر أكاديمياً ومهنياً.
    11- توظيف معارفه النفسية ومهاراته في بناء علاقات مهنية متنوعة.
    12- استخدام معارفه ومهاراته لتكوين رؤية متكاملة لفروع المعرفة المختلفة.
    13- ابداء وعيه بالنظريات العلمية والمناحى الفكرية المفسرة للظواهر النفسية والتربوية.
    14- ممارسة آليات الإرشاد والتوجيه التربوي والمهني بما يتناسب مع المواقف التعليمية والمشكلات المختلفة.
    15- أداء أدواره المهنية وفقا للأسس والنظريات والمعارف العلمية النفسية والتربوية.
    16- الاحاطة بمجالات عمل الادارة المدرسية والعوامل المؤثرة فى كفاءتها.
    17- تتبع التطور التاريخي لمدارس علم النفس ونظرياته.
    18- تحديد أثر العوامل البيولوجية والفسيولوجية والبيئية في تشكيل السلوك الإنساني.
    19- التواصل بمهارة بلغة عربية وبإحدى اللغات الأجنبية فى مواقف التعليم والتعلم
    20- التعامل مع المتعلمين والزملاء والأطراف المعنية وفق قيم المجتمع وأخلاقيات مهنة التعليم وآدابها.
    21- ابداء وعيه بالهوية الثقافية للمجتمع المصري ومستجداته التربوية المعاصرة في مجال علم النفس.
    22- المشاركة في تنمية القيم الدينية والأخلاقية والمجتمعية بما يحقق الوحدة الوطنية.
    23- المساهمة في أنشطة وممارسات التنمية المستدامة لمجتمعه وبيئته.
    24- توظيف الأساليب العلمية في حل المشكلات المهنية والمجتمعية بما يحقق الجودة والتميز.
    25- ادراك تأثيرات البيئات الجغرافية والأحداث التاريخية على السلوك الإنساني.
    26- المشاركة في فرق العمل المهتمة بدراسة وحل المشكلات المرتبطة بمجال العمل والمشروعات.
    27- تطبيق ما تعلمه من معارف ومهارات إنسانية واجتماعية في حل المشكلات الحياتية والعملية
    28- تطبيق أساليب البحث العلمي ومنهجياته وأدواته ما يناسب دراسة الظواهر النفسية والتربوية
    29- الاحاطة بخصائص مراحل النمو المختلفة ومشكلاتها وطرق التعامل معها
    30- ادارة ذاته والضغوط المهنية فى المواقف الحياتية في ضوء وعيه بإمكاناته البيولوجية والفسيولوجية.
    2- المخرجات التعليمية المستهدفه من البرنامج 
     
     3- المعايير الأكاديمية للبرنامج 
     
    1- أسس الإدارة التربوية والتخطيط ،وتصميم البيئات التعليمية / التعلمية.
    2- المنهج الدراسي : مكوناته ، وبناؤه ، وتقويمه ، وتطويره.
    3- نظريات التعليم والتعلم وخصائص مراحل نمو المتعلمين.
    4- استراتيجيات التعليم والتعلم .
    5- أسس تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها.
    6- التقويم التربوي ونظرياته.
    7- التربية الخاصة ومجالاتها واستراتيجياتها.
    8- أساليب التنمية المهنية والتعلم الذاتي ونظرياته.
    9- مصادر ومتطلبات العلاقات المهنية في مجال التعليم .
    10- أخلاقيات مهنة التعليم والتشريعات المنظمة لها وحقوق المعلم وواجباته.
    11- نظريات الإرشاد التربوي والنفسي وريادة الأعمال .
    12- الأبعاد المجتمعية: السياسية، والثقافية، والتاريخية، والفلسفية المرتبطة بالمجتمع والتعليم.
    13- مقومات بناء الشخصية وتعزيز الهوية الثقافية.
    14- استراتيجيات التفكير ومنهجيات البحث والاستقصاء.
    15- متطلبات العمل الفريقي والمشاركة المجتمعية.
    16- مداخل ونظم الجودة والاعتماد.
    17- أهمية اللغة العربية وخصائصها المميزة.
    18- التطورات العلمية والتكنولوجية والمجتمعية ذات العلاقة بالتخصص.
    19- مجالات التكامل بين فروع العلوم.
    20- النظريات والمدارس الفكرية المتنوعة في مجال التخصص.
    21- التطورات في مجال العلوم: الإنسانية والاجتماعية وفقا للتخصص.
    22- الظواهر والعوامل المؤثرة في مجال التخصص.
    23- أساسيات العمل الميداني وأساليبه .
    24- طرق البحث وعملياته في مجال التخصص.
    25- يقدم أفكارا جديدة للقضايا المتضمنة بالمحتوي الدراسي.
    26- يحلل نتائج تقويم المتعلمين من اجل التحسين والتطوير.
    27- يقوم أداءه وأداء الآخرين.
    28- يتفهم السياسات والنظم التعليمية.
    29- يختار المناسب من بين البدائل في المواقف الحياتية المختلفة.
    30- يتبع المنهج العلمي في التفكير وطرق الاستدلال في دراسة القضايا والظواهر: الإنسانية والاجتماعية.
    31- يشخص ويفسر الظواهر: الإنسانية والاجتماعية، مقترحا حلولا لها.
    32- يستنبط المفاهيم والنتائج والدروس المستفادة من الأحداث، والظواهر، والحالات في فهم الحاضر واستشراف المستقبل.
    33- يفسر الظواهر باستخدام الأدلة والآثار والبراهين والحجج.
    34- يخطط للدرس في ضوء نواتج التعلم المستهدفة .
    35- يصمم ويدير بيئات تربوية مناسبة للتعليم والتعلم.
    36- يدير الصف مراعيا الفروق الفردية بين المتعلمين ومحققا نواتج التعلم.
    37- يوظف تكنولوجيا التعليم في عمليتي التعليم والتعلم.
    38- يستخدم استراتيجيات متنوعة للتعليم والتعلم والأنشطة الصفية واللاصفية.
    39- يستخدم أساليب التقويم التربوي وأدواته.
    40- يستخدم استراتيجيات وأنشطة مناسبة لذوي الاحتياجات الخاصة.
    41- يستخدم مهارات التعلم الذاتي في نموه المهني طوال الحياة.
    42- يستخدم آليات بناء العلاقات المهنية مع المعنيين بالتعليم والمجتمع .
    43- يوظف أسس الإرشاد التربوي والنفسي وريادة الأعمال.
    44- يوظف خبراته الميدانية في تحسين المناخ المدرسي.
    45- يستخدم اللغة العربية الفصيحة في المواقف التعليمية.
    46- يحلل الوثائق، والبيانات مستخدما الطرق: الكمية والكيفية وينقدها.
    47- يصمم أدوات قياسية مختلفة وفقا للتخصص.
    48- يوظف الأدوات والاختبارات والأجهزة في دراسة الظواهر والحالات الإنسانية والاجتماعية.
    49- يوظف النظريات والمعارف المختلفة في تحليل الواقع: الإنساني والاجتماعي وتفسيره واستشراف المستقبل.
    50- يخطط لإعداد الدراسات الإنسانية والاجتماعية وينفذها في مجال التخصص.
    51- يوظف معارفه في كتاباته ومناقشاته.
    52- يعمل بكفاءة ضمن فريق.
    53- يستخدم قدراته الشخصية والوسائط التكنولوجية للتواصل والبحث عن المعلومات.
    54- يتعامل بإيجابية مع ضغوط مهنة التعليم.
    55- يتواصل بلغة أجنبية.
    56- يشارك في بحث القضايا العامة للمجتمع مقترحا حلولا لها.
     4- العلامات المرجعية 
     
    1- المعايير القياسية المرجعية للهيئة القومية لضمان جودة التعليم العالى NARS أبريل 2013.
    5- هيكل ومكونات البرنامج 
     
     أ - مدة البرنامج( 4 ) سنوات بنظام الفصل الدراسي.
     ب - هيكل البرنامج
     
    1- عدد الساعات /عدد الوحدات :
    نظريعمليإجماليإلزاميانتقائياختياري
    1632819115409
    عدد الساعاتالنسبة
    2- مقررات العلوم الأساسية :11316%
    3 - مقررات العلوم الإجتماعية والإنسانية :1549%
    4 - مقررات علوم التخصص :113
    5 - مقررات من علوم أخري(حاسب آلي و ..) :4116%
    6 - التدريب الميداني:320
     د - مقررات البرنامج
     
     -ثالثة علم نفس / علم نفس / الأدبي (لائحة 2010-2011) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    A1تدريب ميدانى (1)فصل دراسى اول
    Curr313حاسب آلى فى التخصص711فصل دراسى اول
    Curr312تكنولوجيا تعليم التخصص (2)712فصل دراسى اول
    Curr311طرق تدريس (1)21فصل دراسى اول
    Psy311مناهج البحث فى علم النفس114فصل دراسى اول
    Psy312القياس والتقويم النفسى التربوى84فصل دراسى اول
    Psy313علم نفس الشخصية4فصل دراسى اول
    Psyالتعلم الاجتماعى الوجدانى4فصل دراسى اول
    A2تدريب ميدانى (2)فصل دراسى تانى
    Ed321الفكر التربوى وتطبيقاته التعليمية42فصل دراسى تانى
    Ed322تعليم الكبار أصوله ومناهجه52فصل دراسى تانى
    Psy321سيكولوجية ذوى الاحتياجات الخاصة82فصل دراسى تانى
    Curr321طرق تدريس ذوى الاحتياجات الخاصة52فصل دراسى تانى
    Psy321علم النفس الارشادى4فصل دراسى تانى
    Psy322مهنة علم النفس: الاعداد والتدريب والاجازة64فصل دراسى تانى
    Psy323الاختبارات النفسية74فصل دراسى تانى
    Psy324سيكولوجية الابداع124فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    H412+H422مقرر اختيارى-تاريخ مصر الحديث622فصل دراسى تانى
    H412+H422مقرر اختيارى-تاريخ مصر المعاصر522فصل دراسى تانى
    H412+H422مقرر اختيارى22فصل دراسى تانى
     
     -رابعة / علم نفس / الأدبي (لائحة 2010-2011) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    1تدريب ميدانى (1)84فصل دراسى اول
    Psy 411صحة نفسية وإرشاد نفسى2فصل دراسى اول
    Curr412المناهج62فصل دراسى اول
    Curr411طرق تدريس821فصل دراسى اول
    Psy411علم النفس المهنى4فصل دراسى اول
    Psy412علم النفس المدرسى4فصل دراسى اول
    Psy413مشروع تخــرج (1) (ممتد)94فصل دراسى اول
    Psy414سيكولوجية صعوبات التعلم94فصل دراسى اول
    2تدريب ميدانى (2)
    CompEd411نظام التعليم فى مصر والاتجاهات المعاصرة2فصل دراسى تانى
    Psy421الفروق الفردية والقياس النفسى1221فصل دراسى تانى
    Psy421علم النفس المعرفى114فصل دراسى تانى
    Psy422مشروع تخــرج (2) (ممتد)4فصل دراسى تانى
    Psy423سيكولوجية المراهقة ومشكلاتها4فصل دراسى تانى
    Psy424علم النفس الاكلينكى4فصل دراسى تانى
    Psy425قراءات فى علم النفس باللغة الانجليزية4فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Geog413+Geog412مقرر اختيارى (1)-جغرافيا الوطن العربى1022فصل دراسى اول
    Geog413+Geog412مقرر اختيارى (1)-جغرافيا مصر1022فصل دراسى اول
    Geog413+Geog412مقرر اختيارى (1)22فصل دراسى اول
     
     -أولى علم نفس / علم نفس / الأدبي (لائحة 2018 - 2019) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    ED111التربية وقضايا العصر62فصل دراسى اول
    A111اللغة العربية52فصل دراسى اول
    Bio111مدخل الى بيولوجيا الانسان
    Psy111تاريخ علم النفس84فصل دراسى اول
    Soc111مدخل الى علم الاجتماع
    Phi112مدخل الى الفلسفة4فصل دراسى اول
    1.2.45.6.1.القضايا المجتمعية المعاصرة2فصل دراسى اول
    ED121المعلم ومهنة التعليم2فصل دراسى تانى
    Psy121علم نفس النمو82فصل دراسى تانى
    Psy121علم النفس التربوى92فصل دراسى تانى
    Psy121سيكولوجية التعلم72فصل دراسى تانى
    Soc211الخدمة الاجتماعية
    Eng121اللغة الانجليزية22فصل دراسى تانى
    Soc112انثروبولوجيا اجتماعية4فصل دراسى تانى
    Psy122الاحصاء النفسى (الوصفى)742فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Curr112+Phi1مقرر ثقافى اختيارى-التربية البيئية
    Curr112+Phi1مقرر ثقافى اختيارى-التفكير الفلسفي والعلمى 72فصل دراسى اول
    Curr112+Phi1مقرر ثقافى اختيارى-الثقافية العلمية 2فصل دراسى اول
    Curr112+Phi1مقرر ثقافى اختيارى-التربية الصحية 2فصل دراسى اول
    Curr112+Phi1مقرر ثقافى اختيارى2فصل دراسى اول
     
     -ثانية علم نفس / علم نفس / الأدبي (لائحة 2018 - 2019) 
     
     أ- إجباري: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Curr211تدريس مصغر (1)62فصل دراسى اول
    Ed211الإدارة المدرسية والصفية52فصل دراسى اول
    Psy211سيكولوجية التعلم921فصل دراسى اول
    Psy211علم نفس الطفولة ومشكلاتها4فصل دراسى اول
    Psy213علم النفس المرضى4فصل دراسى اول
    Psy214علم النفس البيئى
    Psy212تنمية الموهبة والتفوق642فصل دراسى اول
    Curr221تدريس مصغر (2)52فصل دراسى تانى
    Psy221علم النفس الفسيولوجى22فصل دراسى تانى
    Psy222علم النفس التجريبى1022فصل دراسى تانى
    Psy223الإحصاء النفسى (الاستدلالى)822فصل دراسى تانى
    Curr222تكنولوجيا التعليم622فصل دراسى تانى
     ب- إختيارى: 
     
    كود أو رقم المقرراسم المقررعدد الوحداتعدد الساعات الإسبوعيةالفصل الدراسي
    نظريتمارينعملي
    Ed211مقرر تربوى اختيارى2فصل دراسى تانى
    Soc422+Soc313+Psy226مقرر اختيارى3فصل دراسى تانى
     
    6- محتويات المقررات 
     
     
    راجع استمارات توصيف المقررات
     7- متطلبات الالتحاق بالبرنامج (وفقا للائحة) 
     
  • 1- ‌أن يكون حاصلاً على شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها من بلاد أخرى.
  • 2- أن يكون مستوفياً لشروط القبول التي يحددها المجلس الأعلى للجامعات .
  • 3- ‌أن ينجح فيما تجريه الكلية من اختبارات للتحقق من لياقته لمهنة التعليم ، ومنها : اختبارات المقابلة الشخصية، واختبارات الاستعداد للعمل بمهنة التعليم التى يحددها مجلس الكلية.
  • 4- اجتياز الكشف الطبي لبيان صلاحيته الجسمية لممارسة مهنة التعلم.
  • 5- أن يكون متفرغاً للدراسة بالكلية .
  •  8- القواعد المنظمة لاستكمال البرنامج 
     
    جامعة المنصورة|كلية التربية|الأدبي|علم نفس|ثالثة علم نفس
     
  • 1- ‌الدراسة في كلية التربية نظرية وعملية، ومدة الدراسة للحصول علي الدرجة الجامعية الأولي أربع سنوات جامعية. وتسير الدراسة وفقا نظام الفصل الدراسي، وينقسم العام الجامعي إلي فصلين دراسيين مدة كل منهما سبعة عشر أسبوعا، منها خمسة عشر أسبوعا للدراسة، وأسبوعان للامتحانات، وينتهي كل فصل دراسي دراسة وامتحانا. ويمكن تطبيق نظام الساعات المعتمدة وذلك بناء علي اقتراح مجلس الكلية وموافقة الجامعة والمجلس الأعلى للجامعات.,تنقسم الدراسة بكلية التربية إلى مرحلتين : المرحلة الأولى :وتشمل الفرقتين الأولى والثانية، المرحلة الثانية :وتشمل الفرقتين الثالثة والرابعة . ولا ينقل الطالب من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية إلا إذا كان ناجحا فى جميع المقررات الدراسية .وينقل الطالب من الفرقة الأولى إلى الفرقة الثانية وكذلك من الفرقة الثالثة إلى الفرقة الرابعة إذا كان ناجحا فى جميع المقررات أو كان راسبا فى مقررين على الأكثر على أن يؤدى الامتحان فيما رسب فيه فى الفرقة التى نقل إليها .,‌لغة التدريس هى اللغة العربية، ويدرس الطلاب مادة واحدة من مواد التخصص باللغة الانجليزية. ,‌المواظبة : يلتزم الطالب بحضور 75% على الأقل من الدروس العلمية والنظرية لكل مقرر دراسي ولا تحتسب فيها أية إجازات . ويحرم الطالب من دخول امتحانات المقرر إذا قلت نسبة حضوره عن هذه النسبة بقرار من مجلس الكلية و بناءً على تقرير من أستاذ المادة ويعتمده مجلس القسم وبعد أن توجه للطالب ثلاثة إنذارات. ويوقف قيد الطالب إذا انقطع عن الدراسة لسبب مرضى أو غيره من الأسباب المقبولة وبناء على شهادات موثقة تبرر سبب الانقطاع ويكون إيقاف القيد بقرار من مجلس الكلية . ,‌نظام التقويم والامتحانات : النهاية العظمى لكل مقرر 50 درجة لكل ساعة نظرية + 25 درجة لكل ساعة مناقشة أو تطبيقات أو عملي. وتوزع الدرجات على النحو الآتى : المقررات النظرية يخصص 30% من درجة المقرر للتقويم المستمر خلال الفصل الدراسي (أعمال السنة بما تشمله من تكليفات وامتحانات ) الذى تنظمه مجالس الأقسام العلمية و 70% من درجة المقرر للامتحان النهائي، والمقررات التى تتوزع ساعاتها بين النظري والعملي يخصص 15% من درجة المقرر لأعمال السنة و 15% للامتحان العملي و 70% للامتحان التحريري النهائي. ويشترط لنجاح الطالب أن يحصل على 50% على الأقل من درجة الامتحان التحريري أو التطبيقي النهائي . وإذا تضمنت الورقة الامتحانية الواحدة امتحانا لأكثر من مقرر ينبغى أن ينجح الطالب فى كل مقرر على حدة وتخصص لدرجات كل مقرر خانة مستقلة فى كشف رصد الدرجات. ويعيد الطالب الامتحان فى المقرر الذى رسب فيه فقط. ويعتبر الطالب الغائب فى الامتحان التحريري غائبا فى المقرر كله وعليه أن يؤدى جميع امتحاناته إذا كان من حقه دخول الامتحان .,مدة الامتحان التحريري فى نهاية الفصل الدراسي لأي مقرر دراسي بجميع الشعب والفرق الدراسية يكون على النحو الآتي : ساعتان للمادة التى لا يزيد عدد ساعات تدريسها عن ثلاث ساعات ، وثلاث ساعات للمادة التى يزيد عدد ساعات تدريسها عن ثلاث ساعات. وتشكل لجان الامتحانات التحريرية من عضوين من أعضاء هيئة التدريس وثلاثة أعضاء للامتحانات الشفوية والعملية وتشكل لجنة عامة من لجان امتحانات المقررات المختلفة فى كل فرقة أو شعبة دراسية برئاسة عميد الكلية وتعرض عليها نتيجة الامتحان ويدون محضر لاجتماعها ويعرض على مجلس الكلية للنظر فى اعتماده.,يعقد امتحان خلال شهر سبتمبر لطلاب الفرقتين الثانية والرابعة الراسبين فى مقررين اثنين على الأكثر. ولا يسمح للطالب الراسب فى التدريب الميداني بالمدارس بالتقدم للامتحانات فى المواد الأخرى. ولا يعتبر الطالب ناجحا فى أى مقرر إلا إذا حصل على 60% على الأقل من النهاية العظمى لدرجة هذا المقرر ويقدر نجاح الطالب فى المقررات الدراسية والتقدير العام لكل فرقة من الفرق الأربع والمجموع التراكمي على النحو الآتي : ممتاز من 90% إلى 100%، جيد جدا من 80% إلى أقل من 90% ، جيد من 70% إلى اقل من 80% ، مقبول من 60% إلى أقل من 70%، ضعيف من 30% إلى أقل من 60%، ضعيف جدا أقل من 30%. ويمنح الطالب مرتبة الشرف إذا كان تقديره العام ممتازا أو جيد جدا على ألا يقل تقديره العام فى أية فرقة من الفرق الدراسية عن جيد جدا وبشرط عدم رسوبه فى أي مقرر فى جميع سنوات الدراسة.
  • جامعة المنصورة|كلية التربية|الأدبي|علم نفس|رابعة
     
  • 2-
  • جامعة المنصورة|كلية التربية|الأدبي|علم نفس|أولى علم نفس
     
  • 3-
  • جامعة المنصورة|كلية التربية|الأدبي|علم نفس|ثانية علم نفس
     
  • 4-
  •  9- طرق و قواعد تقييم الملتحقين بالبرنامج 
     
    مالطريقةما تقيسه من المخرجات التعليمية المستهدفه
    1- الاختبار التحريري (70%)
    2- الاختبار الشفوي (15%)
    3- الاختبار العملي (15%)
    4- أعمال السنة (15%)
     10- طرق تقويم البرنامج 
     
    مالقائم بالتقويمالوسيلةالعينة
    1- 1- طلاب الفرقة النهائيةاستقصاء-لقاءات-تقارير
    2- 2- الخريجونمقابلات-بطاقة ملاحظة
    3- 3- أصحاب الأعمالمقابلات-لقاءات-تقارير
    4- 4- مقيم خارجي أو ممتحن خارجيمقابلات-بطاقة ملاحظة-لقاءات
    5- 5- طرق أخريتقارير-لقاءات -بطاقة ملاحظة-مقابلات-استقصاء
    منسق البرنامج :
    ايناس محمد عبدالله محمود