كلية التربية

نموذج رقم(12)

توصيف مقرر دراسي : نظام التعليم فى مصر والاتجاهات المعاصرة

2021 - 2022

 
الفارابى لإدارة جودة التعليم والتعلم - 21/11/2024
الجامعة :جامعة المنصورة
الكلية :كلية التربية
القسم :قسم أصول التربية
1- بيانات المقرر :-
الرمز الكودى: CompEd411
اسم المقرر: نظام التعليم فى مصر والاتجاهات المعاصرة
الفرقة: رابعة
عنوان البرنامج:
  • ليسانس الآداب و التربية علم النفس
التخصص: ثانوياً
عدد الساعات: نظري: 2فصل: عملى:
2- أهداف المقرر :-
  1. توضيح المفاهيم المرتبطة بالنظام التعليمي والتربية المقارنة.
  2. تحليل القوى والعوامل المؤثرة في النظام التعليمي .
  3. تقييم النظام التعليمي في جمهورية مصر العربية .
  4. التعرف على النظم التعليمية في بعض دول العالم .
  5. اقتراح تصورا لتطوير النظام التعليمي المصري في ضوء النظم التعليمية المتقدمة.
3- نواتج التعلم المستهدفة للمقرر :-
4- محتويات المقرر :-
مالموضوعالأسبوع
1التربية المقارنة وعلاقتها بنظم التعليمالاول والثاني والثالث
2القوى والعوامل المؤثرة على النظام التعليمي.الرابع الخامس والسادس
3نظام التعليم في مصر.السابع والثامن
4النظم التعليمية دراسة مقارنةالتاسع والعاشر
5التعليم في فنلنداالحادي عشر والثاني عشر

5- أساليب التعليم والتعلم :-
مالاسلوب
المحاضرة المطورة
المناقشة والحوار
التعلم التعاوني
حل المشكلات
العصف الذهني
التعلم الذاتي
التعليم الهجين

6- أساليب التعليم والتعلم للطلاب ذوى القدرات المحدودة :-
  1. لا يوجد

7- تقويم الطلاب :-
أ- التوقيت
مالطريقةالأسبوع
1الاختبار التحريري الأسبوع الرابع عشر
2تقييم تقريرأسبوعياً
3تقييم عروضأسبوعياً
4مناقشات أسبوعياً
ب- توزيع الدرجات
مالطريقةالدرجة
1الاختبار التحريري 70%
2تقييم تقرير10%
3تقييم عروض10%
4مناقشات 10%
المجموع100%

8- قائمة الكتب الدراسية والمراجع
مالعنصرالنوع
1ضحاوى، بيومي محمد(2008). التربية المقارنة ونظم التعليم، القاهرة، دار الفكر العربي.كتب مفتوحة
2رضوان، نسرين محمود محمد(2016). نظم التعليم الديني في اسرائيل دراسة تحليلية، رسالة ماجستير غير منشورة، كلية التربية جامعة المنصورة.دوريات علمية أو نشرات
3دار المنظومة: https://search.mandumah.com/MyResearch/Home مواقع انترنت

9- مصفوفة المعارف والمهارات المستهدفة من المقرر الدراسي
مالمحتوىأسبوع الدراسة
التربية المقارنة وعلاقتها بنظم التعليمالاول والثاني والثالث
القوى والعوامل المؤثرة على النظام التعليمي.الرابع الخامس والسادس
نظام التعليم في مصر.السابع والثامن
النظم التعليمية دراسة مقارنةالتاسع والعاشر
التعليم في فنلنداالحادي عشر والثاني عشر

اساتذة المادة: -
  1. صلاح الدين ابراهيم معوض
رئيس مجلس القسم العلمى: -
اشرف السعيداحمد محمد